أطلقت سفينة حربية روسية في البحر الأسود طلقات تحذيرية على ناقلة بضائع تتجه إلى ميناء أوكراني، قبل تفتيشها، وأعلنت أوكرانيا فتح باب التسجيل للسفن الراغبة في استخدام المعبر الآمن الذي أعلنته بعد تعليق موسكو العمل باتفاقية الحبوب.
تفتيش سفينة أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن سفينة تابعة لبحريتها، قامت صباح أمس الأحد بتفتيش سفينة شحن أجنبية متجهة إلى ميناء إسماعيل الأوكراني.

وقالت الوزارة في بيان إن سفينة الدورية «فاسيلي بيكوف» التابعة لأسطول البحر الأسود، كانت تقوم بمراقبة الملاحة عندما رصدت في نحو الساعة 6.40 صباح الأحد في الجزء الغربي الجنوبي من البحر سفينة الشحن «سوكرا أوكان» التي ترفع علم بالاو، في طريقها إلى ميناء إسماعيل الأوكراني.
وبعد أن لم يستجب قبطان السفينة لطلب التوقف للتفتيش بهدف التأكد من عدم وجود بضائع ممنوعة على متنها، اضطرت السفينة الروسية إلى إطلاق طلقات تحذيرية من أسلحة آلية، كما أقلعت من متنها مروحية «كا-29» فيها مجموعة من العسكريين الروس.
ونزل فريق التفتيش على متنها. وأشار البيان إلى أنه بعد انتهاء فريق التفتيش من عمله على متن «سوكرا أوكان»، واصلت السفينة السير إلى ميناء إسماعيل.
وأعلنت السلطات الروسية في وقت سابق، أنه بعد وقف العمل بمبادرة حبوب البحر الأسود وإغلاق الممر الإنساني البحري، سينظر إلى جميع السفن المتجهة إلى الموانئ الأوكرانية في مياه البحر الأسود على أنها ناقلة محتملة للبضائع العسكرية.
بدء تسجيل «العالقة» قالت وكالة أنباء محلية إن أوكرانيا، التي تسعى إلى فتح طرق ملاحية آمنة في البحر الأسود، بدأت في تسجيل السفن الراغبة في استخدام الممر الذي أعلنته الأسبوع الماضي. وأعلنت أوكرانيا الخميس الماضي «ممراً إنسانياً» في البحر الأسود يسمح بإبحار سفن الشحن العالقة في موانئها، منذ أن شنت روسيا عملية عسكرية خاصة في 24 فبراير/ شباط 2022.
ونقلت وكالة إنترفاكس الأوكرانية عن المتحدث باسم البحرية الأوكرانية دميترو بليتينتشوك قوله «التسجيل مفتوح الآن والمنسق يعمل بالفعل»، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل. وقال بليتينتشوك «بالطبع كل شيء سيحدث تحت إشراف القوات المسلحة الأوكرانية. نبذل قصارى جهدنا لضمان الأمن».
حماية الصادرات الروسية من العقوبات لفت خبراء إلى أن النظام الجديد الذي قررت روسيا اعتماده لسداد ثمن صادراتها الزراعية، سيحمي هذه الصادرات من العقوبات وسيزيد الطلب على الروبل وسيعزز التجارة مع الدول الصديقة.
ووقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء الماضي مرسوماً يتضمن إجراءات خاصة تتعلق بعقود تصدير المنتجات الزراعية الروسية، سيتيح استخدام حسابات خاصة من النوع Z مقوّمة بالروبل والعملات في المعاملات اعتباراً من الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
وهذه الحسابات تتولى فتحها البنوك الروسية المعتمدة على أساس الطلبات المقدمة من المشترين الأجانب، ويتوجب على الحكومة الروسية في غضون 30 يوماً تحديد قائمة المنتجات الزراعية الخاضعة للمرسوم. وتقضي الآلية الجديدة بأن يقوم المشترون الأجانب بتحويل الأموال إلى حساب بالعملة الأجنبية، ثم يتم بيع هذه العملة إلى بنك معتمد - إما مباشرة أو عبر طرحها لبيع في البورصات. ويحول البنك المبلغ المتأتي من ذلك بالروبل إلى حساب خاص من النوع Z ويرسله إلى الجهة المعنية.
يذكر أن حساب Z الخاص بالعملة الأجنبية لا يمكن تجميده أو فرض حجز عليه، ما سيحمي مصدري المنتجات الزراعية، ولا سيما الحبوب، والمشترين الأجانب من الدول الصديقة من العقوبات، حسبما أشار سفيرين، مضيفاً أن المبلغ بالرويل على عكس العملات الأجنبية، لن «يعلق» في البنوك الأجنبية.
وتبدي دول الخليج والدول الإفريقية اهتماماً بالتسويات بالعملات الوطنية مع روسيا، بعد أن أصبحت هذه الآلية معتمدة بالفعل بين روسيا والدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي والصين.
ومن المتوقع أن يعزز النظام الجديد التجارة بين روسيا والدول الصديقة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا البحر الأسود إلى میناء

إقرأ أيضاً:

رئيسة عمليات البحرية الأمريكية: نحن نواصل التعلم من معركة البحر الأحمر

يمانيون ||

اقر مسؤول كبير في البحرية الامريكية بالفشل الذريع في حماية الملاحة الى الكيان الصهيوني والاخفاق في مواجهة القدرات اليمنية في معركة البحر الاحمر.

وقالت ليزا فرانشيتي رئيسة العمليات البحرية الأمريكية.. نحن نواصل التعلم من معركة البحر الأحمر، بما في ذلك حقيقة أن الطائرات بدون طيار تغير الحرب بشكل أساسي.

واضافت .. اليمنيون ” يستخدمون أفضل التقنيات العسكرية والبحرية تعمل على تغيير الطريقة التي تقاتل بها لمواجهة تهديدات ‘اليمنيين “

مقالات مشابهة

  • رئيسة عمليات البحرية الأمريكية: نحن نواصل التعلم من معركة البحر الأحمر
  • سفينة علمية تجمع بيانات تكفي لـعقود من الاكتشافات
  • معارك طاحنة والجبهات الأوكرانية تتساقط..و روسيا تحرر بلدة أوغليدار الهامة استراتيجيا
  • الحوثيون يبثون مشاهد هجومهم على سفينة بريطانية بالبحر الأحمر
  • قوات صنعاء تبث مشاهد للحظة استهداف سفينة بريطانية بزورق مسيّر في البحر الأحمر
  • شاهد: جماعة الحوثي تعرض فيديو لاستهداف سفينة النفط البريطانية بزورق مسير في البحر الأحمر
  • شاهد: سفينة "ميدلاينز" تنقل مئات الركاب الفارين من الحرب في لبنان إلى ميناء مرسين التركي
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • الحرب الروسية الأوكرانية| تصعيد جديد أم بداية الحسم؟.. فيديو
  • تضم 3 آلاف راكب.. ميناء الإسكندرية يستقبل سفينة سياحية بفلكلور شعبي وهدايا تذكارية