حققت جامعة القاهرة برئاسة د. محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة إنجازًا عالميًا جديدًا بتواجدها ضمن أفضل 200 جامعة على مستوى العالم بحصولها على المركز 164 من بين جامعات العالم التي خضعت لتصنيف "ليدن" الهولندي - إصدار أكتوبر 2024.

وتصدرت جامعة القاهرة جميع الجامعات الإفريقية والمصرية في التصنيف وجاءت بعدها جامعات عين شمس (400) والمنصورة (454) والإسكندرية (481) والزقازيق (533) والأزهر (695) وطنطا (764) وأسيوط (765) والمنوفية (920) وبنها (1033) وبني سويف (1081) والمنيا (1123) وحلوان (1236) وقناة السويس (1248) وكفر الشيخ (1387).

وصرح د. محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة أن هذا الإنجاز يأتي نتيجة طبيعية لحرص إدارة الجامعة وجميع منسوبيها على الحفاظ على مكان الصدارة في التصنيفات الدولية، والتزامها بجميع المعايير العالمية التي تحتكم إليها هذه التصنيفات، مشيرًا إلى أن تصنيف "ليدن" الهولندي شمل 15 جامعة مصرية و43 جامعة إفريقية تصدرتها جميعًا جامعة القاهرة.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة أن التصنيف الهولندي يعد تصنيفًا فريدًا يتيح مؤشرات متطورة وإنشاء نتائج بناءً على هذه المؤشرات واستكشافها من مناظير مختلفة متعددة الأبعاد منها التأثير العلمي والنشر المفتوح، كما يوفر معلومات حصرية وشفافة حول الأبحاث التي أجرتها الجامعة، مما يضمن استقلال التصنيف وعدم تحيزه لاعتماده على أحدث البيانات المبوبة في قاعدة Open Alex العالمية.

وقال د. محمد سامي عبد الصادق إن جامعة القاهرة تسعي دائمًا إلى مواكبة أحدث النظم العالمية في المجالات البحثية والأكاديمية والإدارية على مستوى جميع كلياتها ومعاهدها ومراكزها البحثية لتظل قادرةً على الحفاظ على مكانة الصدارة والمنافسة بقوة مع الجامعات العالمية المرموقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة القاهرة جامعات العالم جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

نقيب أطباء القاهرة تعلق على تعيين د.محمد سامي رئيسا لجامعة القاهرة

هنأت الدكتورة شيرين غالب نقيب أطباء القاهرة، رئيس قصم الطب الشرعى والسموم بجامعة القاهرة، الدكتور محمد سامي عبد الصادق على ثقة القيادة السياسية، وصدور قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعيينه، رئيسًا لجامعة القاهرة لمدة 4 أعوام.

وقالت الدكتورة شييرين غالب أن تولى الدكتور محمد سامى رئاسة جامعة القاهرة يأتى استكمالا لمسيرة نجاح – الجامعة الأعرق فى الشرق الأوسط -  ومواصلة تقدم الجامعة فى التصنيفات العالمية المرموقة العمل على تحقيق أهداف استراتيجية الجامعة وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي ورؤية مصر ٢٠٣٠

يذكر أن الدكتور محمد سامي عبد الصادق هو أستاذ القانون المدني بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وقد شغل منصب مستشار وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية، كما شغل منصب نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في عام ۲۰۲۰، كما شغل منصب المستشار القانوني للمجلس الأعلى للجامعات في عام ٢٠٢٣.

وللدكتور محمد سامي العديد من المؤلفات العامة والأبحاث المتخصصة المنشورة في الدوريات العلمية باللغتين العربية والإنجليزية في مجال القانون المدني والملكية الفكرية، وشارك في وضع عدد من مشروعات القوانين في مصر، وفي دول مجلس التعاون الخليجي.

مقالات مشابهة

  • نقيب أطباء القاهرة تعلق على تعيين د.محمد سامي رئيسا لجامعة القاهرة
  • الأولي مصريًا.. تعرف على ترتيب جامعة القاهرة في تصنيف ليدن الهولندي
  • رئيس جامعة القاهرة: تشغيل المرحلة الأولى من مستشفى 500 500 قريبًا
  • جامعة القاهرة تحقق قفزة نوعية في التصنيفات العالمية.. الأولى مصريا وإفريقيا
  • إنجاز جديد لجامعة القاهرة في التصفيات الدولية
  • جامعة عجمان ضمن أفضل 401 – 500 جامعة عالميا في تصنيف تايمز لعام 2025
  • رئيس جامعة القاهرة: توسيع الأنشطة مع رابطة الخريجين
  • عبدالرحيم علي يهنئ الدكتور محمد سامى عبد الصادق لتوليه رئاسة جامعة القاهرة
  • الخشت يهنئ محمد سامي عبد الصادق لتعيينه رئيسًا لجامعة القاهرة