تنظم مكتبة مصر الجديدة العامة، في السادسة مساء غدٍ، الاثنين، ندوة بعنوان "مشارق الشمس ومغاربها " تكشف عن ان وجود اكثر من مشرق ومغرب للشمس وليس مشرق ومغرب واحد، وذلك نتيجة دوران الأرض حول الشمس، الأمسية الفلكية تقام بالتعاون مع الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك.

يقول الدكتور نبيل حلمي، رئيس مجلس ادارة جمعية مصر الجديدة، يعتقد الكثير أن هناك مشرق واحد ومغرب واحد فقط للشمس! ولكن في الحقيقة هناك عدة مشارق ومغارب للشمس، بل إن الشمس لا تشرق من الشرق الحقيقي وتغرب من الغرب الحقيقي إلا مرتين فقط في السنة.

وأضاف : "أي أن الشمس تشرق من الأفق الشرقي وتغرب في الأفق الغربي ولكن يتغير موقع شروقها وغروبها على مدار العام، فكيف يحدث ذلك؟ هذا ما سنعرفه خلال الندوة.

كما تتناول الندوة  الظاهرة الفلكية الفريدة تعتمد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني في معبد ابوسمبل، التي تحدث مرتين في العام ويدل على مدى تقدم قدماء المصريين في علوم الفلك والهندسة، التفسير العلمي الفلكي لهذه الظاهرة  
وكيف تحدث ولماذا تتكرر في نفس الموعد باستمرار؟ وكيف استطاع اجدادنا المصريين القدماء ضبط ذلك بهذه الدقة؟.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مكتبة مصر الجديدة العامة مكتبة مصر الجديدة جمعية مصر الجديد الدكتور نبيل حلمي الشمس الملك رمسيس الثاني معبد أبوسمبل

إقرأ أيضاً:

بداية.. جامعة المنيا تنظم ندوة تثقيفية علمية عن أدوات الذكاء الاصطناعي للطلاب

أطلقت جامعة المنيا برعاية من الدكتور عصام فرحات، رئيس الجامعة، ندوة تثقيفية علمية لطلاب جامعة المنيا، عن أدوات الذكاء الاصطناعي لإكساب الطلاب معلومات وافية حول  المفاهيم الخاصة بأدوات الذكاء الاصطناعي، وتعزيز كفاءتهم في دراستهم ومستقبلهم المهني، والتعرف على أساسيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مختلف المجالات، نظراً لما يشهده الذكاء الاصطناعي من تطور هائل، أدى إلى ظهور تطبيقات جديدة في عدد متزايد من القطاعات، بما في ذلك البحث العلمي، والصحة والثقافة، والإعلام، والبيئة وغير ذلك من القطاعات الأخرى.

المنيا .. انقطاع التيار الكهربائي لمدة 5 ساعات بديرمواس غدا مدبولي يتفقد محطة معالجة مياه العدوة بمحافظة المنيا

وأكد رئيس الجامعة الدور الفعال الذي تسعى من خلاله الجامعة لتثقيف عقول الشباب، وتشجيعهم على مُواكبة التطور المستمر الذي يعيشه العالم بين حين وآخر، وحثهم  على الابتكار، والتعامل مع التقنيات الحديثة، لما يُمثله هذا المجال في مختلف القطاعات، وبما يسهم به في تقديم حلول ذكية، وتعزيز الإنتاجية، وابتكار منتجات وخدمات جديدة.

وأوضح أن الذكاء الاصطناعي يمتاز باختصار للزمن في البحث والتنقيب عن المعلومات، مما يُوفر مرونة عالية في الحصول على المعلومات من مصادرها العلمية

حاضرت الندوة الدكتورة مروة ممدوح إمام، مدرس علوم الحاسب "ذكاء اصطناعي" كلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة، وأشرف على تنظيم الندوة الإدارة العامة لرعاية الطلاب بجامعة المنيا، وإدارة النشاط الثقافي والفني والعلمي، بإشراف من وليد عبد القوي، مدير عام الإدارة العامة لرعاية الطلاب بالجامعة.

مقالات مشابهة

  • غدا| مشارق الشمس ومغاربها.. ندوة فلكية فى مكتبة مصر الجديدة العامة
  • بداية.. جامعة المنيا تنظم ندوة تثقيفية علمية عن أدوات الذكاء الاصطناعي للطلاب
  • جامعة المنيا تفتح آفاقًا جديدة للطلاب.. ندوة عن الذكاء الاصطناعي"
  • "أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد" ندوة توعوية بجامعة أسيوط
  • تخفيضات تصل لـ40 %.. الداخلية تجذب المصريين لمنافذ «كلنا واحد»
  • اقتران ثلاثي.. ظاهرة فلكية جديدة تحدث في سماء مصر يوم 24 أكتوبر
  • وزارة الثقافة تطلق فعاليات مهرجان أسوان احتفالا بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني
  • دمياط.. انطلاق فعاليات مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان من عزبة البرج
  • "أكتوبر ذكرى النصر" محاضرة بمكتبة الفيوم العامة