تشهد 9 مدن بلغارية بينها العاصمة صوفيا مساء غد الاثنين أوسع تحرك سلمي مناهض للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ولبنان في هذه الدولة التي تنتمي للاتحاد الأوروبي والعضو في حلف الناتو.

ويشمل التحرك مدن بلوفديف، بورغاس، فارنا، فيليكو ترنوفو، روسه، بليفن، يامبول، ويتميز عما سبقه من تحركات محدودة نظمتها الجاليات الفلسطينية واللبنانية بكونه يأتي بدعوة من حزب "فازراجدنه vazrajdane (النهضة)" القومي الذي يمثل القوة الثالثة في البرلمان (38 نائبا من أصل 240).

اقرأ أيضا list of 3 itemslist 1 of 3دول عدة تجلي رعاياها من لبنان مع ارتفاع حدة التصعيدlist 2 of 3"حلقة" بلغارية غامضة في ملف أجهزة البيجرlist 3 of 3رعايا أجانب يسارعون بمغادرة لبنان مع احتدام العدوان الإسرائيليend of list

وحث بيان للحزب نشر على موقعه في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول "كل بلغاري غير راغب بالانحياز في الصراع الدائر في الشرق الأوسط، ورافض للانصياع لإملاءات النظام الأميركي الذي ورطنا في حرب أوكرانيا" للمشاركة في التحرك.

ملصق دعوة للمشاركة في تجمع سلمي في صوفيا دعما لغزة ولبنان (الجزيرة)

وقال البيان إن "نيران الحرب في الشرق الأوسط تزداد اشتعالا وبلغاريا ليست بعيدة عنها (بالمعني الجيو سياسي) ونظامنا الذي تتحكم به الولايات المتحدة يخلق مخاطر كبيرة لبلادنا".

وتطرق البيان إلى اكتفاء المجلس الاستشاري للأمن القومي الذي التأم قبل 11 يوما بالتزام "موقف المجتمع الدولي الداعي لضبط النفس وخفض التصعيد"، حسب تصريح الرئيس رومن رادف.

ومضى البيان قائلا إن فازراجدانه عرض وجهة نظره في الاجتماع الذي دعا إليه الرئيس رؤساء الحكومة والبرلمان وقادة الأحزاب، لكنه لم يتلق دعما من أي منها "لذا فمثلما يحدث في مثل هذه الحالات، سنتوجه إلى الشعب البلغاري".

من جهتها وزعت الجاليات العربية في بلغاريا إعلانات على مواقع التواصل تحث أفرادها على المشاركة في "التجمع السلمي لوقف الحرب في فلسطين ولبنان" الذي ينظمه حزب فازراجدانه في صوفيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

انطلاق تظاهرة في كربلاء دعماً للسيد السيستاني وتضامناً مع غزة ولبنان 

شبكة انباء العراق ..


انطلقت في محافظة كربلاء المقدسة، مساء اليوم الجمعة 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2024، تظاهرة دعماً للمرجع الديني الأعلى في النجف الاشرف السيد علي السيستاني (دام ظله) وتضامناً مع قطاع غزة المحاصر ولبنان.

ويقول مراسلنا ، ان تظاهرة انطلقت قبل قليل في محافظة كربلاء المقدسة بين الحرمين الشريفين دعماً للمرجع الديني الأعلى في النجف الاشرف السيد علي السيستاني (دام ظله) بعد الإساءة الصهيونية التي حدثت مؤخراً وتضامناً مع قطاع غزة المحاصر وما يجري في دولة لبنان.

user

مقالات مشابهة

  • وضع حد للحرب في غزة ولبنان.. 5 رسائل هامة من الرئيس السيسي لوفد الكونجرس الأمريكي
  • اقرأ غدًا في «البوابة».. الرئيس: يجب وضع حد للحرب الدائرة فى غزة ولبنان
  • الحديدة.. مديرية المنصورية تشهد مسيرة ووقفة طلابية دعماً لفلسطين ولبنان
  • الرئيس المصري: ضرورة وضع حد للحرب الدائرة في غزة ولبنان
  • الرئيس المصري يطالب بوضع حد للحرب الدائرة في غزة ولبنان
  • الرئيس المصري يستقبل وفدا أمريكيا ويدعو لوضع حد للحرب في غزة ولبنان (صورة)
  • الرئيس السيسي: يجب وضع حد للحرب في غزة ولبنان.. وإنهاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة
  • أبناء تعز يحتشدون في 14 ساحة دعماً وإسناداً لمقاومة فلسطين ولبنان
  • انطلاق تظاهرة في كربلاء دعماً للسيد السيستاني وتضامناً مع غزة ولبنان