نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن مصدر في الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أن حزب الله اللبناني يحتفظ بوحدة “الرضوان”، وهي إحدى وحداته الخاصة، للقيام بمهام دفاعية في جنوب لبنان، حيث لم يتم إشراكها بشكل كبير في العمليات الهجومية حتى الآن ، وأشار المصدر إلى أن الحزب لا يزال يعمل بشكل منظم وفق تشكيلات عسكرية تشبه أي جيش تقليدي، مما يعزز قدراته القتالية على الأرض.

وأضاف المصدر العسكري أن حزب الله لا يزال يحتفظ بقدرات كبيرة في العمق لم يستخدمها حتى اللحظة، لافتًا إلى أن التنظيم يعتمد على تكتيكات معينة وفق أولويات الدفاع والهجوم، ولكنه يمتلك ترسانة يمكن أن تحدث تأثيرًا واسعًا في حال تم استخدامها. وأكد أن الجيش الإسرائيلي يراقب هذه التطورات عن كثب تحسبًا لأي تغيير في استراتيجيات حزب الله على الجبهة.

وفيما يتعلق بمفاوضات الرهائن، أوضح المصدر أن الجيش الإسرائيلي يرى أن أي تقدم في هذه المفاوضات لن يحدث قبل إنهاء الرد الإسرائيلي على الهجمات التي تم تنفيذها مؤخرًا بدعم من إيران. وشدد على أن إيران تلعب دورًا مركزيًا في التصعيد العسكري، وأن إسرائيل تستهدف تفكيك البنية التحتية الإيرانية التي تدعم التنظيمات المسلحة في المنطقة.

هذه التصريحات تأتي في ظل تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، حيث يتواصل التهديد بتوسع رقعة الصراع في حال تصاعدت العمليات العسكرية بشكل أكبر.


 

مقتل 4 مهندسي مياه في غارة إسرائيلية بخان يونس


 

أعلنت منظمة أوكسفام، اليوم ، مقتل أربعة من مهندسي المياه التابعين لها في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مركبتهم في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة ، وذكرت المنظمة في بيان لها أن المهندسين كانوا يقومون بمهمة إنسانية في المنطقة، بهدف إصلاح البنية التحتية للمياه المتضررة جراء العمليات العسكرية.


 

ودعت أوكسفام إلى إجراء تحقيق دولي مستقل حول ملابسات مقتل المهندسين، مشددة على ضرورة مساءلة الأطراف المسؤولة عن استهداف المركبة ، وقالت المنظمة: “إن المهندسين كانوا يعملون على توفير المياه النظيفة لسكان غزة، الذين يعانون من أزمة إنسانية حادة بسبب الحصار والقصف المستمر”.


 

وأكدت أوكسفام أن المركبة التي كانت تقل المهندسين قُصفت على الرغم من التنسيق المسبق مع السلطات الإسرائيلية، وأنه تم تزويدهم بالمعلومات الكاملة حول طبيعة المهمة وموقعها، إلا أن هذا لم يمنع الهجوم. وقالت المنظمة: “هذا الاستهداف يمثل انتهاكًا للقانون الإنساني الدولي، ويعكس تجاهلًا صارخًا لحماية العاملين في المجال الإنساني”.


 

يأتي هذا الحادث في وقت تشهد فيه غزة تصعيدًا عسكريًا متزايدًا، حيث تتواصل الغارات الجوية الإسرائيلية على مناطق مختلفة في القطاع ويعاني سكان غزة من نقص حاد في الخدمات الأساسية، بما في ذلك المياه النظيفة، مما يزيد من أهمية الجهود الإنسانية مثل تلك التي تقوم بها أوكسفام والمنظمات الدولية الأخرى.


 


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الجيش الإسرائيلي حزب الله اللبناني بوحدة الرضوان جنوب لبنان العمليات الهجومية بشكل منظم حزب الله

إقرأ أيضاً:

إذاعة الاحتلال: اعتراض هدف جوي كان في طريقه إلى إيلات جنوبي إسرائيل

أفادت إذاعة جيش الاحتلال عن مصدر عسكري، بأن اعتراض هدف جوي كان في طريقه إلى إيلات جنوبي إسرائيل، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم السبت إنه دمر نفقا لـ"قوة الرضوان" تم الكشف عنه بداية الأسبوع والذي خطط حزب الله من خلاله لغزو الجليل.
وبحسب"روسيا اليوم"، ذكر الجيش الإسرائيلي في بيان بأنه تم تنفيذ العملية باستخدام أكثر من 100 طن من المتفجرات، موضحا أنه وكجزء من العملية تم تدمير أكثر من 50 عمودا وبنية تحتية تحت الأرض كانت موجودة في المساجد والمدارس والمباني المدنية الأخرى.
وتابع، الجيش أن مقاتلي فريق اللواء القتالي "حزاكين 8" ووحدة "يلام" بقيادة الفرقة "91" عملوا على الأرض في جنوب لبنان وحددوا ودمروا أربعة بنى تحتية تابعة لحزب الله.
وأضاف أنه وخلال العملية عثرت القوات على منشأة لتخزين الأسلحة تحتوي على مئات من أصول حزب الله، مشيرا إلى أنه تم تدميرها بالإضافة إلى القضاء على العديد من عناصر حزب الله.
وأشار إلى أن القوات الهندسية التابعة للواء بالتعاون مع وحدة "ياهالوم" ووحدة الهندسة في قيادة المنطقة الشمالية قامت بتدمير جميع مسارات الأنفاق حيث شملت مركز قيادة تحت الأرض لحزب الله تابعة لفرقة "قوة الرضوان" والذي يتضمن منطقة لتخزين الأسلحة، وإمدادات للإقامات الطويلة، والدراجات النارية، وأماكن المعيشة، والذخيرة، وأكثر من ذلك.

مقالات مشابهة

  • شارك مع قتال الحوثيين في اليمن.. مقتل قيادي بارز في حزب الله بغارة إسرائيلية جنوب لبنان
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: حزب الله ينهار
  • وسائل إعلام عبرية: حزب الله يمتلك أسلحة دقيقة ويمكنه مهاجمة العمق الإسرائيلي
  • رغم التنسيق مع إسرائيل..أوكسفام تعلن مقتل 4 من مهندسيها في غزة
  • منظمة “أوكسفام” تعلن مقتل 4 من مهندسيها بغزة رغم التنسيق مع السلطات الإسرائيلية
  • أوكسفام: المركبة التي تحمل مهندسينا قُصفت رغم التنسيق المسبق في غزة
  • منظمة أوكسفام تطالب بالتحقيق في مقتل 4 مهندسين مياه في غزة
  • إذاعة الاحتلال: اعتراض هدف جوي كان في طريقه إلى إيلات جنوبي إسرائيل
  • جيش الاحتلال يُعلن تدمير نفق لـ"قوة الرضوان"