يكرم مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا  المخرج السنغالي موسى توريه في حفل إفتتاحه يوم 3 نوفمبر المقبل بمدينة العين السخنة، من المقرر أن يترأس توريه لجنة تحكيم مسابقتي المهرجان للأفلام التي لاتزيد عن الـ5 والـ10 دقائق . 

وقال الدكتور أسامة أبونار رئيس المهرجان أن اختيار موسى توريه للتكريم ورئاسة لجنة التحكيم باعتباره رمزا للسينما الأفريقية الحديثة حيث بدأ مشواره السينمائي الحافل بإخراج الأفلام القصيرة وإنطلق منها الي الأفلام الطويلة  ونالت أعماله شهرة واسعة داخل القارة السمراء وخارجها .

وأشار إلى أن المهرجان سيخصص ماستر كلاس لـ" توريه " يحضره صناع السينما المصرية والعربية من ضيوف المهرجان يتحدث خلاله عن تجربته السينمائية مع الأفلام القصيرة والطويلة علي حد سواء .

ومن جانبه قال  زياد باسمير نائب رئيس المهرجان : أن  إختيار موسى توريه للتكريم يأتي من حرص المهرجان علي الإرتباط بجذوره الثقافية والفنية داخل القارة الأفريقية وفي نفس الوقت نشير الي التجارب السينمائية الملهمة منها ليستفيد منها صناع الأفلام الشباب .

وأوضح "باسمير " أن قائمة تكريمات المهرجان خلال دوراته  تضم نجما مصريا وأخر عربيا وثالث دوليا وأن الإختيار يحكمه معيار الإرتباط بشكل أو بأخر بالأفلام القصيرة.

تفاصيل إطلاق مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا بالسخنة والجلالة .. 3 نوفمبر يبدأ 27 أكتوبر .. تفاصيل عرض أفلام مهرجان الجونة السينمائي في زاوية موسى توريه 

يشار الي أن موسى توريه ولد عام   1958 في داكار ، بدأ مشواره في السينما في سن مبكرة جدا كفني (كهربائي، مساعد مخرج)، ليخرج أول فيلم قصير له عام 1987، ثم فيلمه الطويل الأول عام 1991،  . 

ويحمل الفيلم اسم توباب بي" حيث أشيد به نقديا وخاصة في قسم "نظرة ما بمهرجان كان السينمائي الدولي. بعد نجاح فيلمه الأول،  .  أنشأ   "توريه "شركة الإنتاج الخاصة به،   Les Films du crocodileداكار ، و قام من خلالها بتمويل أفلامه الوثائقية المختلفة، والتي لقيت اهتمامًا وجوائز في العديد من المهرجانات. في عام 1997، أخرج فيلم TGV مع ماكينا ديوب وبرنارد جيرودو والفلبين ليروي بوليو، وهو ما حقق نجاحًا شعبيًا حقيقيًا في أفريقيا. حصل هذا الفيلم على جائزة الجمهور عام 1999 في مهرجان السينما الأفريقية التاسع في ميلانو.  

وفي عام 2002، أطلق مهرجان “موسى يدعو” في روفيسك بالسنغال   ويروج  من خلاله  للأفلام الوثائقية الأفريقية التي يصنعها الأفارقة. 

حتى الآن، أنتج موسى توريه حوالي عشرة أفلام، من جميع الأنواع مجتمعة، بما في ذلك فيلم وثائقي بعنوان  5 × 5 في عام 2005 عن الحياة اليومية لعائلة سنغالية في المنزل، وفيلم Nosaltres  عن مجتمعين أفريقيين يتجاهلان بعضهما البعض في عام 2006
في عام 2011، إختاره  مهرجان فيسباكو  للسينما الأفريقية لرئاسة لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية. في عام 2012، أخرج  توريه  فيلم La Pirogue، وهو فيلم درامي   عن الهجرة الأفريقية عن طريق البحر ومزج فيه بين الأسلوب الوثائقي والروائي .وعرض فيلمه  "الغبار الأحمر" عام 2022.

مهرجان الأفلام القصيرة جدا 

ترعاه وزارة الثقافة المصرية ووزارة السياحة والأثار ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة السويس ونقابة المهن السينمائية والإتحاد العام للفنانين العرب .
تنظمه مؤسسة ضي  للثقافة والإعلام و تتولي رعايته وتنفيذه شركة جولدن هيلز للمعارض والمؤتمرات     ، ويضم في إدارته عدد من صناع وأساتذة السينما والنقاد والصحفيين ، ويتضن أكثر من مسابقة للأفلام القصيرة جدا التي لاتتجاوز مدتها الـ 5  والـ 10 دقائق  ، ومشروعات التخرج لطلبة المعاهد ،والأكاديميات السينمائية المتخصصة .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مهرجان VS FILM مهرجان VS FILM للأفلام القصيرة جدا العين السخنة للأفلام القصیرة جدا الأفلام القصیرة فی عام

إقرأ أيضاً:

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يكشف عن قائمة الأفلام القصيرة لعام 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم عن قائمة تضم 12 فيلماً قصيراً عالمياً وقع الاختيار عليها لمسابقة البحر الأحمر. 

وتجسّد هذه المجموعة من الأعمال قصصاً غنية من جميع أنحاء العالم، ليتم عرضها خلال الفترة من 5 إلى 14 ديسمبر بالمنطقة التاريخية في مدينة جدة.. وذلك ضمن فعاليات الدورة الرابعة.
وقال كليم أفتاب، مدير البرامج الدولية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي: "تُعد السينما لغة عالمية يتم اختزالها في لحظات. ولهذا السبب، فإنها قادرة على تجاوز الحدود ونقل المشاهدين إلى آفاق رحبة. وركزت عملية اختيار الأفلام الدولية لهذا العام على جذب مجموعة متنوعة من الأصوات، إلى جانب معالجة مواضيع جريئة، ليكون هذا الحدث بمثابة منصة للفنانين الناشئين لعرض أعمالهم".
ويستكشف المخرجون عبر هذه المجموعة من أعمالهم المتنوعة مواضيع متصلة بعدد من القضايا، بما في ذلك الهوية والذاكرة والانتماء، كما تغطي زوايا مختلفة من العالم لتسليط الضوء على وجهات نظر متنوعة، بدءاً من الآثار المدمرة للتسرب النفطي قبالة سواحل موريشيوس (فيلم: "المد الأسود" BLACK TIDE)، إلى القيود الثقافية في المجتمع الماليزي التي تم التعبير عنها في فيلم بعنوان ("واشششش" WASHHH).

وتعرّض فيلم ("أظافر" NAILS) لظاهرة العنف القائم على النوع الاجتماعي خلال تسعينيات القرن الماضي في الهند، بينما سلّط فيلم ("فقس" HATCH) الضوء على مشاعر حسرة النزوح التي انتابت لاجئاً أفغاني شاب. وتتبع فيلم ("عبر المياه" ACROSS THE WATER) رحلة غير متوقعة في بلدة نائية، وأظهر فيلم ("إنقضّ" LUNGE) روح التحدي للمبارزة الإيرانية، وحاول فيلم ("سانكي يوكسان" SANKI YPXSAN) استكشاف المصير الغامض لصديق هارب.

ويُعد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي المنصة الجديد للأفلام، حيث يلعب دوراً محورياً في دعم الأعمال الفريدة وتوفير سبل الدعم اللازم لها منذ إطلاقه في 2019. واستقبلت دورة المهرجان في العام الماضي ما يقرب من 40 ألف زائر، كما شهدت عرض 143 فيلماً من 66 دولة على مدار 10 أيام.

وتالياً قائمة الأفلام العالمية المختارة لمسابقة البحر الأحمر عن فئة الأفلام القصيرة للعام 2024م.

فيلم "عبر المياه" إخراج فيف لي (الصين، فرنسا)
في بلدة تعدين صينيّة نائية، تشعر فتاة غريبة الأطوار بأنّ عالمًا جديدًا يُفتح أمامها عندما تستمع إلى "ووكمان" سائق شاحنة، وعابر سبيل.

فيلم "العازر" إخراج بيزا هايلو ليما (إثيوبيا)
بينما تتحوّل الأرض إلى غبار خلال جفاف لا نهاية له، يجب على "تيسيما" أيضًا التّعامل مع الاختفاء الغامض لجثّة والده المتوفّي.

فيلم "فقس" إخراج علي رضا كاظم بور، بانتا مصلح (إيران، كندا)
اِكتشف حرّاس الحدود لاجئين أفغان مختبئين في شاحنة مياه، في قصّة مرعبة مستوحاة من الأخبار.

فيلم "لاي لي" للمخرج كوي بينغلين (الصين)
تدور الحياة دورة كاملة، من الطّفولة إلى الشّيخوخة، في هذا التّأمّل الموجز لمرور الزّمن.

فيلم " انقضّ" إخراج نيغار حسّان زادة (إيران)
واجهت بطلة المبارزة الإيرانيّة خيارًا حاسمًا، عندما يطلب منها فريقها التظاهر بالإصابة والانسحاب من مباراتها القادمة.

فيلم "أظافر" إخراج تريبارنا بانيرجي (الهند)
كانت "دولّي" تدرس لتصبح طبيبة. إنّها بالتّأكيد ماهرة في التّعامل مع السّكّين.

فيلم "لم أفعل ذلك أبدا" من إخراج جويس نشواتي (لبنان، فرنسا)
تستيقظ امرأة مقيّدة ومكمّمة الفم في سيّارة يقودها رجل غامض. هل تستطيع الهرب؟

فيلم "المدّ الأسود" للمخرج كيم يب تونغ (موريشيوس)
رسوم متحرّكة جميلة، تكرّم الأشخاص الّذين قاتلوا للدّفاع عن موريشيوس الخلّابة، في مواجهة لتسرّب نفطيّ كارثيّ.

فيلم "الجذور" من إخراج أرفين بيلارمينو (الفلبين، بنغلادش، الولايات المتحدة وفرنسا)
اِرتكب خطوة خاطئة في الباكته، وهي رقصة فلبينيّة مستوحاة من الدّجاجات، وقد ينتهي بك الأمر ميتًا.

فيلم "سانكي يوكسان" إخراج أزر جولييف (أذربيجان، فرنسا)
في اليوم الّذي يتّفق فيه "سمير" و"ليلى" على الهروب من عائلتيهما، غير الموافقتين على ارتباطهما، يختفي "سمير".

فيلم "طول الحبل" للمخرج ماجيتو نجيجي (كينيا)
حرق منزلهنّ العائليّ يطلق العداوات المدفونة بين الأخوات الثلاث.

فيلم "واشششش" إخراج ميكي لاي (ماليزيا)
في معسكر الخدمة الوطنيّة، يتمّ العمل على انضباط الفتيات الصّغيرات، وإخبارهنّ بأنّ أجسادهنّ قذرة، ومعاقبتهنّ على ذلك.

مقالات مشابهة

  • مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدًا يكرم المخرج السنغالي الكبير موسي توريه ويختاره رئيسًا للجنة التحكيم
  • مهرجان VS-FILM  للأفلام القصيرة جدًا يكرم المخرج السنغالي موسي توريه ويختاره رئيسا للجنة التحكيم
  • مهرجان "VS-FILM" للأفلام القصيرة جدا يكرم المخرج السنغالي موسي توريه ويختاره رئيسا للجنة التحكيم
  • معرض الجونة للأفلام القصيرة يعود في عامه الثاني تحت مظلة «سوق سيني جونة»
  • معرض الجونة للأفلام القصيرة يعود بعامه الثاني تحت مظلة سوق سيني جونة
  • معرض الجونة للأفلام القصيرة يعود في عامه الثاني
  • لاكتشاف المواهب الناشئة.. «معرض الجونة للأفلام القصيرة» يعود في عامه الثاني
  • مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يكشف عن قائمة الأفلام القصيرة لعام 2024
  • مهرجان البحر الأحمر السينمائي يكشف عن قائمة الأفلام القصيرة