أفادت مصادر أمريكية أنّ الولايات المتحدة بدأت تحقيقًا في تسريب وثائق سرية تُفصل تقييمًا لخطط إسرائيل المحتملة لشن هجوم على إيران، حسبما ذكرت وكالة «أسوشيتد برس».

وثائق مسربة تكشف عن هجوم الاحتلال على إيران

ووفقًا لوثائق من الوكالة الوطنية الأمريكية للاستخبارات الجغرافية المكانية ووكالة الأمن القومي، فإنّ الاحتلال الإسرائيلي مستمر في نقل تجهيزات عسكرية استعدادًا لشن هجوم على إيران، ويُعتقد أنَّ هذا الإجراء رد على الهجوم الصاروخي الباليستي المكثف الذي شنتها طهران على  إسرائيل في الأول من أكتوبر.

وكانت هذه الوثائق متاحة للمشاركة ضمن إطار تحالف «العيون الخمس» الاستخباراتي، الذي يضمّ الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، كندا، نيوزيلندا وأستراليا.

ونشرت الوثائق التى تحمل علامة «سري للغاية» على الإنترنت عبر تطبيق تليجرام، وكانت صحيفة «أكسيوس» الأمريكية أول من تطرق إلى واقعة التسريب، كما ذكرت وكالة «أسوشيتد برس» أن مسؤولاً وصف الوثائق بأنها رسمية وحقيقية.

ويُركز التحقيق أيضًا على كيفية حصول الأفراد على الوثائق، بما في ذلك إمكانية تسريبها عمدًا من قبل شخص داخل مجتمع الاستخبارات الأمريكية أو الحصول عليها بطريقة أخرى مثل اختراق، وهل تم تسريب أي معلومات استخباراتية إضافية.

وفي سياق هذا التحقيق، يسعى المسؤولون لتحديد جميع الأفراد الذين كانوا قادرين على الوصول إلى الوثائق قبل تسريبها.

وظهرت تلك الوثائق في الوقت التى تحث فيه واشنطن وتل أبيب على الاستفادة من القضاء علي زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، بجانب الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة، كما حذرت بشدة من توسيع عملياتها العسكرية باتجاه الشمال في لبنان والتى يؤدي إلى انزلاق المنطقة في حرب أوسع.

قلق بالغ بسبب تسريب الوثائق

وذكرت صحيفة «والا» الإسرائيلية، أن مسؤولين أمريكيين كبارًا عبروا عن قلقهم البالغ بخصوص تسريب وثيقتين استخباريتين أمريكيتين تتناولان الاستعدادات الإسرائيلية لعمل عسكري ضد إيران، ووُصفت هذه التسريبات بـ«الخرق الأمني الكبير» الذي قد يهدد مجمع الاستخبارات الأمريكية.

وفي هذا السياق، ذكرت الصحيفة نقلًا عن مسؤولين أمريكيين تأكيدهم على خطورة التسريب، مع التأكيد على أن ذلك لن يؤثر على الخطط العملياتية الإسرائيلية.

وأضاف المسؤولون الأمريكيون أنهم يتابعون الأمر عن كثب، بينما أكد مسؤول إسرائيلي كبير أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية على علم بالتسريب وتأخذه على محمل الجد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي إيران واشنطن أمريكا الولايات المتحدة الأمريكية إسرائيل على إیران

إقرأ أيضاً:

مسؤولون أمريكيون: قلقون من تسريب وثائق استخبارية عن هجوم إسرائيلي على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية نقلًا عن مسؤولين أمريكيين، أنهم قلقون من تسريب وثائق استخبارية أمريكية، تتناول استعدادات إسرائيل للهجوم على إيران، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

وأشار المسؤولون، إلى أن التسريب حدث على حساب في تيليجرام مرتبط بإيران، مؤكدين أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية على علم بالتسريب وتأخذه على محمل الجد، فحادث التسريب خطير للغاية، لكنه لن يؤثر على الخطط العملياتية الإسرائيلية.

 

مقالات مشابهة

  • الاشتباه في عنصر مخابرات أمريكي سرب وثائق سرية عن تحركات إسرائيل لضرب إيران
  • عاجل:- تسريب وثائق سرية من البنتاجون تكشف استعداد إسرائيل للهجوم على إيران
  • تسريب وثائق سرية حول خطط هجوم إسرائيل المرتقب على إيران.. وواشنطن تحقق
  • تحقيق أميركي في تسريب وثائق سرية للرد الإسرائيلي على إيران
  • تسريب وثائق سرية للغاية عن خطط إسرائيل لضرب إيران.. ملخص سريع لأبرز الأحداث
  • واشنطن تحقق في تسريب خطط إسرائيل "السرية" للرد على إيران
  • غضب في إسرائيل بسبب تسريب البنتاجون وثائق الهجوم على إيران.. ماذا حدث؟
  • تسريب متعمد من البنتاجون.. كشف وثائق سرية عن استعدادات إسرائيل لمهاجمة إيران
  • مسؤولون أمريكيون: قلقون من تسريب وثائق استخبارية عن هجوم إسرائيلي على إيران