أكد علاء الدين فاروق ، وزير الزراعة، أن وزارة الزراعة قامت بالتنسيق مع جهاز مستقبل مصر لدعم مشروعات التوسع الأفقي من أجل إنشاء وحدات بحثية وتوفير التقاوي ومستلزمات الإنتاج اللازمة لزراعة المشروعات القومية.

وأضاف وزير الزراعة خلال كلمته اليوم، الأحد، أمام مجلس النواب، أنه من أجل دمج أبناء سيناء في التنمية الشاملة تم تنفيذ 17 تجمع تنموي زراعي جديدة في شبه جزيرة سيناء ويستفيد منها بطريقة مباشرة حوال 2122 أسرة من أبناء سيناء والمحافظات الأخرى.


 

وتابع وزير الزراعة أنه تم إنشاء أيضًا 3 مراكز للتنمية الزراعية تعمل على تقديم الدعم المادي وتقديم الخدمات الإرشادية ومشروعات التنمية الزراعية في سيناء الغالية.


 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: مصر حققت زيادة في الرقعة الزراعية لأكثر من مليوني فدان

قال علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة نفذت عددا من المشروعات القومية العملاقة، للتوسع الأفقي، من بينها مشروعات جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة بمناطق الدلتا الجديدة بمساحة 2.2 مليون فدان، شمال ووسط سيناء بمساحة 456 ألف فدان، سنابل سونو بأسوان بمساحة 650 ألف فدان ومشروع تنمية الريف المصري الجديد بمساحة 1.5 مليون فدان، ومشروع توشكي الخير بمساحة 1.1 مليون فدان ، بالإضافة إلى المشروعات الأخرى في جنوب الصعيد والوادي الجديد وشرق العوينات، وغيرها.

وقال وزير الزراعة، إن الدولة المصرية استطاعت خلال الخمس سنوات الأخيرة بتكليفات من القيادة السياسية تحقيق زيادة في الرقعة الزراعية عبر استصلاح الصحراء لأكثر من مليوني فدان، والمستهدف في خطة الدولة الوصول إلى 4 مليون فدان من خلال إستكمال المشروعات القومية للتوسع الأفقي.

كلمة الوزير أمام المجلس

وأشار علاء فاروق، وزير الزراعة، خلال عرض بيانه أمام الجلسة العامة بمجلس النواب بشأن خطط وسياسات الوزارة خلال المرحلة المقبلة لتعزيز الأمن الغذائي، إلى أنه فى ظل نقص الموارد المائية العذبة فقد لجأت الدولة المصرية إلى معالجة وتدوير مياه الصرف الزراعي، وإعادة استخدامها في الزراعة، بالإضافة إلى مصادر المياه الجوفية المحدودة.

وأكد أنه جرى إنفاق مليارات الجنيهات على إنشاء محطات المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الزراعي لتوفير مياه الري، من بينها: محطة بحر البقر بطاقة 5.6 مليون مترمكعب/يوم، محطة المحسمة 1.2مليون مترمكعب/يوم، محطة الدلتا الجديدة بطاقة 7.5 مليون متر مكعب/يوم) ، فضلاً عن تطبيق الممارسات الحديثة لترشيد استخدام المياه عبر تطبيق نظم الري الحديثة وتطوير الري الحقلي.

دعم مشروعات استصلاح الأراضي

وشدد وزير الزراعة خلال عرض بيانه أمام مجلس النواب أنه تم التعامل مع ملف الأمن الغذائي، وتحقيق التنمية المستدامة من خلال تنفيذ عدة برامج ضمن برنامج الحكومة الحالية، تتمثل في دعم مشروعات استصلاح الأراضي وتنمية المناطق الصحراوية لزيادة الرقعة الزراعية، إذ يساهم ذلك المحور في زيادة الرقعة الزراعية وزيادة المساحة المحصولية بما يمكن من تحسين نسب الإكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية، ما يسهم في إقامة مجتمعات زراعية عمرانية جديدة توفر الكثير من فرص العمل، كما يعتبر هذا المحور أحد الدعائم الرئيسية في إتاحة آفاق جديدة للإستثمار في المجالات الزراعية المختلفة.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: إزالة 17 ألف حالة تعديات على الأراضي الزراعية مع مصادرة المعدات في 3 أشهر
  • وزير الزراعة: 4,1 مليار دولار حصيلة الصادرات الزراعية
  • وزير الزراعة: إزالة 17 ألف حالة تعد على الأراضي الزراعية
  • وزير الزراعة: مصر حققت زيادة في الرقعة الزراعية لأكثر من مليوني فدان
  • وزير الزراعة: حجم الصادرات الزراعية وصل إلى 6.9 ملايين طن بقيمة 4.1 مليار دولار
  • وزير الزراعة: القطاع يسهم في الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 15%
  • وزير الزراعة لـ«النواب»: حريصون على إنشاء 17 تجمع تنموى زراعي جديد داخل سيناء
  • وزير الزراعة: 6.9 مليون طن حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى الخارج
  • رئيس الوزراء: نركز على إنشاء المشروعات التي تخدم المواطنين