شاركت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بافتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الرابع والعشرون لعلوم المواد تحت عنــوان" علوم المواد والاستثمار في البحث العلمي من خلال ريادة الأعمال"، والذي ينظمه قسم علوم المواد، تحت رعاية الدكتور عبد العزيز قنصوة  رئيس جامعة الإسكندرية فى الفترة من 19 – 21 أكتوبر 2024 بمقر الجمعية العربية لعلوم المواد – معهد الدراسات العليا والبحوث بالإسكندرية.

 

جاء ذلك بحضور الدكتور يسري الجمل وزير التعليم الأسبق مستشار رئيس الأكاديمية العربية، والدكتورعلاء عبد الواحد عبد الباري نائب رئيس الاكاديمية للدراسات العليا والبحث العلمي، والدكتور أحمد عبد الرحيم عميد معهد الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عبد الغفار الدمرداش رئيس قسم علوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث، والدكتور معتز سليمان رئيس الجمعية العربية لعلوم المواد.

وألقى الدكتور عــلاء عبـد الواحـد عبـد الباري نـائب رئيس الأكــاديميــة لشئــون الدراســات العليــا والبـحث العلمـي كلمة الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية، أشاد خلالها عن التعاون الدائم بين الأكاديمية العربية وجامعة الاسكندرية .

وأكد عبد الباري، تبني الأكاديمية لشعار المؤتمر وهو علوم المواد واستثمار البحث العلمي من خلال ريادة الأعمال، مؤكدا أن الأكاديمية كانت سباقة في إنشاء مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية وفي طرح مقررات ريادة الأعمال لجميع الطلاب فى مرحلة البكالوريوس. 

وأضاف نائب رئيس الأكاديمية لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي، أن هناك الكثير من المشروعات البحثية بالأكاديمية التي كانت مخرجاتها البحثية شركات ناشئة مثل مشروع تومالي والذي نتج عنه شركة النهضة العربية للحلول البيئية والإبتكار وكذلك مشروع يونيجرين والذى نتج عنه 5 شركات ناشئة لشباب الباحثين ورواد الأعمال. 

من جانبه أكد  الدكتور أحمد عبد الرحيم عميد معهد الدراسات العليا والبحوث، أن الجمعية العربية لعلوم المواد تنظم مؤتمرها الرابع والعشرون امتدادا لسلسلة مؤتمراتها التي بدأت بقسم علوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية .

وأشار عبد الرحيم، إلى هذه المؤتمرات  تهدف  الي تفعيل التعاون بين المتخصصين فى علوم تكنولوجيا المواد بالوطن العربي وجميع انحاء العالم .

وأوضح عميد معهد الدراسات العليا والبحوث، أن المؤتمر الرابع والعشرون يتناول واحدة من أهم القضايا العلمية المطروحة بالوقت الراهن، وهي استثمار البحوث العلمية والمخرجات البحثية من خلال تفعيل ريادة الأعمال مشيرا إلي ان تشير أحدث الدراسات الي أن الارتباط الوثيق بين استثمار البحث العلمي وتحقيق النمو الاقتصادي ومؤكدا ان اصبح تشجيع التكنولوجيا المرتبطة بالبحث العلمي ونقلها من الأمور الحيوية لتحقيق التنمية من خلال ريادة الأعمال وتوفير فرص عمل. 

وأضاف إن المؤتمر يهدف الي تسليط الضوء على أهمية استثمار البحوث لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، واستعراض جهود بعض الهيئات والأفراد في هذا المجال مؤكدا أن المؤتمر يتضمن العديد من المجالات مثل إستراتيجية تعلم ريادة الأعمال كمتطلب لاستكمال موضوعات الدراسة والتدريب اللازم للحصول على الدرجات العلمية، مشاركة المدارس العلمية من مختلف التخصصات في نشر ثقافة ريادة الأعمال، استثمار مخرجات البحوث العلمية في علوم المواد من خلال ريادة الأعمال.

فى سياق متصل أكد الدكتور عبد الغفار الدمرداش رئيس قسم علوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث أن المؤتمر الرابع والعشرون لعلوم المواد يبحث فى كيفية استثمار البحوث العلمية والمخرجات البحثية من خلال تفعيل ريادة الأعمال مشيرا إلى أن المؤتمر سوف يعرض مناقشة العديد من محاور ريادة الأعمال بهدف المساعدة فى زيادة نشر ثقافة استثمار الأبحاث التطبيقية.

وأضاف رئيس قسم علوم المواد أن المؤتمر سيسلط الضوء على أهمية استثمار البحوث العلمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة واستعراض جهود بعض الهيئات والأفراد في هذا المجال. 

تجدر الإشارة إلي أن الأكاديمية قدمت خلال المؤتمر محاضرة استعرض خلالها   الدكتور  يسرى الجمل وزير التعليم الأسبق ومستشار رئيس الأكاديمية ،والدكتور إسلام وجيد المدير التنفيذي للأولمبياد الدولي للمعلوماتية دور التعليم الغير تقليدي ( تعليم المهارات) فى صقل المهارات رواد الأعمال واستشهدا بذلك ما حدث مع المتدربين بمركز أولمبياد الحاسب ، كما قدموا شباب رواد الأعمال والمشاركين بمشروع يونيجرين خلال المحاضرة  نبذة عن شركاتهم.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية افتتاح فعاليات المؤتمر الدولى رئيس جامعة الإسكندرية البحث العلمي من خلال ریادة الأعمال الأکادیمیة العربیة رئیس الأکادیمیة البحوث العلمیة البحث العلمی أن المؤتمر

إقرأ أيضاً:

المملكة تشارك في المؤتمر الدولي لهيئات تنظيم الأدوية بالهند “ICDRA”

رأس الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الأستاذ الدكتور هشام بن سعد الجضعي وفد المملكة المشارك في الاجتماع السنوي الـ”19″ للمؤتمر الدولي لهيئات تنظيم الأدوية “ICDRA”، الذي يعقد خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر في العاصمة الهندية نيودلهي.
وينظم الاجتماع الحكومة الهندية والمنظمة المركزية لمراقبة معايير الأدوية “CDSCO”، ووزارة الصحة ورعاية الأسرة الهندية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية “WHO”.
وافتتحت الاجتماع وزيرة الدولة للصحة ورعاية الأسرة في الهند أنوبريا باتيل.
ويهدف “ICDRA” إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات، ووضع توصيات حيوية في تنظيم الأدوية بصفته تجمعًا مؤثرًا للهيئات التنظيمية.
وكان عنوان المؤتمر في دورته الحالية هو “التنظيم الذكي: تقديم مستحضرات صيدلانية مضمونة الجودة للجميع”.
كما جرى خلال أعمال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات الرئيسية، مثل الإصلاحات التنظيمية وسلامة المستحضرات الصيدلانية، وتنظيم التقنيات المبتكرة.
وأشار الدكتور الجضعي إلى أن هذا التجمع الدولي دليل على سعي الجميع لتحقيق الأهداف المشتركة ضمانًا لسلامة وفاعلية وجودة المستحضرات الصيدلانية في جميع أنحاء العالم، مؤكدًا أن تلك الجهود المشتركة ستؤدي إلى حلول مبتكرة، وأطر تنظيمية معززة، من خلال رفع مستوى التعاون والمواءمة وتبادل المعرفة، ومواجهة التحديات التنظيمية، وتقديم نتائج رعاية صحية أفضل في جميع أنحاء العالم.
وأوضح أن المشاركة في هذا الاجتماع دليل على حرص المملكة الدائم على العمل مع الجهات الرقابية الدولية كافة، وتبادل الخطط والاستراتيجيات، وتحديد أولويات العمل في تنظيم الأدوية واللقاحات، لتحقيق السلامة والصحة عالميًا.
يذكر أن الاجتماع السنوي للمؤتمر الدولي لسلطات تنظيم الأدوية تم تأسيسه عام 1980، ويجمع السلطات التنظيمية من الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية، كما يعزز التعاون وتبادل الخبرات بهدف إصدار توصيات حاسمة، تعزز تنظيم الأدوية، وتضمن سلامة وفاعلية المستحضرات الصيدلانية على المستوى العالمي.

مقالات مشابهة

  • الأكاديمية العربية تشارك في فعاليات مؤتمر "علوم المواد واستثمار البحث العلمي"
  • التضامن تشارك في حفل تخرج الدارسين في دبلوم الدراسات العليا لأخصائي ضعف البصر
  • الأكاديمية العربية تشارك في فعاليات المؤتمر الدولي الـ24 لعلوم المواد واستثمار البحث العلمي من ريادة الأعمال
  • ليبيا تشارك بمؤتمر حول دعم النظم الصحية بالدول العربية
  • السفارة الليبية بتونس تشارك في “المؤتمر الدولي الأفريقي لاستمرارية الأعمال والمرونة”
  • بحث سبل تعزيز الإبداع والابتكار في العمل الأمني بالمؤتمر العلمي لـ"أكاديمية الشرطة"
  • نائب رئيس "هيئة المجتمعات العمرانية" يترأس اجتماع اللجنة التنسيقية العليا لأجهزة المدن الجديدة
  • المملكة تشارك في المؤتمر الدولي لهيئات تنظيم الأدوية بالهند “ICDRA”
  • الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران تستقبل الطلبة الجدد ببرنامج صيانة الطائرات| صور