أعلن وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجى، اليوم، أن إيران قد حددت جميع الأهداف الاستراتيجية داخل إسرائيل التي ستكون عرضة للقصف إذا ما تعرضت إيران لأي هجوم عسكري ، جاء ذلك في تصريحات رسمية أكد فيها عرقجي أن بلاده جاهزة للرد بقوة على أي عدوان إسرائيلي.


 

وقال عراقجى: “إذا هاجمتنا إسرائيل، سنرد بالمثل على الفور ونستهدف هذه الأهداف المحددة”.

وأوضح أن إيران لا ترغب في إشعال حرب في المنطقة، ولكنها لن تتوانى عن الدفاع عن سيادتها.


 

وفي سياق متصل، حذر عراقجى من أن أي حرب شاملة قد تندلع في المنطقة سيكون لها تداعيات خطيرة على الولايات المتحدة. وأضاف: “إذا اندلعت حرب شاملة في المنطقة، فإن واشنطن ستنجر إليها رغمًا عنها، ونحن لا نريد حدوث ذلك”. وأكد أن إيران تفضل الحلول الدبلوماسية ولا تسعى للتصعيد، إلا أن الحفاظ على أمنها وسيادتها يعد خطًا أحمر.


 

تأتي تصريحات عراقجى في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متزايدة، على خلفية التصعيد العسكري الإسرائيلي في غزة و لبنان ، وزيادة المخاوف من احتمال اندلاع صراع إقليمي واسع وتحاول العديد من الدول التوسط لمنع تدهور الأوضاع إلى حرب شاملة، لكن الخطاب التصعيدي بين إيران وإسرائيل يثير مخاوف من تفجر الصراع في أي لحظة.


 

المستشفى الإندونيسي شمال غزة يستقبل جثامين 73 فلسطينياً جراء القصف الإسرائيلي


 

أعلن مروان السلطان، مدير المستشفى الإندونيسي في مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، عن وصول جثامين 73 شهيداً وعدد كبير من الجرحى إلى المستشفى، نتيجة القصف الإسرائيلي المستمر على مشروع بيت لاهيا. وأشار السلطان إلى أن غالبية الضحايا من النساء والأطفال، فيما تواصل الطواقم الطبية التعامل مع الأعداد المتزايدة من المصابين وسط ظروف صعبة للغاية.


 

وفي تصريح صحفي، أوضح السلطان أن الأوضاع داخل المستشفى تتفاقم، حيث تعجز الطواقم الطبية عن استيعاب الأعداد الكبيرة من الجرحى والشهداء. وأضاف: “لم نواجه مثل هذه الصعوبة منذ بداية العدوان؛ فالاستهداف الإسرائيلي يتزامن مع الحصار المفروض، مما يخلق أزمة في توافر المواد الطبية والكهرباء”. ولفت إلى استشهاد اثنين من المرضى بسبب الحصار الإسرائيلي على المستشفى، حيث تم دفنهما داخل أبنية المستشفى لعدم القدرة على نقلهم إلى الخارج.


 

ودعا مدير المستشفى الإندونيسي إلى توفير حماية عاجلة للطواقم الطبية والمرضى، وضمان وصول الوقود الكافي لتشغيل المرافق الصحية. كما طالب الصليب الأحمر والمؤسسات الدولية بالتواجد الفعلي داخل المستشفيات، لضمان تقديم الخدمات الطبية الضرورية وسط القصف الإسرائيلي المتواصل.


 

في الوقت ذاته، تعاني المراكز الطبية في شمال غزة من ضغوط هائلة جراء التصعيد العسكري الإسرائيلي، الذي أدى إلى وقوع مئات الضحايا. وكانت مصادر طبية قد أفادت، مساء السبت، بأن الطائرات الإسرائيلية ارتكبت مجزرة مروعة في منطقة مشروع بيت لاهيا، حيث تم استهداف مربعات سكنية مكتظة بالسكان الآمنين، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 73 شخصاً وفقدان العشرات.


 

يستمر الجيش الإسرائيلي في فرض حصار مشدد على شمال قطاع غزة منذ أكثر من أسبوعين، مع تكثيف القصف الجوي والمدفعي، مما يزيد من معاناة السكان المحليين ويعقد جهود الإغاثة الطبية في المنطقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عباس عراقجي إيران الاستراتيجيه داخل إسرائيل ما تعرضت إيران هجوم عسكري فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

عراقجي: أي هجوم إسرائيلي محتمل على إيران سيكون "خطا أحمر"

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن أي هجوم إسرائيلي محتمل على إيران سيكون "خطا أحمر"، وأن طهران سترد عليه بشكل مناسب.

ووفقا لما نقلته قناة روسيا اليوم الروسية، قال عراقجي "إذا هاجمتنا إسرائيل فإننا مستعدون بالكامل للرد.ونحن سنرد بشكل مناسب، لكننا نأمل في أن إسرائيل لن تختبر استعدادنا".

وأضاف أن "أي هجوم على إيران يعتبر خطا أحمر بالنسبة إلينا. ونحن لن نترك مثل هذا الهجوم دون رد.وسيكون هناك الرد الضروري على أي هجوم على المنشآت النووية الإيرانية أو أي هجوم مماثل".

وأشار إلى "أننا لن نمتنع عن الرد المناسب ولن نتأخر به، لكننا لن نستعجل أيضا".

وردا على سؤال لماذا لم ترد إسرائيل بعد على الهجوم الإيراني الأخير منذ 19 يوما، قال عراقجي إن "هناك احتمالا باندلاع حرب واسعة النطاق".

وأضاف: "أعتقد أنه من الضروري تشغيل الدبلوماسية لوقف هجمات إسرائيل وإعلان وقف إطلاق النار لمنع وقوع مأساة واسعة النطاق في المنطقة. ولن يكون من الممكن الحديث عن رفاهية سكان قطاع غزة ولبنان إلا بعد ذلك".

يذكر أن إيران شنت هجوما صاروخيا على إسرائيل في 1 أكتوبر الجاري ردا على اغتيال الأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصر الله في لبنان بنتيجة ضربة إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • طهران: حددنا الأهداف التي سنقصفها في إسرائيل إذا هوجمنا
  • انقطاع الإمدادات الطبية في شمال غزة نتيجة القصف الإسرائيلي
  • عراقجي: أي اعتداء إسرائيلي على إيران تجاوز لخطوطنا الحمراء وسنرد عليه بالمثل
  • المستشفى الإندونيسي شمال غزة يستقبل جثامين 73 فلسطينياً جراء القصف الإسرائيلي
  • طهران: حددنا جميع أهدافنا في إسرائيل وإذا هاجمتنا سنرد بالمثل
  • عراقجي: أي هجوم إسرائيلي محتمل على إيران سيكون "خطا أحمر"
  • عراقجي يرد على بايدن بشأن الهجوم الإسرائيلي المحتمل على إيران
  • عراقجي ردا على تصريح بايدن: من يعرف موعد الهجوم على إيران سيتحمل المسؤولية
  • مسؤولون أمريكيون يتوقعون موعد الهجوم الإسرائيلي على إيران