أعلنت كوريا الشمالية أنها اكتشفت بقايا طائرة مسيرة واحدة على الأقل مرسلة من كوريا الجنوبية، قائلة إنها من نفس النوع الذي تم عرضه في يوم القوات المسلحة الجنوبية في سول في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الشمالية في بيان نقلته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب»، اليوم الأحد، إن مكتب الأمن البلدي في بيونج يانج التابع لوزارة الأمن العام عثر على بقايا طائرة مسيرة بعد سقوطها في منطقة في العاصمة في 13 أكتوبر.

وأضاف البيان أن التحقيق حدد أن الطائرة المسيرة كانت «طائرة خفيفة للاستطلاع بعيد المدى» تستخدمها «قيادة عمليات الطائرات المسيرة» التابعة للجيش الكوري الجنوبي.

وقال البيان: «إذا تم نفي تورط الطائرة المسيرة في حادث إلقاء المنشورات الأخير، فسيكون ذلك دليلا على حدوث انتهاك متعمد آخر للمجال الجوي لكوريا الشمالية من قبل وسيلة عسكرية تابعة لكوريا الجنوبية، وسيؤخذ الأمر على محمل الجد كمثال على سلسلة من الاستفزازات من قبل أفراد العصابات العسكرية للدولة المعادية».

وحذّر المتحدث من «هجوم انتقامي فوري» في حال تأكد وقوع انتهاك آخر لأراضي الشمال من قبل الجيش الجنوبي، مضيفا أن الجيش الشمالي أمر الوحدات في بيونج يانج وقرب الحدود بتعزيز مواقع المراقبة الجوية المضادة.

وقد تصاعدت التوترات على طول الحدود بين الكوريتين في الأسابيع الأخيرة. وصنفت كوريا الشمالية كوريا الجنوبية رسميا على أنها «دولة معادية»، تماشيا مع توجيهات الزعيم "كيم جونغ-أون" باعتبار الجنوب عدوا وليس شريكا في المصالحة والتوحيد.

زعيم كوريا الشمالية يحذر من رد نووي إذا تم انتهاك سيادة بلاده (تفاصيل)

كوريا الشمالية تتوج بكأس العالم للشابات لكرة القدم على حساب اليابان

زعيم كوريا الشمالية يصدر حكم الإعدام لـ30 مسؤولا.. فما القصة؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: طائرة مسيرة كوريا الجنوبية كوريا الشمالية کوریا الشمالیة کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

بسبب صورة.. شقيقة زعيم كوريا الشمالية توبخ سلطات جارتها الجنوبية

علقت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي على قول سيئول بأن "وسائل الإعلام الرسمية في بيونغ يانغ ربما استخدمت صورة كورية جنوبية تظهر نسف كوريا الشمالية لأجزاء من الطرق بين الكوريتين".

وقالت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية إن "وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية أصدرت أمس الخميس صورا تظهر تدمير السكك الحديدية والطرق التي كانت تعتبر في السابق رموزا رئيسية للمصالحة بين الكوريتين، وبدت إحدى الصور مشابهة للقطات التي نشرتها هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية بوقت سابق".

ورفضت كيم يو جونغ، شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، ما قالته كوريا الجنوبية بخصوص الصورة.

وأفادت كيم يو جونغ في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية بكوريا الشمالية: "أود أن أبلغ هؤلاء الحمقى بحقيقة أن الصورة هي لقطة شاشة من أحد مقاطع الفيديو التي نشرتها شبكة "إن بي سي" و"فوكس نيوز"، و"رويترز" وغيرها من وسائل الإعلام الأجنبية".

وأضافت: "لا يمكننا التقاط الصور من تلك الزاوية، لذا استخدمنا تلك الصورة، ووجدنا أنها تتناسب مع نيتنا، لأنها تبدو جيدة بصريا وممتازة في التكوين. فما المشكلة في ذلك؟".

كما أشارت إلى أن "وسائل الإعلام الكورية الجنوبية تستخدم الصور ومقاطع الفيديو التي أصدرتها كوريا الشمالية في تقاريرها الإخبارية".

وأشارت وكالة "يونهاب" إلى أن "إن بي سي" و"فوكس نيوز" و"رويترز" حصلت على اللقطات أو الصور التي بثتها من هيئة الأركان المشتركة الجنوبية".


وفق يونهاب: هذه الصورة المجمعة تظهر صورة نشرتها وكالة الأنباء المركزية الكورية في كوريا الشمالية، وتظهر تفجير السكك الحديدية والطرق (على اليسار) وصورة مأخوذة من اللقطات التي شاركتها هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية
من جهتها، تكهنت هيئة الأركان المشتركة أن "كوريا الشمالية ربما استخدمت اللقطات الكورية الجنوبية دون إذن"، قائلة إن "كوريا الشمالية ربما واجهت صعوبة في التقاط صور مماثلة في المنطقة أو واجهت أخطاء في محاولاتها الخاصة لالتقاط مقاطع للانفجار".

وفي 15 أكتوبر الجاري قالت كوريا الجنوبية إن جارتها الشمالية نسفت أجزاء من طرقها الواصلة إلى كوريا الجنوبية "بعد أن تعهدت بقطع الطرق والسكك الحديدية التي كانت تعتبر ذات يوم رمزا للتعاون بين الكوريتين".

وأضافت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية: "فجرت كوريا الشمالية أجزاء من طريقي غيونغوي ودونغهيه شمال خط ترسيم الحدود العسكرية قرب الظهيرة".

وكانت وكالة "يونهاب" ذكرت الثلاثاء الماضي أن الجيش الشمالي أعلن الأسبوع الماضي عن خطة "الفصل التام" لأراضي كوريا الشمالية عن كوريا الجنوبية، قائلا إنه "أبلغ الجيش الأمريكي بهذه الخطوة لمنع أي سوء تقدير أو اشتباك عرضي".

وترتبط الكوريتان عن طريق الطرق البرية والسكك الحديدية على طول خط "غيونغوي"، الذي يربط مدينة "باجو" الحدودية الغربية في الجنوب بمدينة "كيسونغ" في الشمال، وخط "دونغهيه" على طول الساحل الشرقي

مقالات مشابهة

  • كوريا الجنوبية: بيونج يانج تطلق نحو 20 بالون نفايات عبر الحدود
  • كوريا الشمالية تطلق "بالونات نفايات" نحو جارتها الجنوبية
  • بيونع يانغ تحذر سيئول من عواقب انتهاك أراضيها الديمقراطية بعد العثور على بقايا طائرة مسيّرة كورية جنوبية
  • كوريا الشمالية تعلن إرسال جيشها لدعم روسيا.. وتهدد بالحرب ضد جارتها الجنوبية
  • بيونج يانج : عثرنا على حطام مُسيرة عسكرية كورية جنوبية
  • بيونغ يانغ تعلن العثور على طائرة مسيرة عسكرية محطمة تابعة لكوريا الجنوبية
  • كوريا الجنوبية: كوريا الشمالية بدأت نقل جنود إلى روسيا منذ 8 أكتوبر
  • كوريا الجنوبية تقول إن إرسال كوريا الشمالية قوات إلى روسيا يشكل “تهديد أمني خطير”
  • بسبب صورة.. شقيقة زعيم كوريا الشمالية توبخ سلطات جارتها الجنوبية