أعلن عبد الرحمن شلقم وزير الخارجية ومندوب ليبيا الأسبق بمجلس الأمن، صدور رواية حديثه له تحت اسم “القائد العاشق المقاتل”، وتحكي قصّة ضابط إيطالي خاض تجربة الحرب الأهليّة الإسبانيّة إلى جانب قوات الملكيّين قبل أن تقوده الظروف إلى ليبيا.

رواية “القائد العاشق المقاتل” تصدر عن (دار الرواد للنشر والتوزيع) هي الأحدث بين مؤلّفات شلقم، وأبرزها “حلبة السطور”، “الدين والسياسة في التاريخ الإسلامي”، “نهاية القذافي”، “أشخاص حول القذافي”، “أفريقيا القادمة: دراسة في الفن والأدب والتاريخ”، “حبروش”، “تجليات من الضمير إلى المصير”، وغيرها.

وتدور محور الرواية عن ضابط عاش فترة من حياته في ليبيا، حيث تعلّم اللغة العربية وحفظ القرآن، وشارك في تدريبات مع فرسان ليبيين. وتحكي الرواية وقوعه في حبّ شابة يهودية ليبيّة، من دون أن يتمكّن من الزواج بها بسبب صدور القانون العنصري الفاشي. ثم شارك في معارك إلى جانب الفرسان الليبيين في إثيوبيا، حيث أحب فتاة إريترية ذات أصول يمنية. خاض معارك ضدّ القوات البريطانيّة، ثم لجأ إلى اليمن حيث قام بتدريب قوات الإمام.

بعد ذلك عاد إلى إيطاليا ليقاتل ضدّ النازيّة. وعمل لاحقاً سفيراً في كلٍّ من اليمن والأردن ومصر والمغرب، وكان شاهداً على محاولة انقلاب في الصخيرات.

الوسومشلقم

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: شلقم

إقرأ أيضاً:

تبون يورط ليبيا في احتضان اجتماع “اللقاء المغاربي” بدون المغرب وموريتانيا

زنقة 20 | الرباط

كشف الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الأربعاء، خلال استقباله رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، عن ترتيبات لإجراء اللقاء التشاوري الثلاثي في ليبيا قريبا.

و هذا اللقاء المرتقب هو الثاني بعد انعقاد الاجتماع التشاوي الاول في تونس أبريل الماضي.

وكان قادة الدول الثلاثة، اتفقوا على هامش قمة الغاز بالجزائر مارس الماضي على “عقد لقاء مغاربي ثلاثي، كل ثلاثة أشهر، يكون الأول في تونس”.

ويبدو أن هدف الجزائر من وراء الاجتماع الثلاثي هو جعل المغرب خارج المعادلة المغاربية كرد فعل على نجاح الرباط في تطويقها من الجنوب والغرب من خلال المبادرة الأطلسية والحضور القوي في غرب أفريقيا.

مقالات مشابهة

  • المشير “حفتر” يستقبل السفير الفرنسي لبحث التعاون بين ليبيا وفرنسا
  • بعيو: يجب اعتبار يوم تخليص ليبيا من “الصديق الكبير” عيداً وطنياً
  • “التدريب التقني”: أكثر من 91 ألف فرصة وظيفية لخريجي برامج التدريب التقني في النصف الأول من العام
  • مقتل ضابط إسرائيلي إثر إصابة خطيرة في معارك بجنوب لبنان.. تفاصيل
  • مقتل ضابط برتبة لواء ورقيب أول بجيش الاحتلال في معارك جنوب لبنان
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط برتبة لواء في معارك جنوب لبنان 
  • “سلة الهلال” يتوج ببطولتي الدوري الليبي تحت 14 وكأس ليبيا تحت 18 في كرة السلة
  • شاهد بالفيديو.. بالإجماع.. جمهور مواقع التواصل بالسودان يختار دكتورة “روضة” التي أهدت عريسها شيلة كاملة وظهرت وهي ترقص بشكل هستيري في ليلة زفافها عروساً للموسم 2024
  • تبون يورط ليبيا في احتضان اجتماع “اللقاء المغاربي” بدون المغرب وموريتانيا