بوابة الوفد:
2024-10-20@12:52:27 GMT

الإسكندرية تستقبل أولى نواة الشتاء رياح الصليب

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

تشهد محافظة الإسكندرية اليوم الأحد، استقرارا في درجات الحرارة ليسود طقس خريفي على مدار اليوم، مع نشاط ملحوظ للرياح وانعدام فرص سقوط الأمطار.

وفقا لبيان صادر عن هيئة الأرصاد الجوية، سجلت درجات الحرارة على محافظة الإسكندرية، العظمى منها 28 درجة مئوية والصغرى 20 درجة، مع رياح نشطة على مسطح البحر الأبيض المتوسط.

ويسود اليوم طقس خريفيا معتدلا نهارا ومائلا للبرودة ليلا على محافظة الإسكندرية والسواحل الشمالية الغربية للبلاد، مع عدم وجود أي فرص لسقوط الأمطار وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.

يتوقع خبراء الأرصاد أن تستقبل محافظة الإسكندرية المحافظات الساحلية على البحر الأبيض المتوسط، مساء اليوم الأحد، نوة "رياح الصليب"، وهي أولى نوات فصل الخريف، وتمتاز بالرياح العنيفة وسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة في الأغلب.

وتشهد الإسكندرية على مدار العام نحو 18 نوة، بينها 11 نوة تعد الأكثر قوة وضراوة كونها تأتي خلال فصل الشتاء، حيث تأتي بأمطار غزيرة ورياح عاتية بعضها يتسبب في غرق شوارع المدينة وإلزام المواطنين المنازل.

تبدأ نوة "رياح الصليب" عادة في يوم 20 أكتوبر من كل عام وتمثل بداية سلسلة النوات المطيرة خلال فصلي الخريف والشتاء.،  تعتبر نوة "رياح الصليب" نوة خريفية تُعرف بأنها تحمل رياحا ساخنة شديدة، عادةً ما تبدأ برياح قوية غير ممطرة، لكنها في الأغلب تنتهي بأمطار خفيفة.، تستمر نوة رياح الصليب لمدة 3 أيام.، تهب على الإسكندرية في صورة رياح غربية قد تكون عنيفة في أغلب الأحيان.، عادة لا تؤثر على رحلات الصيد والملاحة البحرية. 

 يعقبها نوة "المكنسة" والتي تأتي عادة في يوم 16 نوفمبر من كل عام والتي تشهد أمطارا شديدة لمدة 4 أيام.

من جانب اخر تستعد هيئة الصرف الصحى بالاسكندرية لاستقبال نوة رياح الصليب ، قال اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، إن هيئة الأرصاد أعلمت شركة الصرف باحتمالية وتوقعات سقوط أمطار خفيفة ومتوسطة في إسكندرية ،ان هناك حالة من الاستعداد بانتشار العربات والبدلات على مستوى المحافظة بالكامل. 

ولفت إلى أن جميع الأجهزة التنفيذية وشركات المرافق مستعدة وتحت تنسيق كامل تحت رئاسة محافظة الإسكندرية الفريق أحمد خالد حسن سعيد، متابعًا: «محافظة الإسكندرية تشهد كل عام عدد كبير من النوات تبدأ بالرياح الصليبية، والمحافظة تستعد لاستقبال كل فصل شتاء من الشتاء الذي يسبقه بخطة كبيرة لتطهير الشبكات ورفع كفاءة المحطات ورفع كفاءة السيارات  التي تتعامل مع الأمطار».

وأوضح أن هناك تعاون كبير من الوزارات المعنية في وزارة الري في هيئة الطرق ومع كل الشركات الموجودة في المحافظة، إذ أن هناك تنسيق كامل بين الجهات من أجل الاستعداد لدخول الشتاء الحالي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الطقس رياح الصليب النوة الشتاء رياح شديدة محافظة الإسکندریة ریاح الصلیب

إقرأ أيضاً:

استقرار حالة الطقس خلال نوة رياح الصليب 2024 في الإسكندرية والمدن الساحلية

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024، عن بدء نوة رياح الصليب التي عادة ما تضرب الإسكندرية والمدن الساحلية برياح قوية وأمطار غزيرة.

ومع ذلك، خالفت النوة هذا العام التوقعات المعتادة، حيث أكدت الهيئة أن الطقس سيكون مستقرًا خلال فترة النوة التي تستمر لثلاثة أيام، دون هطول أمطار.

استقرار الطقس في الإسكندرية

وفقًا للدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي في هيئة الأرصاد الجوية، فإن نوة رياح الصليب هذا العام ستكون هادئة، دون أمطار غزيرة كما كان متوقعًا في السابق.

ستتراوح درجات الحرارة في الإسكندرية بين 27 و28 درجة مئوية نهارًا، و18 درجة مئوية ليلًا. 

أشارت الهيئة إلى أن الظروف الجوية ستكون مريحة للسكان، مع نشاط بسيط للرياح يعمل على تلطيف الأجواء.

شبورة مائية ورياح لطيفة

على الرغم من غياب الأمطار، ستترافق النوة مع شبورة مائية كثيفة في ساعات الصباح الباكر والليل المتأخر، خاصة على الطرق الزراعية والسريعة القريبة من المسطحات المائية. يُنصح السائقون بتوخي الحذر خلال هذه الفترات. 

كما سيساهم نشاط الرياح الخفيف في تحسين الإحساس بالطقس اللطيف خلال النهار.

حالة الطقس في القاهرة والمحافظات الأخرى

أشارت التوقعات إلى أن الطقس في القاهرة ومعظم المحافظات سيكون مستقرًا اليوم، حيث تبلغ درجات الحرارة في القاهرة نحو 26 درجة مئوية نهارًا، و18 درجة مئوية ليلًا. 

وفي مطروح، من المتوقع أن تسجل الحرارة 24 درجة مئوية كعظمى و17 درجة مئوية كصغرى.

أما في شمال الصعيد، سيكون الطقس مائلًا للحرارة نهارًا ومعتدلًا ليلًا.

الطقس في الأيام المقبلة

أوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن الاستقرار في الأحوال الجوية سيستمر طوال الأسبوع القادم، مع غياب تام للأمطار على كافة المحافظات. 

وبالرغم من أن نوة الصليب ستستمر لمدة ثلاثة أيام، فإن تأثيرها سيكون محدودًا، مقتصرًا على شبورة مائية ونشاط خفيف في الرياح.

هذا الاستقرار في الطقس يمثل مفاجأة إيجابية لأهالي الإسكندرية والمناطق الساحلية، حيث تشتهر هذه الفترة من العام بتقلبات جوية قوية عادةً ما تشمل هطول أمطار غزيرة ورياح عاتية.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم.. الأرصاد: نوة رياح الصليب كسرت التوقعات ولا أمطار في الإسكندرية
  • استقرار حالة الطقس خلال نوة رياح الصليب 2024 في الإسكندرية والمدن الساحلية
  • تهدد المواطنين.. ما هي نوة رياح الصليب التي تستعد لها الإسكندرية؟
  • تزامنا مع بدء نوة الصليب.. رياح نشطة والصغرى في الإسكندرية 20
  • استقرار غير متوقع.. نوة رياح الصليب تفاجئ مواطني الإسكندرية
  • طقس معتدل الحرارة اليوم.. الأرصاد توضح نشاط الرياح ونسب سقوط الأمطار.. ونوة "رياح الصليب" على أعتاب الإسكندرية
  • حالة الطقس اليوم في الإسكندرية.. تحذيرات شديدة من الأرصاد بسبب نوة رياح الصليب
  • الصرف الصحي بالإسكندرية: نستعد لاستقبال نوة رياح الصليب
  • الصرف الصحي بالإسكندرية: نستعد لاستقبال نوة رياح الصليب (فيديو)