في اليوم العالمي لهشاشة العظام، سلط برنامج صباح الخير يا مصر، الضوء على مخاطر المرض ومعدل الإصابات على المستوى العالمي للرجال والنساء، إذ أكد الدكتور حامد الجوهري، استشاري جراحة العظام بالهيئة العامة للمعاهد والمستشفيات التعليمية، أن «واحدة من كل 3 سيدات لديها هشاشة عظام على مستوى العالم، بينما نسبة الإصابة لدى الرجال هي واحد من كل 5 رجال فوق الـ50 عاما».

 

إصابة دون ظهور أعراض 

وأضاف أن هشاشة العظام مرض صامت وكامن وخطير، إذ يمكنه إصابة الشخص دون ظهور أي أعراض معينة على المريض، ثم يبدأ في تآكل عظام الإنسان على مدى سنوات، أي تظهر أعراضه متأخرة، مشيرا إلى أن خطورته تكمن في الكسور التي يسببها للإنسان.

خطورة الإصابة بهشاشة العظام

وشدد على خطورة الكسور الناتجة عن مرض هشاشة العظام، إذ أنها قد تحدث في العمود الفقري، وبالتالي ينتهي الأمر بإصابة الشخص بالشلل الجزئي أو النصفي، كما أنه من الممكن إصابة الجسم بكسور في عظام الفخذ أو عنق عظم الفخذ، وهذه الكسور «مُزعجة» تؤثر على كبار السن، والعلاج بها يكون صعبا للغاية.

معدل الإصابة بالمرض لدى السيدات والرجال

وأوضح أن هشاشة العظام مرض ناتج عن نقص في الكثافة العظمية، أو الكتلة العظمية، ما يؤدي إلى تآكل في النسيج العظمي، وينتهي الأمر بحدوث كسور الذي يمثل خطورة في الأمر.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هشاشة العظام العمود الفقري الشلل الشلل النصفي الشلل الجزئي هشاشة العظام

إقرأ أيضاً:

أضرار المشروبات الغازية على الصحة.. تؤثر على الكبد وتسبب هشاشة العظام

يعتبر الكثير من الأشخاص المشروبات الغازية عنصرا أساسيا على مائدة الطعام، ويعتادون على تناولها بشكل يومي تقريبًا، غير مدركين للمخاطر التي تسببها للصحة، مثل أمراض القلب وهشاشة العظام، وفق ما ذكره موقع health line الطبي، ونتناول في السطور التالية أضرار المشروبات الغازية على صحة الإنسان.

أضرار المشروبات الغازية 

يسبب تناول المشروبات الغازية رفع نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الجسم، حسب ما أشار إليه الموقع الطبي هيلث لاين، نتيجة محتوها العالي من السكريات والسعرات الحرارية.

 وتعتبر السمنة من المخاطر الصحية التي يسببها الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازية، لأنها تعمل على تحفيز الشهية، إذ يؤدي نسبة السكريات العالية بها إلى ارتفاع السكر في الدم بشكل سريع ومؤقت ما يحفز الشعور بالجوع.

من جانبها، أكدت الدكتورة مروة شعير، استشاري التغذية العلاجية، أن الاعتياد على تناول المشروبات الغازية بكميات كبيرة يرفع خطر الإصابة بمرض السكر، نتيجة احتوائها على المحليات الصناعية التي ترفع مستويات الجلوكوز في الدم.

الإصابة بهشاشة العظام 

وأضافت استشاري التغذية العلاجية خلال حديثها لـ«الوطن»، أن الدرسات والأبحاث أثبتت وجود علاقة بين تناول المشروبات الغازية وهشاشة العظام، لاحتوائها على العديد من المركبات الضارة كالكربونات وحمض الفوسفوريك التي تؤثر على امتصاص الكالسيوم الموجود بالجسم.

كما أوضح الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات سابقة لـ«الوطن»، أن المشروبات الغازية تحتوي على كميات كبيرة من السكريات، التي تسبب اضطرابات بالكبد وتؤثر سلبًا على الجهاز المناعي، فضلًا عن تسببها في تقليل امتصاص العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين سى، والزنك، والمغنيسيوم، لذا نصح بتجنب أو تقليل استهلاك المشروبات الغازية واستبدالها بالماء، أو العصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

مقالات مشابهة

  • أسباب الإصابة بهشاشة العظام.. أبرزها نقص فيتامين «د» والكالسيوم
  • في اليوم العالمي لـ"اللص الصامت".. السيدات أكثر عرضه للإصابة بهشاشة العظام.. «البوابة» تستعرض أعراضه وأسباب الإصابة به وطرق الوقاية منه
  • في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. نصائح هامة لحماية أطفالك من المرض
  • «مرض صامت وخطير».. طبيب: واحدة من كل 3 سيدات لديها هشاشة عظام
  • «المرض الصامت».. استشاري: السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام
  • أضرار المشروبات الغازية على الصحة.. تؤثر على الكبد وتسبب هشاشة العظام
  • في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. استشاري جراحة مفاصل: السيدات أكثر عرضة للإصابة بالمرض
  • في اليوم العالمي لـ هشاشة العظام.. اعرف أسبابها عند الرجال والنساء
  • تقنيات متطورة لتشخيص وعلاج «هشاشة العظام» في الإمارات