شاركت  مها هلالي مستشارة وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون الإعاقة في حفل تخرج الدارسين في دبلوم الدراسات العليا لأخصائي ضعف البصر والمكفوفين للدفعتين الأولى 2022-2023، والثانية 2023-2024، والذي أقيم في المتحف القومي للحضارة ونظمته جامعة إسلسكا مصر ومؤسسة بصيرة لذوي الاحتياجات البصرية.

ويعتبر برنامج ذوي الاحتياجات البصرية فريدًا من نوعه في جمهورية مصر العربية، حيث تم تصميمه وفقًا للمعايير العلمية والدولية، وذلك بالتعاون مع جامعة ويسترن ميتشجن بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد قامت جامعة ويسترن ميتشجن بتصميم المناهج الدراسية المتخصصة لكي تلائم خصائص مجتمع الدارسين في مصر، وقد شارك في تقديم البرنامج نخبة متميزة من المتخصصين المصريين الذين ساهموا في تحقيق أهداف البرنامج وتميز الخريجين.

وأعربت مستشارة وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون الإعاقة عن تقديرها للمشاركة في هذا الحدث نيابة عن الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، حيث يُعد هذا البرنامج خطوة مهمة لتعزيز قدرات المتخصصين في مجال الإعاقة البصرية، ويعكس التزام الوزارة بدمج ذوي الاحتياجات البصرية في المجتمع.

وأوضحت أن الجهود المبذولة من قبل وزارة التضامن الاجتماعي تظهر التزامًا قويًا بتحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية ودمجهم في المجتمع، وذلك من خلال التعاون مع جهات محلية ودولية، حيث تعمل الوزارة على تطوير برامج تعليمية وتدريبية متخصصة، مثل برنامج “دبلوم الدراسات العليا لأخصائي ضعف البصر والمكفوفين”، الذي يُعتبر خطوة مهمة نحو تعزيز قدرات المتخصصين في هذا المجال.

وأكدت هلالي أنه تم تصميم البرنامج وفق المعايير الدولية بالتعاون مع جامعة ويسترن ميتشجن الأمريكية، وشارك في تقديمه نخبة من المتخصصين المصريين، مما أتاح للخريجين اكتساب المهارات اللازمة لدعم ضعاف البصر والمكفوفين، كما يؤهلهم للتقدم لاختبار الاعتماد الدولي من أكاديمية ACVREP ليصبحوا متخصصين معتمدين دولياً، مما يفتح لهم فرصاً في مصر والعالم، خاصة في دول الخليج.

وأشارت هلالي إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي تؤمن بضرورة دعم هذه المبادرات لتحسين حياة الأفراد ذوي الإعاقة البصرية، الذين يتجاوز عددهم 6 ملايين في مصر، وتسهيل دمجهم في المجتمع، موجهة الشكر لمؤسسة بصيرة وجامعة إسلسكا مصر وكل من ساهم في نجاح البرنامج، ومهنئة الخريجين على إنجازهم، ومتمنية لهم النجاح في مسيرتهم المهنية.

الجدير بالذكر أن برنامج الدبلوم قد ركز على تخصصين أساسيين في مجال الإعاقة البصرية: تخصص ضعف البصر وتخصص التوجيه والحركة، بحيث يتأهل الخريج لتقديم الدعم الاحترافي لضعاف البصر والمكفوفين مما يمكنهم من الاندماج في المجتمع.

وتُعد هذه الجهود جزءًا من رؤية شاملة لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع وتحسين جودة حياتهم، مما يعكس التزام الوزارة بتوفير بيئة داعمة وشاملة للجميع.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

«التضامن»: خطة مصر 2030 ركزت على تحسين الصحة الإنجابية للفتيات والنساء

قال محمد خليل، مدير عام الإدارة العامة للتسجيل والتوجيه بوزارة التضامن الاجتماعي، إن قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018 يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر، بما في ذلك حقوق الفتيات والنساء ذوات الإعاقة.

خدمات الصحة الإنجابية

وأضاف خلال مشاركته ضمن وفد وزارة التضامن في أعمال المؤتمر الإقليمي الثاني لبناء تشبيك للتعلم في تعزيز الصحة الإنجابية للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي انطلقت فعالياته بمملكة البحرين، أن القانون يتضمن عدة مواد تضمن حقوقهم الصحية والإنجابية.

وأشار إلى أن الدراسات أظهرت العديد من التحديات التي تواجه النساء ذوات الإعاقة في المنطقة العربية، من بينها نقص الوصول إلى خدمات الصحة الإنجابية، وممارسة حقوقهن الإنجابية، بما في ذلك نقص الرعاية الصحية المناسبة، والوصمة الاجتماعية، ونقص المعلومات.

وأوضح أن خطة مصر 2030 تضمنت مجموعة من النقاط الرئيسية لتحسين الصحة الإنجابية للفتيات والنساء ذوات الإعاقة، مع الأخذ في الاعتبار أهمية التأمين الصحي الشامل، ومن أهمها التوعية والتثقيف وضمان الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لمساعدتهن في التعامل مع التحديات المتعلقة بالصحة الإنجابية.

تعزيز الوعي وتوفير الخدمات

ولفت إلى أنه يجري تأهيل وتدريب الممارسين الصحيين على كيفية تقديم الرعاية المناسبة، فضلاً عن تعزيز حقوق الفتيات والنساء ذوات الإعاقة في اتخاذ قراراتهن المتعلقة بالصحة الإنجابية، والتعاون مع منظمات المجتمع المدني لتعزيز الوعي وتوفير الخدمات اللازمة، مع التكيف مع الاحتياجات الخاصة من خلال تصميم الخدمات الصحية لتكون ملائمة لاحتياجاتهن.

وأكد مدير عام الإدارة العامة للتسجيل والتوجيه أن خطة مصر 2030 تسعى إلى تحسين الصحة الإنجابية للفتيات والنساء ذوات الإعاقة من خلال مجموعة من الاستراتيجيات، بالإضافة إلى الالتزام بتطبيق التأمين الصحي الشامل بما يضمن حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الحصول على الخدمات المتعلقة بهذا الجانب، وتوفيرها وتسهيل الحصول عليها، واتخاذ القرارات الخاصة بصحتهم الإنجابية.

مقالات مشابهة

  • جامعة سوهاج تشارك في ورشة حول مناهضة العنف ضد المرأة ضمن مبادرة «بداية»
  • التضامن تشارك في حفل مؤسسة بصيرة وجامعة إسلسكا مصر
  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجا تدريبيا لطلاب STEM حول تصميم وتنفيذ كوبري مائي متحرك
  • حفل تخريج أخصائي ضعف البصر في جامعة إسلسكا
  • شروط القبول والأوراق المطلوبة للتقديم في الدراسات العليا بـ آداب عين شمس
  • جامعة قناة السويس تقدم برامج تدريبية لتعزيز السلوكيات الإيجابية
  • «التضامن»: خطة مصر 2030 ركزت على تحسين الصحة الإنجابية للفتيات والنساء
  • التضامن الاجتماعي تستعرض التجربة المصرية في دعم خدمات الصحة الإنجابية لذوي الإعاقة بالبحرين
  • «التضامن»: توفير الحماية الاجتماعية والرعاية المتكاملة دون تمييز