أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أهمية التحول الرقمي في تطوير أداء القطاعات المختلفة، وتحسين إدارة المياه وحوكمة المنظومة المائية، وتحسين كفاءة توزيع المياه، وفقا للاحتياجات الفعلية، ما يسهم في تعزيز عملية إدارة الموارد المائية.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على توفير وإدماج أدوات جديدة بمنظومة العمل في كافة جهات الوزارة لتحقيق المزيد من الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، والتعامل مع العجز الحالي في أعداد المهندسين والفنيين بجهات الوزارة المختلفة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع الدكتور أحمد سمير بالمكتب الفني للوزير، لمناقشة أحدث الأساليب للاستفادة من التصوير الجوي والفضائي في إدارة المنظومة المائية، في ضوء تطبيق التحول الرقمي في إدارة المياه واستخدام التكنولوجيات الحديثة، ضمن محاور الجيل الثاني لمنظومة الري.

وتناول الاجتماع بحث أفضل التقنيات المستخدمة في رصد التعديات على المجاري المائية ومتابعة أعمال تطهيرات المجاري المائية، كما تطرق إلى سبل تعظيم الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتحقيق إدارة أكثر كفاءة للموارد المائية، عبر دمج هذه التقنيات مع البيانات المستخرجة من الصور الجوية والفضائية، مما يتيح تغطية مساحات أكبر بشكل أكثر دقة.

كما تم خلال الاجتماع متابعة إجراءات الاستفادة من الخدمات التي تقدمها منصة «Digital Earth Africa» في مختلف الجهات المعنية بالوزارة، والعمل على تعظيم الاستفادة منها بقدر الإمكان، حيث تسهم هذه المنصة في توفير البيانات عن طريق صور الأقمار الاصطناعية، والتي تمكن على سبيل المثال من حصر التعديات على المجاري المائية ومتابعة تراجع خط الشواطئ ورصد التغير العمراني، ومؤشرات جودة المياه في البحيرات، بما يسهم في تحقيق مبادئ الحوكمة ورفع كفاءة إدارة المياه.

جدير بالذكر أن منصة «Digital Earth Africa» هي منصة مجانية تم إنشاؤها بالشراكة مع إحدى المؤسسات الأمريكية والحكومة الأسترالية، وقد تعهدت الحكومة الاسترالية بتوفير كافة أشكال الدعم الفني والتشغيلي للمنصة من خلال فريق عمل المنصة الخاصة بالحكومة الأسترالية المسماة «Digital Earth Australia».

اقرأ أيضاًوزير الري: إعداد مذكرة تفاهم في مجال إدارة الموارد المائية بين مصر والصومال

«الري» توقع مذكرة تفاهم مع نيجيريا في مجال إدارة الموارد المائية

وزير الري يبحث مع نائبة وزير الموارد المائية الصينية التعاون في مجال المياه

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التحول الرقمي وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم تحسين إدارة المياه الموارد المائیة وزیر الری

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: نعمل على دعم التحول الرقمي في القطاع

أكد علاء فاروق وزير الزراعة حرص الدولة المصرية  علي تحقيق أكبر قدر ممكن من الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية من وذلك بدعم محور التوسع الرأسي ومحور زيادة الرقعة الزراعية ومشروعات التوسع الأفقي،فضلا عن تطوير خدمات الإرشاد الزراعي، وترشيد استخدام مياه الري.

وقال خلال البيان الذى القاه أمام مجلس النواب ،اليوم ،لعرض خطط وسياسات وزارة الزراعة خلال المرحلة المقبلة لتعزيز الأمن الغذائي: إننا نعمل على دعم  التحول الرقمي في قطاع الزراعة، والعمل على خلق اقتصاد زراعي تنافسي ومتنوع. فضلا عن زيادة  القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية وزيادة الصادرات مع دعم وتطوير منظومة الحجر الزراعي وتطوير قدرات المعامل المرجعية بوزارة الزراعة، وزيادة تكويد المزارع لضمان تفعيل الرقابة والجودة للمواصفات القياسية.

وأشار علاء فاروق وزير الزراعة إلي  تطوير منظومة دعم الفلاح من خلال تقديم الخدمات الإرشادية وتوفير التقاوي المعتمدة عالية الإنتاجية والمتأقلمة مع التغيرات المناخية وتوفير مستلزمات الإنتاج من الأسمدة والمبيدات والميكنة الزراعية وبرامج التمويل.

وكذلك دعم محاور تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، وتطوير مراكز تجميع الألبان، والتوسع في مشروعات الإنتاج الحيواني والسمكي والداجني، وإستكمال جهود التحسين الوراثي للإنتاج الحيواني بهدف تحسين مناخ الاستثمار الزراعي وزيادة الفرص الاستثمارية.

وقال وزير الزراعة خلال الجلسة العامة: نعمل على تحقيق  إجراءات الإصلاح التشريعي والمؤسسي في قطاع الزراعة للتركيز على القيام بالمهام والإختصاصات البحثية والإرشادية وتهيئة المناخ الذي يعزز المسئولية المشتركة بين الوزارة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: نعمل على دعم التحول الرقمي في القطاع
  • وزير الري يتابع أحدث أساليب الاستفادة من التصوير الجوي والفضائي في إدارة المنظومة المائية
  • وزير الري يتابع أساليب الاستفادة من التصوير الجوي والفضائي فى إدارة المنظومة المائية
  • وزير الري يناقش أحدث أساليب الاستفادة من التصوير الجوي والفضائي لإدارة المنظومة المائية
  • وزير الري: التحول الرقمي يسهم في تعزيز عملية إدارة الموارد المائية
  • سويلم يتابع أحدث أساليب الاستفادة من التصوير الجوي والفضائي فى إدارة المنظومة المائية
  • وزير الموارد المائية: الخزين المائي للعراق أفضل من العام الماضي رغم تحديات الجفاف
  • وزير الري يلتقي مدير إدارة المياه بالبنك الافريقي للتنمية
  • وزير الري يلتقي مدير إدارة المياه بالبنك الأفريقي لبحث أوجه التعاون