صدى البلد:
2024-10-20@13:05:02 GMT

تعريف الصيام المتقطع .. و3 طرق لتطبيقه |فيديو

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

قال الدكتور محمد عفيفي، أخصائي تغذية علاجية بالمعهد القومي للتغذية، إن الصيام المتقطع عبارة عن نظام غذائي يتم من خلاله تحديد فترات تناول الطعام وأيضًا الامتناع عن الطعام، فضلا عن تحديد الكميات المناسبة والوقت المخصص لهذا، مشيرا إلى أن هناك العديد من الأنواع للصيام المتقطع، منهم نوع يسمى بـ«16 و8» والذي يعني صيام 16 ساعة وتناول الـ3 وجبات اليومية خلال 8 ساعات الباقيين.


 

ظاهرتان جويتان| الأرصاد تُعلن تفاصيل طقس اليوم.. وتُحذر من هذا الأمر فيضانات وانهيارات أرضية تهدد السكان.. أمطار غزيرة تضرب صقلية الإيطالية

وأضاف «عفيفي»، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع عبر القناة الأولى، أن النوع الثاني من الصيام المتقطع يُعرف بـ«5 و2»، أي تناول الطعام خلال 5 أيام بالأسبوع وصيام اليومين الباقيين مع تقليل السعرات بهما إلى 500 أو 600 سعر حراري طوال اليوم كله، ويُسمح في هذان اليومين بشرب المشروبات بدون سكر أو لبن.
 

وتابع، أن النظام الثالث من الصيام المتقطع يُعرف بـ«eat, stop, eat,..»، أي صيام 24 ساعة بعدها تناول الطعام بالـ24 ساعة التاليين لهما، وهكذا، بينما النوع الرابع يعُرف بـ«12 و12» أي صيام 12 ساعة وإفطار 12 ساعة، بينما النوع الخامس يتمثل في صيام 20 ساعة متواصل ثم تناول وجبة واحدة كبيرة ليلا، مشيرا إلى أن الصيام المتقطع نمط حياة لإجبار الإنسان على إنقاص الوزن  أو اتباع نظام صحي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصيام المتقطع المعهد القومي للتغذية نظام غذائى صدى البلد الصیام المتقطع

إقرأ أيضاً:

خبير تغذية للمسافرين: تجنبوا تناول الطعام في الطائرة

أميرة خالد

حذر خبير اللياقة البدنية والتغذية، مايكل شيدي، من الأضرار التي يمكن أن يصاب بها الجسم عند تناول الطعام أثناء الرحلات الجوية.

وقال شيدي إن تناول الطعام قد يسبب آلاما في المعدة وانتفاخا وغازات مزعجة، ، كما تفاقم أعراض الركاب الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

وأرجع الخبير سبب ذلك إلى أن ضغط المقصورة وارتفاع الطائرة قد يؤثر على عملية الهضم، حيث يؤدي التغير في ضغط الهواء إلى جانب حركة الطائرة، إلى صعوبة انتقال الطعام المهضوم إلى الأمعاء الدقيقة، لذا قد يعاني البعض من هذه الأعراض.

من جهتها، قالت طبيبة الجهاز الهضمي في نيويورك، الدكتورة إيلينا إيفانينا، إن هذه الظاهرة المتعلقة بالطعام ومشاكل المعدة حقيقية، وينبغي تجنب تناول الطعام أثناء الرحلات، وفقا لـ” ديلي ميل”.

وأضافت أن التغيرات المرتبطة بالسفر، مثل اضطرابات النوم وتغييرات جداول الأكل، تؤثر على عملية الهضم، ويمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الهواء في الارتفاعات العالية إلى تمدد الغازات في الأمعاء، ما يتسبب في شعور بالانتفاخ والحاجة الملحة لإخراج الغازات.

ونصحت إيفانينا بتجنب الكحول والمشروبات الغازية، وتناول الماء والشاي غير الغازيين.

 

 

مقالات مشابهة

  • «نمط حياة لإنقاص الوزن».. طبيب يكشف 5 أنواع الصيام المتقطع
  • «نمط حياة لإنقاص الوزن».. طبيب يوضح أنواع الصيام المتقطع
  • «نمط حياة لإنقاص الوزن واتباع نظام صحي».. طبيب يوضح أنواع الصيام المتقطع
  • خبير تغذية للمسافرين: تجنبوا تناول الطعام في الطائرة
  • منعًا لكارثة صحية.. خبير تغذية يحذر من تناول الطعام على الطائرة (تفاصيل)
  • أضرار تناول الطعام في الطائرة
  • لماذا يُفضل تجنب تناول الطعام في الطائرة حتى في الدرجة الأولى؟
  • ما مخاطر تناول الطعام قبل النوم مباشرة؟.. يؤدي إلى مرض في المعدة
  • عانى من آلام شديدة.. أطباء يكتشفون أمرا غريبا داخل بطن شاب هندي