أكد العديد من الخبراء، أن فوز كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، سيكون أفضل للاقتصاد الألماني.

ويتوقع غالبية الخبراء نمواً متوسطاً في الاقتصاد الألماني إذا فازت هاريس، في الانتخابات، بينما يقل التفاؤل بالأمر إذا فاز دونالد ترامب بالرئاسة مجدداً، وذلك حسب تحليل لمركز البحوث الاقتصادية الأوروبية في مانهايم، والذي شمل تقييمات 189 خبيراً في الأسواق المالية

Germany is exporting its highest level of goods to the US in decades, but the upcoming presidential elections could halt this trend.

https://t.co/BarsxMjw69

— DW News (@dwnews) October 16, 2024

وإذا فازتهاريس، توقع 45% من الخبراء نمواً أقوى للناتج المحلي الإجمالي لألمانيا في العام المقبل، أي القيمة الإجمالية لجميع السلع المنتجة، والخدمات المقدمة في هذا البلد. وفي المقابل توقع 7% فقط من الخبراء أن تكون رئاسة ترامب أفضل للناتج المحلي الإجمالي الألماني. ولم يتوقع الباقون أي فرق.

وشمل هذا الجزء من الدراسة إجابات 101 خبير وضعوا توقعات لسنوات الولاية الرئاسية الأمركيية من 2025 إلى 2028. ووفق استطلاعات الرأي، يرجح أن يكون السباق متقارباً بين هاريس وترامب.

ويفترض الخبراء أن النمو الاقتصادي الألماني سيزيد قليلاً في فترة الرئاسة الأمريكية المقبلة، بصرف النظر عن فوز ترامب أو هاريس في الانتخابات.

وحسب التحليلات، فإن تأثير فوز هاريس سيكون أقوى إلى حد ما، وبالتالي فإن فارق متوسط التوقعات لنمو الاقتصاد الألماني في  2025 سيبلغ 0.14 نقطة مئوية، بناءً على نتيجة الانتخابات. وسينمو الفارق إلى 0.26 نقطة مئوية بحلول 2028.

وأشار الباحثون إلى أن تأثير الفارق في التوقعات بين المرشحين قوي، حيث لا يتوقع الخبراء انتعاشاً اقتصادياً قوياً في ألمانيا في الأمد المتوسط، وبنسبة لا تتجاوز 1.7% في  السنوات الأربع.

وهناك أسباب عديدة لهذه التوقعات. وحسب الخبيرين في المعهد، ألكسندر جلاس ولورا بافلوفا، يرى الخبراء الماليون على سبيل المثال فرصاً أكبر لاستقرار الأسعار والأسواق المالية الدولية إذا فازت الديمقراطية هاريس بالانتخابات. وفي المقابل، ينظر إلى ترامب الجمهوري على أنه يركز بشكل أقوى على التدابير الحمائية، مثل الرسوم الجمركية، ما قد يؤثر على النمو في ألمانيا، التي تعد أحد أهم الشركاء التجاريين للولايات المتحدة.

ولهذا السبب يقترح الخبراء أيضاً إجراءات لحماية الاقتصاد الألماني من عواقب سلبية محتملة لنتائج الانتخابات، تشمل تعزيز العلاقات التجارية مع دول أخرى، وزيادة الإنفاق العسكري، وتحفيز الاستثمار المحلي.

ومنذ أسابيع، حذر خبراء اقتصاد من معهدي "إيفو" و"إيكونبول يوروب" من عواقب فوز ترامب في الانتخابات  على الصناعة الألمانية المتأزمة بالفعل.

ويرى الخبراء أنه إذا نفذ وعده الانتخابي برفع التعريفات الجمركية على الواردات بعد عودته إلى البيت الأبيض، فقد تنخفض الصادرات الألمانية إلى الولايات المتحدة بـ 15% تقريباً.

وأعلن ترامب عزمه فرض تعريفات جمركية بـ 60% على الواردات الأمريكية من الصين، و20%  من بقية العالم، وهو ما من شأنه أن يجعل المنتجات الألمانية أكثر كلفة بكثير في الولايات المتحدة، ما سيضر  بصناعة السيارات، والأدوية الألمانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الاقتصاد الألماني الانتخابات ترامب هاريس الانتخابات الأمريكية ألمانيا ترامب كامالا هاريس فی الانتخابات

إقرأ أيضاً:

عودة ترامب المحتملة تثير هواجس صناع القرار في برلين

يسود التشاؤم الأوساط السياسية الألمانية إزاء احتمال عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، مستذكرين الخلافات السابقة وتأثيرها المحتمل على دعم أوكرانيا.

اعلان

وقد وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى برلين في زيارة قصيرة لمناقشة سبل دعم أوكرانيا في مواجهة روسيا، وهي الزيارة الأخيرة له كرئيس، حيث يشهد السباق الانتخابي الأمريكي منافسة شديدة، مع احتمال فوز الرئيس السابق ترامب الذي قد يغيّر مسار السياسة الخارجية الأمريكية والعلاقات التي يسعى بايدن لتعزيزها في برلين.

إذ لم يُخفِ المستشار الألماني أولاف شولتز إعجابه ببايدن في تحسين العلاقات بين البلدين منذ رحيل ترامب، وقد صرّح أمام البرلمان: "لقد أحدث الرئيس الأمريكي تحسناً هائلاً في التعاون خلال السنوات الأخيرة."

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يصافح المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعد مؤتمرهما الصحفي في البيت الأبيض في واشنطن، الجمعة، 17 مارس 2017. Evan Vucci/Copyright 2017 The AP. All rights reserved.

وتباينت ردود الفعل الحكومية الألمانية بين التحفظ والقلق العلني من احتمال ولاية ثانية لترامب، فيما وصفت وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك الوضع بأنه "غير واضح تماماً" عقب أداء بايدن في المناظرة أمام ترامب.

Relatedفضيحة تجسس تهز ألمانيا: موظفة في أحد المطارات تسرب للمخابرات الصينية أسرارا دفاعيةوزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها بايدن في ألمانيا الجمعة المقبل بعد إلغاء زيارة مقررة بسبب إعصار ميلتون

من جهة أخرى انتقدت أحزاب المعارضة الحكومة لعدم استعدادها بشكل كافٍ لسيناريو فوز ترامب، حيث دعا ينس شبان من الحزب المسيحي الديمقراطي إلى بناء قنوات اتصال مع ترامب وفريقه، قائلاً: "يجب ألا نكرر نفس ال أخطاء في فترة رئاسته السابقة."

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ترامب وهاريس يركزان حملاتهما على كتلتين كبيرتين للناخبين الأمريكيين قبل 20 يوماً على التصويت في خطوة احترازية.. ألمانيا تشدد تدابير الحماية الشخصية لكبار السياسيين أولاف شولتس يشدد على أهمية الهجرة والاستثمار في البنية التحتية لضمان استقرار ألمانيا دونالد ترامب ألمانيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب على غزة: حماس تنعى قائدها ورئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار.. مهندس الطوفان قضى مشتبكا يعرض الآن Next الفن في مواجهة التطرف.. صناع المسرح يتعرضون لهجوم من اليمين المتطرف في أوروبا يعرض الآن Next حماس تنعى قائدها يحيى السنوار.. قائد ملحمة طوفان الأقصى ورئيس مكتبها السياسي يعرض الآن Next كيف تفاعل الإسرائيليون في شوارع القدس مع خبر مقتل زعيم حماس يحيى السنوار؟ يعرض الآن Next "يسرائيل هيوم": جثة السنوار نُقلت إلى مكان سرّي.. هل ستسخدمها إسرائيل كورقة تفاوض مقابل الرهائن؟ اعلانالاكثر قراءة قبل الانتخابات الأمريكية: حكم قضائي تاريخي في نبراسكا يسمح لأصحاب السوابق الجنائية بالتصويت وزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها حب وجنس في فيلم" لوف" شعبان الدلو.. الشاب الفلسطيني الذي شاهده العالم يموت حرقاً دراسة: ممارسة الجنس جزء أساسي في حياة من هم فوق 65 عاما اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024يحيى السنوارإسرائيلطوفان الأقصىغزةالصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسياقطاع غزةحركة حماسحروبكوريا الشماليةالمفوضية الأوروبية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • ترامب يقلي البطاطس ردا على هاريس
  • الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. هاريس تتقدم في استطلاعات الرأي وترامب يضيق الفجوة
  • رئيس الجمهورية يدلي بصوته: عملية الانتخابات ضرورية لأي مجتمع لتثبيت الديمقراطية
  • أسوأ نائبة رئيس والعالم يسخر منها.. «ترامب»: كامالا هاريس تهدد الديمقراطية الأمريكية
  • هاريس تلعب بورقة “العُمر” لدى ترامب.. والأخير يشكك بذكائها
  • هاريس تشكك في قدرة ترامب لى الرئاسة
  • هاريس وترامب.. سباق على أصوات العرب في ولايات متأرجحة
  • عودة ترامب المحتملة تثير هواجس صناع القرار في برلين
  • مقابلة شبكة فوكس مع هاريس.. أربعة مواضيع حيوية قبل الانتخابات على شاشة يظهر عليها ترامب كثيرا