تعتبر منطقة جبل أبو الهوا واحدة من أبرز المعالم السياحية في مدينة أسوان، جنوب حيث يقع هذا الجبل الصخري على الضفة الغربية لنهر النيل، ويعود تاريخه إلى عصور مختلفة في التاريخ المصري إضافة إلى أن المنطقة تختضن العديد من المقابر المنحوتة التي تعود لنبلاء وكهنة أسوان في العصور القديمة.

وتعتبر مقابر قبة الهوا جزء لا يتجزأ من جبل أبو الهوا، وتمثل أهم المقابر الموجودة في أسوان لما تحتويه بداخلها من مقابر فرعونية يصل عددها إلى 85 مقبرة بالإضافة إلى 10 مقابر اكتشفت مؤخرًا.

سر إطلاق اسم أبو الهوا على الجبل 

يقول حسين أبازيد الباحث في الحضارة المصرية إن القبة الشهيرة الموجودة أعلى الجبل سبب السبب الرئيسي في إطلاق الاسم على منطقة المقابر نسبةً إلى الضريح الأبيض الموجود على قمتها والذي يعوط إلى أحد الأولياء في مصر، واسمه سيدي علي بن الهوا وهو ما يجعل المنطقة مزارًا دينيًا ومحطة للزوار الصوفيين بجانب أنها منطقة أثرية بامتياز وأسفل الجبل يوجد بقايا دير قبطي يُعرف بـ«سان جورج».

نقوش تناولت أسلوب حياة المصريين القدماء 

ويضيف أبازيد في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن المنطقة تتميز مقابر بتصاميم فريدة ومتنوعة اذ تمتاز المقابر بوجود حجرات محفورة داخل الجبل، وعلى جدرانها نقوش فنية تحكي قصصًا من حياة القدماء المصريين تعبر عن أسلوب الحياة وتناول الطعام مثل ذبح الأبقار واحتفالات الأسر بصيد السمك والطيور والموسيقى.

ويؤكد الباحث في الحضارة الإسلامية أن أعمال الحفريات في مقابر قبة ابو الهوا بدأت في عام 1946 على يد عالم الآثار المصري لبيب حبشي، واستمرت حتى عام 1951 وفي عام 1959، أرسلت إحدى الجامعات الألمانية بعثة للتنقيب في المنطقة، تحت قيادة العالم إلمار إيدل، واستمرت هذه البعثة حتى عتاريخ 1998.

وجهة سياحية للزوار من جميع أنحاء العالم

ويعتبر جبل أبو الهوا ومقابر وجهة سياحية مهمة في أسوان تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم للتجول في المقابر واستكشاف النقوش والتحف الفنية القديمة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للزوار الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة لنهر النيل والمناطق المحيطة بها من قمة الجبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة أسوان

إقرأ أيضاً:

"أكسيوس" يكشف بوادر "انفراجة" بشأن غزة بعد رد حماس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الموساد الإسرائيلي، في بيان، إن قطر ومصر سلمتا، الأربعاء، رد حركة حماس المحدث على اقتراح إسرائيل بالوصول لاتفاق لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدي الحركة ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، بحسب ما ذكر موقع "أكسيوس" الأمريكي.

وأوضح مسؤولان إسرائيليان كبيران، في تصريحات نشرها الموقع، إن رد حماس المحدث كان بناء ويفتح الباب أمام مفاوضات أكثر تفصيلا يمكن أن تؤدي إلى اتفاق.

وتريد حماس أن تركز هذه المفاوضات فقط على عدد وهوية السجناء الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية مقابل كل جندي إسرائيلي حي أو رهينة محتجز في غزة.

من ناحية أخرى، تسعي إسرائيل إلي الوصول للقدرة على نزع السلاح في غزة وقضايا أخرى خلال هذه المفاوضات.

وقال المسؤولان الإسرائيليان إن فريق التفاوض الإسرائيلي بدأ دراسة الرد على الفور ورأى أنه أفضل بكثير من الرد الأولي الذي أرسلته حماس في 12 يونيو الماضي.

مقالات مشابهة

  • أهالي إدفو يحذرون من ظهور تمساح بنهر النيل فى أسوان
  • مسؤول أمريكي يكشف عن وضع إطار عمل بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • مصدر يكشف لـCNN عن تطور جديد بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • إطلاق الشركة العامة لصناعة وتسويق الإسمنت ومواد البناء عمران
  • هيئة العقار: 1.3 مليون خريطة عقارية مصححة منذ إطلاق السجل العقاري
  • استكمالاً للرد على عملية الإغتيال بصور.. هجوم جديد لحزب الله وبيان يكشف التفاصيل
  • الإعلام العبري يكشف حقيقة الخلافات الإسرائيلية حول صفقة مع غزة
  • "أكسيوس" يكشف بوادر "انفراجة" بشأن غزة بعد رد حماس
  • توفيق عبد الحميد يكشف عن حقيقة تدهور حالته الصحية
  • “خيارنا كان ولا يزال السلام”.. ميقاتي يحذر من تمدد حرب غزة إلى لبنان ومنه إلى المنطقة