أسهم الذكاء الاصطناعي في إحداث تغير في توجهات سوق العمل ما بين اعتباره بديلاً عن القوى العاملة الإنسانية أو شريكاً داعماً لخلق وظائف حديثة تستدعي خبرات علمية جديدة لتخصصات متقدمة، وما بين التصورين أصبح التكيف مع هذه التقنيات واستيعاب دورها في الاقتصاد الحديث تحدياً وضرورة لتحقيق توازن بين تقدم التكنولوجيا ومستقبل القوى العاملة.

وأشار تقريرٍ صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2020 تحت عنوان "مستقبل الوظائف 2020"، إلى أنّه من المتوقَّع أن يحلَّ الذكاء الاصطناعي محلّ 85 مليون وظيفة في مختلف أنحاء العالم في الشركات المتوسطة والكبيرة بحلول عام 2025.

97 مليون وظيفة

وفي التقرير نفسه، ذُكِر أنّ الذكاء الاصطناعي أيضاً سيخلق 97 مليون وظيفة جديدة بحلول عام 2025، وهي نسبة أعلى من الوظائف التي سيحلّ محلّها أو يُلغيها.

ثورة في الوظائف

وفي هذا السياق أكد الدكتور أنس النجداوي مدير فرع جامعة أبوظبي في دبي، أن "الذكاء الاصطناعي (AI) يُحدث تحولاً سريعاً في سوق العمل، حيث أصبحت معظم الوظائف مدعومة الآن بتقنيات الذكاء الاصطناعي، ووفقاً لتقارير حديثة، لم يقتصر الأمر على خلق وظائف جديدة مثل مصممي نماذج التعلم الآلي، ومُنشئي المحتوى باستخدام الذكاء الاصطناعي، ومحللي البيانات المعتمدين على الذكاء الاصطناعي، بل تجاوز ذلك إلى ثورة في الوظائف التقليدية من خلال دمج أدوات الذكاء الاصطناعي لتحسين الإنتاجية واتخاذ القرارات".

مهارات تكنولوجية متقدمة

ولفت الدكتور النجداوي عبر 24، أن هذا التحول يوجه التركيز من المهام اليدوية والمتكررة إلى أدوار أكثر استراتيجية وإبداعية تتطلب مهارات تكنولوجية متقدمة. على سبيل المثال، في حين أن وظائف مثل مطوري البرمجيات أو مديري المشاريع لا تزال قائمة، إلا أنها تستفيد الآن من أدوات الذكاء الاصطناعي لتبسيط العمليات، وهذا التحول يُبرز الطلب المتزايد على المهارات الرقمية والقدرات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، مما يشير إلى تحول كبير في المهارات المطلوبة للنجاح في بيئة العمل الحديثة.

تطوير الخبرات

ومن جانبه قال هاني خلف، خبير التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، مدير تنفيذي في شركة: "يشبه التحول الذي سيحدثه الذكاء الاصطناعي التحول الذي أحدثته الآلات البخارية في الثورة الصناعية. فمثلما أعادت الآلات البخارية تشكيل الصناعات وأدت إلى ظهور مجالات جديدة في العمل، سيعمل الذكاء الاصطناعي على تحويل طريقة أداء الأعمال وخلق فرص وظيفية وقطاعات جديدة، هذا التحول يعزز الابتكار ويشجع على تطوير المهارات لتتماشى مع متطلبات العصر."
وأشار إلى أنه في عصر الذكاء الاصطناعي، سيكون هناك تحوّل في الوظائف بدلاً من أن تتلاشى، حيث ستتطور الأدوار لتتكيف مع العمل جنبًا إلى جنب مع التقنيات الذكية، وسيفتح الذكاء الاصطناعي آفاقًا جديدة في سوق العمل، مع بروز قطاعات جديدة تتطلب مهارات في تطوير وصيانة أنظمة الذكاء الاصطناعي.
وأكد خلف أن التقنيات الذكية ستعزز التعاون بين الإنسان والآلة، حيث تتولى الآلة المهام المتكررة، تاركةً المجال للإبداع والتفكير الاستراتيجي والتفاعل الإنساني. كما ستؤكد هذه الحقبة الجديدة على أهمية التدريب المستمر والتطوير المهني، لضمان جاهزية القوى العاملة لمواكبة متطلبات سوق العمل المستقبلي.

تحديث المهارات 

وبدوره قال علاء دلغان، المدير التنفيذي في شركة متخصصة بالذكاء الاصطناعي والتحوّل الرقمي: "مع التطور السريع في مجال الذكاء الاصطناعي، نشهد اليوم تحولاً في طبيعة الوظائف، وسوق العمل، والاقتصاد عامة، حيث يتيح الذكاء الاصطناعي أتمتة العديد من المهام الروتينية والمتكررة، ويفتح المجال لفرص جديدة تتطلب مهارات إبداعية، كالوظائف التي تعتمد على الابتكار، والتفاعل البشري ستكون أكثر طلباً، بينما قد تواجه الوظائف التقليدية تحديات كبيرة".
وأكد أنه يجب أن يستعد الأفراد لهذا التحول من خلال تحديث مهاراتهم واكتساب مهارات جديدة، وبشكل خاص تعلّم ادوات الذكاء الاصطناعي وهي سهلة ومتاحة للجميع وبكل اللغات، لأن كل من يزوّد نفسه بهذه المهارات، سيسهل عليه الاندماج في الاقتصاد الرقمي الجديد والاستفادة من الفرص المتاحة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الذکاء الاصطناعی سوق العمل

إقرأ أيضاً:

ملتقى شرطة أبوظبي القانوني يناقش تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي

نظمت مديرية الشؤون القانونية بقطاع شؤون القيادة في القيادة العامة لشرطة أبوظبي الملتقى القانوني بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين من وزارة الداخلية ودائرة القضاء -أبوظبي، وذلك ضمن الجهود المبذولة في مواكبة تقنيات الذكاء الاصطناعي في العمل القانوني، وأفضل الممارسات في: تقديم الاستشارات القانونية، وصياغة التشريعات، والخدمات القانونية الإلكترونية الحديثة”.

وأفتتح الملتقى اللواء ثاني بطي الشامسي – مدير اكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية- مؤكداً أنه يعد منصة فريدة تجمع نخبة من القانونيين والخبراء والمتخصصين، لمناقشة التحديات القانونية المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في العمل القانوني وتطوير البنية التحتية القانونية لمواكبة هذه التطورات.

وأثنى على التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين في تحقيق تطلعات دولة الإمارات العربية المتحدة التي حرصت على إرساء مبدأ سيادة القانون والعدالة على نحو جعلها دولة رائدة ومتميزة في مختلف المجالات.

وحضر افتتاح الملتقى اللواء عمران أحمد المزروعي – مدير قطاع الموارد البشرية- والقيادات الشرطية وكبار الضباط والخبراء المختصين من شرطة ابوظبي ومن الجهات الحكومية.

واستهلّت الفعاليات بعرض فيديو عن مسيرة شرطة أبوظبي التاريخية والتطويرية، ثم بدأت الجلسة العلمية بورقة العمل الأولى من وزارة الداخلية بعنوان (المنهجية التفاعلية لتطوير التشريعات القانونية) عن أهمية المنهجية في التعامل مع التحديات القانونية في عصر سريع التطور مثل الذكاء الاصطناعي، البلوك تشين، وانترنت الأشياء وأهداف المنهجية ومن أهمها ابتكار تشريعات مرنة تستجيب للتحولات السريعة في المجتمع والتكنولوجيا ومعالجة الفجوات القانونية بشكل استباقي.

وقدمت دائرة القضاء -أبوظبي ورقة العمل الثانية بعنوان (التحديات القانونية في ظل تقنيات الذكاء الاصطناعي) وتطرقت إلى اللائحة التشريعية للذكاء الاصطناعي والمبادئ الأساسية الخاصه بها ومفهوم (ساس الذكي) والخاص بتنبؤات القضايا.

وعرضت مديرية الشؤون القانونية ورقة العمل الثالثة بعنوان (الخدمات والأنظمة القانونية في القيادة العامة لشرطة أبوظبي) ونوهت إلى أن المديرية واكبت الاستراتيجية الشاملة لحكومة ابوظبي بمجالات التقنية المتطورة، من خلال انظمتها الذكية والرقمية، مما أسهم في تسريع المعاملات للمنتسبين ضمن جهودها التطويرية والريادية في إدارة وصياغة منظومة التشريعات والاستشارات القانونية ذات العلاقة بالعمل الشرطي والخدمات والانظمة الإلكترونية القانونية في القيادة العامة لشرطة ابوظبي.

واختتمت أعمال الملتقى بجلسة حوارية مع الشركاء الاستراتيجيين المعنيين؛ لمناقشة وطرح الاسئلة عن الملتقى والتحديات القانونية في ظل تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وفي نهاية الملتقى، تم تكريم الشركاء الاستراتيجيين وتوجيه الشكر لكل من أسهم في تنظيمه والمشاركين والحضور على مساعيهم بالتعاون مع شرطة أبوظبي في بناء مستقبل قانوني أكثر تطوراً واستدامة.


مقالات مشابهة

  • يوتيوب تقدم ميزة جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتسهيل تواصل صناع المحتوى مع متابعيهم
  • جامعة المنيا تفتح آفاقًا جديدة للطلاب.. ندوة عن الذكاء الاصطناعي"
  • ختام فعاليات البرنامج التدريبي فاليو لطلاب جامعة دمنهور
  • 10 وظائف جديدة في التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي..تعرف إليها
  • خبراء دوليون: الذكاء الاصطناعي يقود التغيرات في سوق الوظائف
  • الإمارات تطلق مبادرة لتأهيل وتمكين الكوادر والقوى العاملة بمهارات وأدوات الذكاء الاصطناعي
  • ملتقى شرطة أبوظبي القانوني يناقش تحديات الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي والفينتك: شراكة لتسريع التحول الرقمي في الخدمات المالية
  • ملتقى شرطة أبوظبي القانوني يناقش تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي