صدى البلد:
2024-10-20@19:00:10 GMT

طبيب شهير يحذر من فيروس خطير تسبب في وفاة 11 شخصًا

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

حذر  الدكتور جمال شعبان العميد السابق لمعهد القلب القومي، واستشاري أمراض القلب من فيروس جديد منتشر في دولة رواندا، حيث أن هذا الفيروس تسبب في وفاة 11 حالة.

وأشار جمال شعبان في تصريحات تليفريونية، أن مرض ماربورغ الجديد ينتج عنه حمى ونزيف داخلي، وقد يؤدي إلى الوفاة في الحال.

 

كل ما لا تعرفه عن فيروس ماربورغ 

مرض فيروس ماربورغ هو مرض وخيم يسببه فيروس ماربورغ، وغالباً ما يؤدي إلى الوفاة.

ويسبب الفيروس حمى نزفية فيروسية وخيمة لدى البشر من أعراضها الحمى والصداع وآلام الظهر وآلام العضلات وآلام البطن والقيء والارتباك والإسهال، وكذلك النزيف في المراحل المتأخرة جداً.

وقد جرى تحديد مرض فيروس ماربورغ للمرة الأولى في ماربورغ، ألمانيا في عام 1967. ومنذ ذلك الحين، ظهر عدد محدود من الفاشيات في أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا.

وفي عام 2023، أُبلغ عن فاشيتين منفصلتين من فاشيات مرض فيروس ماربورغ في بلدين هما غينيا الاستوائية وجمهورية تنزانيا المتحدة,

وعلى الرغم من ندرة مرض فيروس ماربورغ، لكنّه لا يزال يشكل تهديداً خطيراً على الصحة العامة بسبب ارتفاع معدل الوفيات وعدم وجود علاج أو لقاح فعال مضاد للفيروسات.

 

يمكن أن تظهر الأعراض المبكرة لمرض فيروس ماربورغ بسرعة بعد الإصابة، وقد تشمل ارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة والصداع والتعب الشديدين. ومن أعراضه الشائعة أيضاً أوجاع العضلات والآلام.

وتصبح الأعراض شديدة بشكل متزايد ويمكن أن تشمل الغثيان والقيء وآلام المعدة و/أو الصدر والطفح الجلدي والإسهال الذي يمكن أن يستمر لمدة أسبوع تقريباً.

الأعراض المتأخرة

في مراحل متأخرة من المرض، يمكن أن يحدث نزيف من مواقع مختلفة مثل اللثة والأنف والشرج. ويمكن أن يعاني المرضى من الصدمة والهذيان وفشل الأعضاء.

ومن أكثر أعراض مرض فيروس ماربورغ المبلغ عنها ما يلي:

الحمى
ألم الظهر
ألم العضلات
ألم المعدة
فقدان الشهية
التقيؤ
الخمول
الطفح الجلدي
صعوبة البلع
الصداع
الإسهال
صعوبة التنفس.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

8 علامات تدل على الإصابة بتليف الكبد.. يعاني منه الفنان حمدي الرملي

خلال الفترة الأخيرة، تعرض الفنان القدير حمدي الرملي لأزمة صحية مؤخرا، ما أدى إلى دخوله إلى المستشفى نتيجة إصابته بتليف في الكبد، ما جعل القلق يسيطر على محبيه ومتابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي، ولذلك نوضح العلامات التي تدل على الإصابة بمرض تليف الكبد.

تليف الكبد يُعد من أخطر الأمراض التي تحدث نتيجة تعرض أنسجة الكبد السليمة إلى التندب الذي يؤثر على أداء وظيفتها في تخليص الجسم من السموم والمواد الضارة، كما أنه يحدث نتيجة الإصابة بالفيروسات الكبدية B وC أو نتيجة الإفراط في تناول الكحول والكبد الذهني في بعض الأحيان، وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

أعراض تدل على الإصابة بتليف الكبد 

هناك العديد من الأعراض تدل على الإصابة بمرض تليف الكبد وفقا لما ذكرتها وزارة الصحة والسكان عبر حسابها الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» والتي جاءت منها: 

- اصفرار البشرة والعيون 

- الإجهاد الشديد

- الغثيان 

- القيء

- آلام البطن

لم تقتصر الأعراض التي تدل على الإصابة بتليف الكبد عند هذا الحد، ولكن جاءت من ضمن الأعراض هي آلام شديدة في الرأس، سهولة النزف أو كدمات، اضطرابات المعدة بعد الأكل مثل الانتفاخ  والغازات، بالإضافة إلى فقدان الشهية، وتراكم السوائل في البطن أو ما يُعرف بالاستسقاء.

أسباب تؤدي إلى الإصابة بمرض تليف الكبد

توجد أسباب عديدة تؤدي إلى الإصابة بمرض تليف الكبد وفقا لما ذكرها الدكتور محمد عز العرب، استشاري أمراض الباطنة والكبد والجهاز الهضمي في تصريحات خاصة لـ«الوطن» ومنها: 

 تعاطي الكحول تراكم الدهون في الكبد تراكم النحاس في الكبد الاضطرابات الموروثة الخاصة بالسكري اضطراب الجهاز الهضمي الوراثي انسداد القناة الصفراوية

وأكد «عز العرب» ضرورة إجراء الفحوصات اللازمة عند الشعور بأي عرض من الأعراض السابقة لتحديد العلاج المناسب، مشيرا إلى أنه لتجنب الإصابة بهذا المرض يجب علاج التهابات الكبد المزمنة قبل تطور المرض، ما يساعد في الوقاية من تليف الكبد، فضلا عن الامتناع عن شرب المشروبات الكحولية.

وأيضا يجب تناول نظام غذائي منخفض الصوديوم والدهون، وأيضا تناول الخضراوات والفواكه الطازجة بكثرة لأنها تساعد على الوقاية من المرض، فضلا عن عدم تناول أي أدوية دون وصف الطبيب.

ونشر أشرف شكر، أحد أصدقاء الفنان حمدي الرملي، عبر حسابه الشخصي، عن الحالة الصحية للأخير، قائلا: «صديقي حمدي الرملي محجوز حاليا في معهد الكبد، ودعواتكم يا أصدقائي ربنا يشفيه ويعافيه ويقوم من محنة المرض يا رب».

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. إليك أهم الأعراض
  • خلي بالكوا.. أحمد موسى يحذر من أمر خطير على الهواء
  • 8 علامات تدل على الإصابة بتليف الكبد.. يعاني منه الفنان حمدي الرملي
  • هل إعادة تسخين الملوخية بعد الطبخ تسبب أمراضا خطيرة؟.. طبيب يجيب
  • وقف طبيب تخدير بمستشفى بالمنوفية لحين انتهاء تحقيقات تسببه في وفاة طفلة
  • وقف طبيب التخدير في واقعة وفاة الطفلة مريم بالمنوفية لحين الانتهاء من التحقيق
  • وفاة نجم بريطاني شهير جراء سقوطه من الشرفة!
  • طبيب يحذر من الإفراط في تناول الباراسيتامول
  • وفاة الشاعر أحمد علي موسى مؤلف أغنية «يمكن خير وتملي معاك»