تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، في عددها الصادر اليوم /الأحد/، أن عملية استهداف منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أظهرت مدى ضعف إسرائيل أمام الطائرات بدون طيار (المسّيرات).

 


وأوضحت الصحيفة - في سياق تقرير إخباري لمراسليها - أن طائرة دون طيار أُطلقت من لبنان أمس، ضربت مبنى بالقرب من المقر الخاص لنتنياهو؛ مما يسلط الضوء على التحدي المستمر الذي تشكله المركبات غير المأهولة للدفاعات الإسرائيلية.


وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء وزوجته لم يكونا في المنزل وقت الضربة، حيث لم تقع إصابات جراء الحادث، إلا أنها تأتي بعد ما يقرب من أسبوع من هجوم بطائرة بدون طيار لجماعة حزب الله اللبنانية، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة العشرات في قاعدة عسكرية في شمال إسرائيل.
ونقلت الصحيفة عن بيان الجيش الإسرائيلي: "إنه اعترض طائرتين بدون طيار إضافيتين أطلقتا أمس السبت؛ مما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار في قاعدة عسكرية في جليلوت شمال تل أبيب مباشرة، لكن هذا لم يؤدي إلى إطلاق صفارات الإنذار في قيسارية، الموقع الساحلي لمنزل نتنياهو".. مشيرا إلى أن الحادث "قيد التحقيق".
وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل من المفترض أن لديها بعضًا من أكثر تقنيات الدفاع الجوي تقدمًا وفعالية في العالم، وهو نظام متعدد الطبقات اعترض ما يقرب من كل آلاف الطائرات بدون طيار والصواريخ والقذائف التي أطلقتها عليها إيران وغيرها على مدار العام الماضي.
لكن الطائرات بدون طيار - التي تعد أرخص بالنسبة لخصومها في الحصول عليها وتشغيلها - تتهرب أحيانًا من الدفاعات الجوية الإسرائيلية، حيث يقول الخبراء إنها تشكل تحديًا خاصًا لإسرائيل؛ لأنها تنبعث منها حرارة أقل، وغالبًا ما تحتوي على معادن أقل وتطير على ارتفاعات أقل وسرعات أبطأ من الصواريخ والقذائف التي صممت دفاعاتها الجوية في المقام الأول لإحباطها، حسبما أفادت الصحيفة.
وفي يوم أمس السبت، بينما كان الجيش الإسرائيلي يحاول تحديد كيف تمكنت طائرة بدون طيار واحدة من الإفلات من النظام في قيسارية، قال إن العشرات من "القذائف" الأخرى دخلت إسرائيل من لبنان.
وقد تم اعتراض معظم هذه الصواريخ أو السماح لها بالسقوط في مناطق غير مأهولة بالسكان، ولكن قُتل رجل وأصيب آخر خلال وابل من الصواريخ التي أطلقت باتجاه مدينة عكا.
وتابعت الصحيفة أن ضعف إسرائيل أمام الطائرات دون طيار ظهر بوضوح في يونيو الماضي، عندما بث حزب الله لقطات لمنشآت حساسة في حيفا، ثالث أكبر مدينة في إسرائيل، والتي التقطتها طائرة دون طيار كانت تحوم فوق المدينة الشمالية دون أن يتم اكتشافها على ما يبدو.
كما وقعت حادثة الطائرات دون طيار لحزب الله والتي قتلت أربعة جنود قبل أسبوع تقريبًا في قاعدة تدريب عسكرية بالقرب من بنيامينا، خارج قيسارية مباشرة.
وفي يوليو الماضي، شعرت إسرائيل بالصدمة عندما اصطدمت طائرة دون طيار أطلقتها جماعة الحوثي في ​​اليمن، بمبنى سكني بالقرب من فرع السفارة الأمريكية في حي شعبي على شاطئ البحر في تل أبيب، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نتنياهو ضعف إسرائيل الطائرات بدون طيار بدون طیار دون طیار

إقرأ أيضاً:

من قاعدة "غليلوت" إلى مقر نتنياهو.. حزب الله يستخدم طائرة "صياد 107" لاستهداف مواقع حساسة في إسرائيل

أطلق حزب الله ثلاث طائرات مسيرة من جنوب لبنان، حيث استهدفت إحداها مدينة قيساريا، التي تضم مقر إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. الطائرة المسيرة من نفس الطراز كانت قد ضربت سابقا موقع "غليلوت"، الذي يضم قاعدة ووحدة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "8200"، مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى.

اعلان

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن حزب الله استخدم نفس نوعالطائرة المسيرة، "صياد 107"، في هجوم آخر استهدف قاعدة تدريب لفرقة جولاني في مدينة بنيامينا جنوب حيفا، وأسفر الهجوم عن مقتل أربعة جنود وإصابة 60 آخرين.

وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أن المسيرة التي انفجرت في قيساريا كانت من نفس النوع الذي استهدف معسكر غولاني، وأنها تعتبر من الطائرات التي يصعب اعتراضها.

Relatedحزب الله يستعيد قوته وإسرائيل أمام مواجهة ليست بالسهلةمقتل وإصابة العشرات من جنود لواء غولاني باستهداف حزب الله قاعدة عسكرية جنوب حيفا بمسيرات انقضاضيةمقتل 4 جنود وإصابة 60 آخرين باستهداف قاعدة عسكرية للواء غولاني نفذها حزب الله بمسيرات انقضاضية الحوثيون يعلنون استهداف هدف حيوي في تل أبيب ومعارك ضروس بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في الشمالما هي "صياد 107"؟

تعتبر "صياد 107" واحدة من أبرز الطائرات المسيرة المستخدمة من قبل حزب الله في عملياته العسكرية الحديثة. تصنع هذه الطائرة في إيران وتُنتج بكميات كبيرة في لبنان. من المزايا الرئيسية لـ"صياد 107" إمكانية برمجة مسار الطيران لتغيير الارتفاع والاتجاه بشكل متكرر، مما يصعب اكتشافها وتتبعها.

تتمتع الطائرة بمدى يصل إلى 100 كيلومتر، مما يمكنها من تنفيذ مهام استطلاعية وضرب أهداف دقيقة. كما أن حجمها الصغير وتوقيعها الراداري المنخفض يجعلها أقل عرضة للاكتشاف من قبل أنظمة الدفاع الجوية.

طائرات بدون طيار إيرانية الصنع تُعرض في احتفال بمناسبة تقديمها لجيش البلاد، إيران، الخميس، 20 أبريل/نيسان 2023AP

تعتمد قدرة اكتشاف "صياد 107" على الحرارة المنبعثة من محركها، وهي خاصية يصعب تحديدها بواسطة الوسائل البصرية التقليدية. ومع ذلك، تمكن حزب الله من تجاوز أنظمة الكشف الإسرائيلية، مما سمح له بشن هجمات ناجحة على أهداف حساسة تابعة للجيش الإسرائيلي.

رغم أن أكثر من نصف الطائرات المسيرة التي يطلقها حزب الله تُعترض بواسطة الطائرات المقاتلة أو أنظمة الدفاع مثل القبة الحديدية ومقلاع داود، فإن صغر حجم الطائرات والتوقيع الراداري الضعيف يجعل من الصعب على الأنظمة الدفاعية تتبعها، خصوصاً في المناطق الجبلية حيث تهيمن أصداء الرادار.

طائرات بدون طيار إيرانية الصنع تُعرض في احتفال بمناسبة تقديمها لجيش البلاد، إيران، الخميس، 20 أبريل/نيسان 2023AP

تواجه إسرائيل تحديات كبيرة في كشف واعتراض هذه الطائرات، حيث فشلت العديد من أجهزة الاستشعار في تحديد مواقعها بدقة. ومع استمرار التصعيد، يسعى الجيش الإسرائيلي لتعزيز دفاعاته الجوية، بينما لا تزال الحلول الفعالة للكشف والاعتراض قيد الدراسة والتطوير، خاصة فيما يتعلق بالاعتماد على أنظمة الاعتراض بالليزر التي يُتوقع أن تدخل حيز التشغيل في منتصف عام 2025.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية وزير الخارجية التركي: لا ينبغي أبداً الاستهانة بمساعي إسرائيل لنشر الحرب في المنطقة بأكملها نتنياهو يزعم العثور على أسلحة روسية في لبنان ويصف تصريحات ماكرون حول تأسيس إسرائيل بـ "جهل تاريخي" أمريكا تهدد إسرائيل: الدعم العسكري مقابل تحسين الوضع الإنساني في غزة .. ونتنياهو يقايض إسرائيل جنوب لبنان بنيامين نتنياهو طيارات مسيرة عن بعد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. قصف متواصل على غزة ونتنياهو في أول تعليق بعد استهداف منزله "لا شيء سيردعنا وسنستمر حتى النهاية" يعرض الآن Next أوكرانيا تحذر من خطر التصعيد بعد انخراط القوات الكورية الشمالية في الغزو الروسي يعرض الآن Next مع اقتراب موعد الانتخابات: من سيكون المرشح الأبرز لجذب أصوات الأمريكيين العرب في ميشيغان؟ يعرض الآن Next بالصّور: من أحمد ياسين إلى السنوار.. من هم أبرز قادة حماس الذين اغتالتهم إسرائيل؟ يعرض الآن Next وزير الخارجية البريطاني يحذر بكين: دعم موسكو في حربها ضد أوكرانيا سيساهم في تدهور العلاقات مع أوروبا اعلانالاكثر قراءة "السنوار يقاتل إسرائيل حتى الرمق الأخير".. صور لما يقول الجيش إنها اللحظات الأخيرة في حياة زعيم حماس حماس تنعى قائدها يحيى السنوار مهندس الطوفان العرمرم.. نتنياهو نال من عدوه الأول وانتشى فهل يوقف حربه دراسة: ممارسة الجنس جزء أساسي في حياة من هم فوق 65 عاما القبض على وشق بري يتجول بحرية في ضواحي شيكاغو من هو الخليفة المحتمل ليحيى السنوار؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024حركة حماسيحيى السنوارروسياإسرائيلطوفان الأقصىأوكرانياالصراع الإسرائيلي الفلسطيني كوريا الشماليةأوروباحزب اللهفولوديمير زيلينسكي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • هكذا ردت إسرائيل على هجوم الطائرات بدون طيار على منزل نتنياهو
  • إيران تنفي تورطها في إطلاق طائرة بدون طيار باتجاه منزل نتنياهو
  • نتنياهو يندد بـمحاولة اغتياله وزوجته بعد استهداف منزله بطائرة بدون طيار
  • من قاعدة "غليلوت" إلى مقر نتنياهو.. حزب الله يستخدم طائرة "صياد 107" لاستهداف مواقع حساسة في إسرائيل
  • إسرائيل تفتح تحقيقا.. لماذا فشل جيشها في إسقاط المسيرة التي استهدفت منزل نتنياهو
  • دانا أبوشمسية عن استهداف منزل نتنياهو: المسيرات أصبحت كابوس الإسرائيليين
  • كيف استهدفت طائرة مسيرة منزل نتنياهو في قيسارية؟
  • تفاصيل استهداف منزل نتنياهو.. إسرائيل تتهم إيران بالتنفيذ وتصف الحدث بالخطير.. وإصابة 9 إثر هجوم صاروخي على كريات آتا
  • موقع “واينت” العبري: هدف المسيرات التي أطلقت من لبنان هو مقر إقامة نتنياهو في قيسارية