شاركت جامعة المنصورة الجديدة، ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور معوض الخولي، في المنتدى الرابع لرؤساء الجامعات العربية والروسية، الذي عُقد في العاصمة الروسية موسكو خلال الفترة من 17 إلى 19 أكتوبر 2024. شهد المنتدى حضورًا مميزًا لأكثر من 200 شخصية أكاديمية بارزة، بتنظيم مشترك بين اتحاد الجامعات العربية ومجلس رؤساء الجامعات الروسية، واستضافة جامعة موسكو الحكومية.

يهدف المنتدى إلى تعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي بين الجامعات العربية والروسية، مما يعكس عمق العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين. وقد تناولت جلسات المنتدى العديد من المحاور المتعلقة بتطوير التعليم العالي والبحث العلمي، بما في ذلك تعزيز التبادل الطلابي، وتطوير البرامج الأكاديمية المشتركة، ومناقشة سبل تحقيق التنمية المستدامة من خلال التعاون الأكاديمي.

وخلال المنتدى، ألقى الدكتور معوض الخولي كلمة نيابة عن الجامعات المصرية، أعرب فيها عن تقديره للعلاقات الأكاديمية المتينة بين الجامعات المصرية والروسية. كما شارك في مائدة مستديرة تناولت مستقبل العلاقات الأكاديمية بين الجانبين، حيث بحث سُبل تعزيز التعاون في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

يُعد هذا المنتدى خطوة هامة في توسيع آفاق التعاون الدولي بين الجامعات العربية والروسية، بما يُسهم في تعزيز تبادل الخبرات وتطوير المعرفة، ويُمكّن الجامعات من مواجهة التحديات المعاصرة بكفاءة أكبر.

رئيس جامعة المنصورة الجديدة أثناء مشاركته في موسكو 1ae8fdab-36a0-4e7b-871b-aea703227c9a cdf47ebe-7414-4863-a0f5-2d3a62dd18b9 a9a98cb5-5e56-4e61-8894-b40e9ce20022 836d7419-d492-495d-8b66-328afb0b9a69 bf7e27bf-ceba-455a-8f54-2ee981b727fb 125f7207-2dcd-4266-897a-0221115d72c8

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اتحاد الجامعات العربية التعاون الأكاديمي التبادل الطلابي البحث العلمي الجامعات المصري التعليم العالي والبحث العلمي التعليم العالي والبحث الجامعات الروسية الجامعات العربية الجامعات المصرية التنمية المستدامة العاصمة الروسية موسكو العلاقات الاستراتيجية الدكتور معوض الخولي المنصورة الجديدة تحقيق التنمية المستدامة تطوير التعليم العالي جامعة المنصورة الجديدة جامعة المنصورة لتنمية المستدامة مجالات التعليم

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مشاركة مصر بمؤتمر الملاحة الفضائية في إيطاليا بحضور 60 دولة

شارك الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، في قمة قادة الفضاء بمدينة ميلانو الإيطالية، خلال الفترة من 11 إلى 18 أكتوبر الجاري، بحضور أكثر من 60 رئيس وكالة فضاء من مختلف أنحاء العالم.

وخلال القمة، ألقى الرئيس التنفيذي كلمة مصر، التي شدد فيها على أهمية بيانات مراقبة الأرض في دعم اتخاذ القرارات الاستراتيجية، ودورها الفعال في مواجهة التحديات العالمية مثل تغير المناخ.

وأشار صدقي إلى التهديدات التي تواجه التنمية المستدامة في الفضاء الخارجي بسبب تراكم الحطام الفضائي، داعيا إلى تطوير استراتيجيات فعالة للتعامل مع هذه المخاطر.

المؤتمر الدولي للملاحة

كما شارك الدكتور شريف صدقي، في فعاليات المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية (IAC)، وتأتي تلك المشاركة في هذا الحدث العالمي البارز بهدف تعزيز التعاون الدولي في مجالات استكشاف الفضاء وتطوير البنية التحتية الفضائية، إلى جانب تسليط الضوء على الجهود المصرية في دعم الابتكار الفضائي.

وخلال المؤتمر، عقد الدكتور شريف صدقي عددا من الاجتماعات  المهمة، وكان أبرزها اجتماع الجمعية العامة للاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، حيث مثَّل مصر كعضو فاعل في الاتحاد.

إحصائيات أعضاء الاتحاد 

استعرض الاجتماع الإحصائيات الخاصة بأعضاء الاتحاد، وأبرز التطورات في قطاع الفضاء، بما في ذلك زيادة التمويل وعدد الأعضاء خلال العقد الأخير.

كما تناول الاجتماع استعراض العروض المقدمة من الدول الراغبة في استضافة النسخة المقبلة من الموتمر.

وعلى هامش المؤتمر، عقد الدكتور شريف صدقي عدة اجتماعات ثنائية مع ممثلي وكالات فضاء وشركات دولية، حيث تمت مناقشة إمكانية التعاون في مجال توطين صناعة الأقمار الصناعية كما بحث صدقي خلال اجتماعه مع مسؤولين أمريكيين من وزارة الخارجية ومكتب التجارة الفضائية، سبل التعاون لنقل تكنولوجيا الفضاء وتعزيز التعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. 

واختتم الدكتور شريف صدقي مشاركته في المؤتمر بالحديث عن دور مصر الرائد في تطوير بنية تحتية قوية لمراقبة الحطام الفضائي وتصميم وتصنيع الأقمار الصناعية، مؤكداً أن مصر تعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقاً لرؤية 2030.

مقالات مشابهة

  • جامعة المنصورة تعزز التعاون الدولي بمنتدى رؤساء الجامعات العربية والروسية بموسكو
  • تفاصيل مشاركة مصر بمؤتمر الملاحة الفضائية في إيطاليا بحضور 60 دولة
  • جامعة بنها ضمن أفضل الجامعات العربية في تصنيف «كيو إس» البريطاني
  • جامعة بنها ضمن أفضل الجامعات العربية بتصنيف "كيو إس" البريطاني 2025
  • رسميا.. الموعد النهائي لبدء إجازة نصف العام بالجامعات
  • رئيس جامعة المهرة يشارك في المؤتمر الـ4 للجامعات العربية والروسية بموسكو
  • وزيرة المالية الكويتية تبحث تعزيز التعاون المشترك مع مصر وتونس وتركيا
  • رئيس جامعة المنصورة يستقبل رئيس جامعة تعز «اليمنية» لبحث سبل التعاون
  • رئيس جامعة المنصورة يبحث سبل التعاون مع رئيس جامعة تعز «اليمنية»