الثورة نت/..

اكتشف علماء من روسيا مواد نباتية يمكن استخدامها كأساس لتطوير دواء جديد لمعالجة التهابات الدماغ. جاء ذلك في إطار الدراسات التي أجراها المركز العلمي الروسي لصحة الأسرة في إيركوتسك.

وأوضح كبير الباحثين في المركز، مكسيم خاسناتينوف، أن فريقه قد تمكن من اكتشاف مواد في نبات Terminalia chebula، الذي يُستخدم في الطب الشعبي في آسيا.

وأشار إلى أن هذه المواد أظهرت قدرات مضادة للفيروسات التي ينقلها القراد، والتي تسبب التهابات الدماغ.

وقال خاسناتينوف: “خلال الدراسات، تبين أن هذه المواد لديها إمكانيات كبيرة في محاربة الفيروسات المرتبطة بالتهابات الدماغ. نحن نعتقد أن هذه الاكتشافات قد تصبح أساسًا لتطوير أدوية جديدة لعلاج التهابات الدماغ والسحايا”.

تعد هذه النتائج خطوة مهمة في مجال الطب، حيث يمكن أن تساهم في تحسين خيارات العلاج المتاحة للمرضى الذين يعانون من التهابات دماغية ناجمة عن الفيروسات. يترقب المجتمع العلمي المزيد من الأبحاث للتأكد من فعالية هذه المواد وتطبيقاتها السريرية المحتملة.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

الأكاديمية العربية تشارك في فعاليات مؤتمر "علوم المواد واستثمار البحث العلمي"

شاركت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الرابع والعشرون لعلوم المواد تحت عنــوان" علوم المواد والاستثمار فى البحث العلمي من خلال ريادة الأعمال" و الذي نظمه قسم علوم المواد تحت رعاية الأستاذ الدكتورعبد العزيز قنصوة  رئيس جامعة الأسكندرية فى الفترة من 19 – 21 اكتوبر الجاري بمقر الجمعية العربية لعلوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث بالأسكندرية.

الأكاديمية العربية تشارك في المؤتمر الدولي الرابع والعشرون لعلوم المواد واستثمار البحث العلمي رئيس الأكاديمية العربية يستقبل سفير اليابان بالقاهرة

جاء ذلك بحضور الأستاذ الدكتور يسري الجمل وزير التعليم الأسبق مستشار رئيس الأكاديمية العربية،  والأستاذ الدكتورعلاء عبد الواحد عبد الباري نائب رئيس الاكاديمية للدراسات العليا والبحث العلمي، الأستاذ الدكتور أحمد عبد الرحيم عميد معهد الدراسات العليا والبحوث،  الأستاذ الدكتور عبد الغفار الدمرداش رئيس قسم علوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث، الدكتور معتز سليمان رئيس الجمعية العربية لعلوم المواد.

و ألقى الأستاذ الدكتور عــلاء عبـد الواحـد عبـد الباري  نـائب رئيس الأكــاديميــة لشئــون الدراســات العليــا والبـحث العلمـي كلمة نيابة عن الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية ، أشاد خلالها عن التعاون الدائم بين الأكاديمية العربية وجامعة الاسكندرية .

وأكد "عبد الباري" تبني الأكاديمية لشعار المؤتمر وهو علوم المواد واستثمار البحث العلمي من خلال ريادة الأعمال مؤكدا أن الأكاديمية كانت سباقة في إنشاء مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية وفي طرح مقررات ريادة الأعمال لجميع الطلاب فى مرحلة البكالوريوس.

وأضاف نائب رئيس الأكاديمية لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي أن هناك الكثير من المشروعات البحثية بالأكاديمية التي كانت مخرجاتها البحثية شركات ناشئة مثل مشروع تومالي والذي نتج عنه شركة النهضة العربية للحلول البيئية والإبتكار وكذلك مشروع يونيجرين والذى نتج عنه 5 شركات ناشئة لشباب الباحثين ورواد الأعمال.

و أكد الأستاذ الدكتور أحمد عبد الرحيم عميد معهد الدراسات العليا والبحوث أن الجمعية العربية لعلوم المواد تنظم مؤتمرها الرابع والعشرون امتدادا لسلسلة مؤتمراتها التي بدأت بقسم علوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث بجامعة الأسكندرية .

وأشار " عبد الرحيم" إلى هذه المؤتمرات  تهدف  الي تفعيل التعاون بين المتخصصين فى علوم تكنولوجيا المواد بالوطن العربي وجميع انحاء العالم .

و أوضح عميد معهد الدراسات العليا والبحوث أن المؤتمر الرابع والعشرون يتناول واحدة من أهم القضايا العلمية المطروحة بالوقت الراهن، وهي استثمار البحوث العلمية والمخرجات البحثية من خلال تفعيل ريادة الأعمال مشيرًا إلى أن أحدث الدراسات تشير إلى أن الارتباط الوثيق بين استثمار البحث العلمي وتحقيق النمو الاقتصادي ومؤكدًا أن تشجيع التكنولوجيا المرتبطة بالبحث العلمي ونقلها من الأمور الحيوية لتحقيق التنمية من خلال ريادة الأعمال وتوفير فرص عمل.

وأضاف أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية استثمار البحوث لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، واستعراض جهود بعض الهيئات والأفراد في هذا المجال مؤكدًا أن المؤتمر يتضمن العديد من المجالات مثل إستراتيجية تعلم ريادة الأعمال كمتطلب لاستكمال موضوعات الدراسة والتدريب اللازم للحصول على الدرجات العلمية، مشاركة المدارس العلمية من مختلف التخصصات في نشر ثقافة ريادة الأعمال، استثمار مخرجات البحوث العلمية فى علوم المواد من خلال ريادة الأعمال.

وأكد الأستاذ الدكتور عبد الغفار الدمرداش رئيس قسم علوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث أن المؤتمر الرابع والعشرون لعلوم المواد يبحث فى كيفية استثمار البحوث العلمية والمخرجات البحثية من خلال تفعيل ريادة الأعمال مشيرا إلى أن المؤتمر سوف يعرض مناقشة العديد من محاور ريادة الأعمال بهدف المساعدة فى زيادة نشر ثقافة استثمار الأبحاث التطبيقية.

وأضاف رئيس قسم علوم المواد أن المؤتمر سيسلط الضوء على أهمية استثمار البحوث العلمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة واستعراض جهود بعض الهيئات والأفراد في هذا المجال.

يذكر أن الأكاديمية قدمت خلال المؤتمر محاضرة استعرض  خلالها  الأستاذ الدكتور يسرى الجمل وزير التعليم الأسبق ومستشار رئيس الأكاديمية ،والدكتور إسلام وجيد المدير التنفيذي للأولمبياد الدولي للمعلوماتية دور التعليم الغير تقليدي ( تعليم المهارات) فى صقل المهارات رواد الأعمال واستشهدا بذلك ما حدث مع المتدربين بمركز أولمبياد الحاسب ، كما قدموا شباب رواد الأعمال والمشاركين بمشروع يونيجرين خلال المحاضرة  نبذة عن شركاتهم.


 

مقالات مشابهة

  • علماء يتوصلون لطريقة لإعادة تنشيط الخلايا الجذعية العصبية
  • علماء روس يكتشفون مواد نباتية يمكن استخدامها لعلاج التهابات الدماغ
  • الأكاديمية العربية تشارك في فعاليات مؤتمر "علوم المواد واستثمار البحث العلمي"
  • علماء يكتشفون حلاً للغز قد يعيد كتابة تاريخ الديناصورات
  • علماء روس يكتشفون موادا نباتية قد تصبح دواء لالتهاب الدماغ
  • باستخدام الكهرباء.. طريقة جديدة لعلاج شراهة الأكل
  • علماء يكتشفون طريقة مبتكرة لعلاج الأمراض العصبية
  • العلماء يكتشفون أصل معظم النيازك التي ضربت الأرض
  • شاهد.. علماء يبتكرون خيوطا لاصقة مستوحاة من الرجل العنكبوت