أعلنت إسرائيل أن سلاحها الجوي هاجم، الأحد، "مقر استخبارات لحزب الله، وورشة عمل تحت الأرض لإنتاج الأسلحة" في العاصمة اللبنانية بيروت، كاشفة عن مقتل 3 قياديين من الجماعة المدعومة من إيران خلال يومين.

وقال المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، على منصة "إكس": "جيش الدفاع هاجم مقر قيادة لركن الاستخبارات التابع لحزب الله، وورشة إنتاج أسلحة تحت الأرض في بيروت".

وأوضح أن مقاتلات حربية هاجمت أهدافا للجماعة اللبنانية المسلحة، في منطقة شرق تبنين جنوبي لبنان، مما أدى إلى مقتل القيادي البارز فيها، عباس سلامة.

#عاجل جيش الدفاع هاجم مقر قيادة لركن الاستخبارات التابع لحزب الله وورشة انتاج أسلحة تحت الارض في بيروت وقضى على ثلاثة مخربين بارزين في #حزب_الله

????أغارت طائرات حربية لسلاح الجو في ساعات الصباح وبتوجيه استخباري لهيئة الاستخبارات على مقر قيادة لركن الاستخبارات في حزب الله إلى جانب… pic.twitter.com/q29MdyOSjO

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 20, 2024

وذكر البيان أن سلامة "أدار القتال في منطقة بنت جبيل، جنوبي لبنان"، و"لعب دورًا في تنفيذ مخططات إرهابية عديدة" ضد إسرائيل. 

كما شغل سلامة في الماضي مناصب عديدة في جبهة الجنوب لجماعة حزب الله، المصنفة منظمة إرهابية في الولايات المتحدة.

وكان الجيش الإسرائيلي قد تمكن، السبت، من قتل قيادي عسكري كبير  في حزب الله، يدعى رضا عباس عواضة، وهو "خبير في مجال الاتصالات اللاسلكية في حزب الله".

كما أعلن الجيش مقتل القيادي في حزب الله، أحمد علي حسين، الذي كان يشغل منصب "مسؤول طاقم إنتاج الأسلحة".

ولفت البيان إلى حسين كان مسؤولا عن "تسليح عناصر حزب الله بوسائل قتالية استراتيجية"، وأنه "خضع إلى عمليات تأهيل معمقة في إيران".

قتلى في غارات مستمرة على غزة ولبنان.. وإسرائيل تتحدث عن "175 هدفا" أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، أنه شن غارات جوية على حوالي 175 هدفا في قطاع غزة الفلسطيني ولبنان، مما أدى إلى مقتل "عشرات المسلحين" وتدمير العديد من البنى التحتية.

وكانت ضاحية بيروت الجنوبية، معقل حزب الله، قد تعرضت لغارتين إسرائيليتين على الأقل في وقت مبكر الأحد، وفق ما أوردت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، بعيد إنذار اسرائيلي بإخلاء اثنين من مناطقها.

وأفادت الوكالة بوقوع غارتين "صباحا على الضاحية الجنوبية، استهدفت إحداها مبنى سكنيا" يقع على مقربة من مسجد ومستشفى في منطقة حارة حريك.

وكان الجيش الإسرائيلي قد طلب، فجر الأحد، من السكان إخلاء أبنية، قال إنها تقع "قرب منشآت ومصالح تابعة لحزب الله"، وذلك في منطقتي حارة حريك والحدث.

والضاحية الجنوبية هي منطقة مكتظة كان عدد سكانها يقدّر بنحو 850 ألف نسمة، وتضم العديد من المباني السكنية الكبيرة والمؤسسات التجارية والتعليمية والاستشفائية. ونزحت غالبية سكانها منذ بدء التصعيد الراهن أواخر سبتمبر، حسب وكالة فرانس برس.

وتراجعت وتيرة الغارات على ضاحية بيروت الجنوبية إلى حد كبير خلال هذا الأسبوع، لتقتصر على غارتين صباح الأربعاء، قبل أن تتجدد السبت وتستهدف أبنية في مناطق حارة حريك وبرج البراجنة والشويفات بعد إنذارات إسرائيلية بالإخلاء.

وتأتي غارات السبت والأحد، بعد اتهام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو "عملاء إيران" بـ"محاولة اغتياله"، عبر هجوم بمُسيّرة أطلِقت من لبنان نحو مسكنه في قيساريا، متوعدا إيران والفصائل المتحالفة معها بـ"دفع ثمن باهظ".

قتلى في غارات متواصلة

استهدف سلاح الجو الإسرائيلي خلال الساعات الـ24 الماضية، حوالي 65 هدفا، مما أدى إلى "مقتل عشرات المسلحين"، حسب بيان إسرائيلي رسمي.

ووفق بيان الجيش، فإن المناورة البرية في جنوب لبنان مستمرة، حيث "تعمل الفرق 146 و91 و36 و98، على تدمير بنى تحتية تابعة لمنظمة حزب الله"، المدرجة على قوائم الارهاب في الولايات المتحدة، و"مصادرة أسلحة تم العثور عليها".

من جانبها، ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، أن إسرائيل تشن "سلسلة غارات على الضاحية (الجنوبية) منذ الفجر (الأحد)، شملت صباحا (مناطق) حارة حريك مبنى قرب مسجد الحسنين، والحدث، والسان تريز ومحيط القاروط".

سكان مناطق مسيحية جنوبي لبنان يرفضون النزوح رغم "الجحيم" امتد نطاق الضربات الإسرائيلية وأوامر الإخلاء في جنوب لبنان ليشمل قرى مسيحية، طالما كانت على مدار عام تقريبا تتابع الصواريخ والاشتباكات المتبادلة بين حزب الله وإسرائيل والبقاء بعيدا عن أي اشتباك.

وفر عشرات الآلاف من الضاحية، منذ أن بدأت إسرائيل استهداف المنطقة بصورة منتظمة قبل 3 أسابيع تقريبا.

وذكرت وكالة "د ب أ"، أن غارة إسرائيلية استهدفت ليل السبت/ الأحد، مجمعا تجاريا في النبطية، جنوبي لبنان، مما أدى إلى وقوع قتلى.

ووفق الوكالة الوطنية للإعلام، فإن طائرات إسرائيلية شنت "بعد منتصف الليلة الماضية، غارة جوية استهدفت مجمع كمال التجاري والسكني، عند المدخل الغربي لمدينة النبطية، ودمرته".

وأكدت أن الغارة أسفرت عن مقتل عدد من الأشخاص، مشيرة إلى أن "فرق الإنقاذ والدفاع المدني تعمل على رفع الركام والبحث، فيما تم فتح طريق النبطية-زبدين التي أقفلت بالردميات جراء الغارة".

وأفاد تقرير صادر عن وحدة إدارة مخاطر الكوارث في لبنان، بأن 30 شخصًا قُتلوا وأُصيب 135 آخرون جراء "الاعتداءات الإسرائيلية" في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وسجلت وحدة إدارة المخاطر 82 غارة جوية وقصفًا على مناطق مختلفة من لبنان، تركزت معظمها في الجنوب والنبطية، ليصل العدد الإجمالي لـ"الاعتداءات منذ بداية القصف، إلى 10,415" حسب ذات المصدر.

وأشار التقرير أيضًا إلى أن الأمن العام اللبناني، سجل عبور 337,972 مواطنًا سوريًا و138,005 لبنانيين إلى سوريا منذ 23 سبتمبر الماضي، مما يعكس حجم النزوح الناتج عن الأوضاع المتدهورة في البلاد.

وعلى صعيد آخر، شرع الجيش الإسرائيلي بتحقيقات في ملابسات مقتل أحد العناصر التابعين لحزب الله، تم اعتقاله في إسرائيل.

يذكر أن التصعيد الإسرائيلي ضد حزب الله في لبنان، أسفر عن مقتل عدد من قادة الجماعة المدعومة من إيران، على رأسهم زعيمها حسن نصر الله، الذي قتل في غارة إسرائيلية في 27 سبتمبر.

كما نفذت إسرائيل توغلا بريا "محدودا" داخل لبنان قبل نحو 3 أسابيع، بهدف ملاحقة حزب الله، وإعادة مواطنيها إلى مناطقهم على الحدود الشمالية للبلاد، بعد أن نزحوا منها بسبب القتال.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی جنوبی لبنان مما أدى إلى فی حزب الله لحزب الله حارة حریک

إقرأ أيضاً:

في حدث تاريخي.. مسيرة لحزب الله تستهدف منزل نتنياهو في قيسارية

القدس المحتلة - صفا في تطور تاريخي، استهدفت مسيّرة أطلقها حزب الله اللبناني صباح اليوم السبت، منزل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في قيسارية جنوب مدينة حيفا شمالي فلسطين المحتلة. وقال المتحدث باسم نتنياهو -وفق ترجمة "صفا"- إن طائرة بدون طيار استهدفت منزل رئيس الوزراء في قيسارية ولم يكن بداخله. وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" قالت إن انفجارًا كبيرًا سمع في قيساريا نتيجة سقوط مسيرة، ولا يعرف إذا ما كان نتنياهو في منزله أم لا، ومكتبه يرفض الإفصاح عن ذلك. وعقب محاولة اعتراض مسيرة من لبنان في المنطقة، انتشرت شرطة الاحتلال بشكل كبير قرب منزل نتنياهو في قيساريا. واعترف جيش الاحتلال بتضرر مبنى في قيساريا جنوبي حيفا، جراء سقوط طائرة مسيرة من لبنان. وأوضحت وسائل إعلام إسرائيلية أن انفجار الطائرة المسيرة أحدث دويًا كبيرًا. وفي السياق، أعلن جيش الاحتلال إطلاق 55 صاروخًا من لبنان باتجاه الجليل وخليج حيفا خلال الساعة الأخيرة. وكان حزب الله كثف أمس الجمعة، من ضرباته على مواقع وقواعد الجيش الإسرائيلي في المناطق الحدودية والشمالية، مستهدفًا بالصواريخ منطقة حيفا والخضيرة.

مقالات مشابهة

  • ‏الجيش الإسرائيلي: قتلنا 65 من عناصر حزب الله في جنوب لبنان وقصفنا العشرات من المواقع التابعة
  • بعد غارات عنيفة..الجيش الإسرائيلي يعلن قصف مركز استبخبارات لحزب الله في بيروت
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل عباس سلامة القيادي في جبهة الجنوب التابعة لحزب الله في غارة استهدفته بمنطقة تبنين
  • جيش الاحتلال: هاجمنا مقر استخبارات لحزب الله في بيروت
  • ‏الجيش الإسرائيلي: قصفنا 175 هدفا في لبنان وقطاع غزة خلال الساعات 24 الماضية
  • ‏الجيش الإسرائيلي: حزب الله أطلق اليوم نحو 180 صاروخا على إسرائيل
  • في حدث تاريخي.. مسيرة لحزب الله تستهدف منزل نتنياهو في قيسارية
  • ‏الجيش الإسرائيلي: سقوط عدد من الصواريخ في طبريا دون تسجيل إصابات
  • الجيش الإسرائيلي: رصد إطلاق 15 صاروخا من لبنان باتجاه إسرائيل