موقع 24:
2024-10-20@10:53:43 GMT

مقتل السنوار يشبه لحظة تصفية بن لادن

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

مقتل السنوار يشبه لحظة تصفية بن لادن

قارن العقيد تيم كولينز، ضابط سابق في الجيش البريطاني خدم مع القوات الخاصة البريطانية، وخدم قائداً للفيلق الملكي الأيرلندي أثناء غزو العراق في 2003، بين وفاة يحيى السنوار، أحد زعماء حماس، واغتيال مؤسس القاعدة أسامة بن لادن.

رأى كولينز أن مقتل السنوار، لحظة محورية في الشرق الأوسط.

وقال كولينز في مقاله بموقع صحيفة "تليغراف" البريطانية إن القضاء على السنوار فرصة كبيرة للسلام في الشرق الأوسط، خاصة في الصراع بين إسرائيل وحماس، متناولاً تداعيات هذا التطور وكيف سيعيد تشكيل المشهد الجيوسياسي للمنطقة.

حل محتمل للصراع

استهل العقيد كولينز مقاله بالإشارة إلى أن مقتل السنوار يفتح الباب لحل محتمل للصراع، بما في ذلك إطلاق سراح الرهائن الذين أسروا خلال هجوم  7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وأوضح الكاتب أن هذا التطور قد يمهد الطريق أيضاً لوقف إطلاق النار في غزة، ولبنان، شرط أن ضغط كاف من إدارة بايدن. وقد ترحب إيران وحلفاؤها الإقليميون أيضاً براحة في الصراع، ما يشير إلى تحول في الحسابات الاستراتيجية في الشرق الأوسط.

لحظة هيروشيما

وشبه الكاتب هجوم 7 أكتوبر(تشرين الأول) بـ "لحظة هيروشيما". ووفقاً لكولينز، كانت تصرفات حماس مصممة لجر إسرائيل إلى حرب شاملة، وتقويض المكاسب الدبلوماسية التي تحققت عبر الاتفاق الإبراهيمي. ويرى كولينز أنه لو استمر هذا الاتفاقي، ربما تعرضت إسرائيل لضغوط أكبر للحد من مستوطناتها غير القانونية على الأراضي الفلسطينية، وفتح طريق لحل الدولتين والسلام الدائم في المنطقة.

Opinion: Sinwar’s death is an Osama bin Laden moment. There is now real hope that the guns will fall silent - The Telegraph https://t.co/6Fs2WbOjCX

— Cliff Pavlovic (@cliffpavlovic) October 17, 2024   ضغوط على إيران ووكلائها وأشار الكاتب إلى أن حماس وداعميها الإيرانيين كانوا يخشون مثل هذه النتيجة السلمية، لأنها ستقلل أهميتهم بينما سيحرض هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) على الانتقام الإسرائيلي، الذي من شأنه أن يحفز المشاعر المعادية لإسرائيل ويدعم نفوذ حماس لأجيال.
وفرض الرد العسكري الإسرائيلي اللاحق، والتدمير شبه الكامل لغزة، وتحييد حزب الله في لبنان، ضغوطاً هائلة على إيران ووكلائها.
وفي مناقشة الآثار الأوسع للصراع، سلط كولينز الضوء على الضغوط التي يتعرض لها النظام الإيراني، الذي يواجه الآن تهديدات شديدة، لبنيته التحتية النفطية وطموحاته النووية. استياء متزايد في إيران

وكشفت الحرب الجارية نقاط ضعف طهران، ما أدى إلى استياء متزايد بين شعبها. وفي الوقت نفسه، يلاحظ كولينز ارتفاعاً مقلقاً في المشاعر اليسارية المعادية لإسرائيل في الغرب، بما ساهم في العزلة السياسية لإسرائيل والمجتمعات اليهودية في العالم.

If Mr. Sinwar truly was the obstacle to a cease-fire agreement that U.S. officials — including President Biden — have claimed, that obstacle is now gone. The US & its partners have a window to halt the downward spiral to regional conflagration. @mattduss https://t.co/8TNaTce1l4

— Ashis Basu ???????? (@BasuAshis) October 18, 2024

وحسب كولينز، فإن أحد العوامل الرئيسية التي حالت دون التوصل إلى وقف لإطلاق النار كان رفض حماس إطلاق سراح الرهائن، طالما بقي السنوار في السلطة. وكان السنوار مدركاً أن موته سيكون ثمناً لأي صفقة من هذا القبيل، فتمسك بموقفه.
لكن مع رحيل السنوار، يعتقد كولينز أن قيادة حماس هُزمت، وأن قدرة الجماعة على الحفاظ على قبضتها على غزة ضعفت بشدة. كما يشير إلى القضاء على زعيم حزب الله، حسن نصر الله، باعتباره ضربة قوية للمقاومة المدعومة من إيران ضد إسرائيل.
وقال كولينز إن تدمير الإدارة المتوسطة لحماس، والأصول الاستراتيجية لإيران، أضعف بشدة قدرتهما على مواصلة الصراع. ويشير إلى التكتيكات العسكرية المبتكرة لإسرائيل، مثل تفجير أجهزة البيجر، واغتيال الشخصيات الرئيسة في حزب الله وحماس. ويشير كولينز إلى أن هذه العمليات غيرت بشكل كبير ميزان القوى لصالح إسرائيل.

مستقبل وقف إطلاق النار وبالنظر إلى المستقبل، يعتقد كولينز أن الدعوات لوقف إطلاق النار من إدارة بايدن، والضغوط من مصر ودول عربية أخرى، ستصعب موقف إسرائيل، بحيث لا تستطيع رفضها، رغم أنها قد تسعى إلى توجيه ضربة أخيرة لإيران، رداً على الهجمات الصاروخية، ويتوقع كولينز أن يدفع المجتمع الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، من أجل إنهاء العنف.
ويزعم كولينز أن حماس، تحت ضغط السكان المدنيين في غزة، قد تستسلم في النهاية وتوافق على وقف إطلاق النار. وقد تضطر قطر، التي وفرت تاريخياً ملاذاً لقادة حماس، إلى طرد خالد مشعل، أحد آخر الشخصيات المتبقية من أصحاب النفوذ في الجماعة.
وطرح كولينز سؤالاً حاسماً مفاده هل يوافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على وقف إطلاق النار، أم أنه سيدفع باتجاه ضربة أخيرة ضد إيران؟ ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، يشكك كولينز في امتلاك نتانياهو لمساحة سياسية لمواصلة الحرب، ما يشير إلى أن الضغوط من أجل السلام، قد تثبت في نهاية المطاف أنها لا تقاوم. لحظة محورية في المنطقة وفي ختام مقاله، رأى كولينز أن مقتل السنوار، لحظة محورية في الشرق الأوسط. ورغم التحديات قائمة، فإنه متفائل بأن هذا الحدث قد يؤدي إلى وقف إطلاق نار أوسع، وإطلاق سراح الرهائن، وانسحاب محتمل للقوات الإسرائيلية من غزة، معتبراً  الأمر في منزلة بداية سلام دائم في منطقة عانت طويلاً من الصراعات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية عام على حرب غزة السنوار وقف إطلاق النار فی الشرق الأوسط مقتل السنوار إلى أن

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل يحيى السنوار.. حزب الله تعلن مرحلة تصعيدية لمواجهة إسرائيل

بعد مقتل يحيى السنوار زعيم حركة حماس الفلسطينية، قالت جماعة حزب الله اللبنانية اليوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر، إنها تنتقل إلى مرحلة جديدة ومتصاعدة في حربها ضد إسرائيل بينما قالت إيران إن "روح المقاومة ستتعزز" بعد مقتل السنوار .
ووفقا لما نقلته رويترز، اعتبر بعض من رؤوساء دول العالم وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن قتل السنوار، العقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر 2023،  تمثل فرصة لإنهاء الحرب التي احتجزت فيها حماس 250 رهينة وقتلت 1200 شخص تقريبا، وقتلت فيها إسرائيل أكثر من 42 ألف فلسطيني، وفقا للسلطات الصحية في غزة، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إن الحرب ستستمر حتى عودة الرهائن الذين احتجزهم حماس.
وقال نتنياهو في بيان مصور بالفيديو بعد تأكيد الوفاة يوم الخميس: "اليوم قمنا بتسوية الحساب.. اليوم تم توجيه ضربة للشر لكن مهمتنا لم تكتمل بعد".
ويعتقد أن السنوار، الذي تم تعيينه زعيما عاما لحماس بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية في طهران في يوليو، كان يختبئ في شبكة الأنفاق التي بناها حماس تحت غزة على مدى العقدين الماضيين.
وقال مسؤولون إسرائيليون إنه قُتل خلال تبادل لإطلاق النار في جنوب غزة يوم الأربعاء على أيدي جنود إسرائيليين لم يكونوا على علم في البداية بأنهم ألقوا القبض على العدو رقم واحد لبلادهم.
ونشر الجيش الصهيوني مقطع فيديو من طائرة بدون طيار يظهر إنه السنوار، وهو جالس على كرسي بذراعين ومغطى بالغبار داخل مبنى مدمر.
حماس لم تعلق على مقتل السنوار 

ولم تعلق حماس على الأمر، لكن مصادر داخل الحركة قالت إن المؤشرات التي رأوها تشير إلى أن السنوار قُتل بالفعل على يد القوات الإسرائيلية.
ورغم الآمال الغربية في التوصل إلى وقف لإطلاق النار، فإن مقتل السنوار قد يؤدي إلى تصعيد الأعمال العدائية في الشرق الأوسط حيث تزايدت احتمالات نشوب صراع أوسع نطاقا.


بايدن: مقتل السنوار فرصة لإنهاء الصراع في غزة
 

بينما قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي تحدث هاتفيا مع نتنياهو لتهنئته، إن مقتل السنوار يمثل فرصة لإنهاء الصراع في غزة أخيرا وإعادة الرهائن الإسرائيليين إلى ديارهم.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن الولايات المتحدة تريد إطلاق محادثات بشأن اقتراح للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتأمين إطلاق سراح الرهائن، ووصف السنوار بأنه "العقبة الرئيسية" أمام إنهاء الحرب.
وقال ميلر: "من الواضح أن هذه العقبة قد أزيلت.. لا أستطيع أن أتوقع أن هذا يعني أن من يحل محل (السنوار) سيوافق على وقف إطلاق النار، لكن هذا يزيل ما كان في الأشهر الأخيرة العقبة الرئيسية أمام التوصل إلى اتفاق". وقال ميلر إن السنوار رفض التفاوض على الإطلاق في الأسابيع الأخيرة.


إيران: مقتل السنوار يعزز روح المقاومة وحزب الله يعلن مرحلة تصعيدية

ولم تبد إيران أي إشارة إلى أن مقتل السنوار سيؤدي إلى تغيير دعمها لإسرائيل، وقالت بعثتها لدى الأمم المتحدة إن "روح المقاومة ستتعزز" بعد مقتل السنوار.
من جهته، أعلن حزب الله "الانتقال إلى مرحلة جديدة وتصعيدية في المواجهة مع إسرائيل".
قالت وزارة الخارجية الأميركية إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أجرى مكالمات هاتفية منفصلة، الخميس، مع زعماء في السعودية وقطر بهدف إنهاء الصراع في الشرق الأوسط.
 

مقالات مشابهة

  • ورقة مساومة أم سيناريو بن لادن.. ما مصير جثة السنوار؟
  • بايدن: نعلم كيفية الرد الإسرائيلي على هجمات إيران وموعده
  • البيت الأبيض: مقتل السنوار نقطة تحول لوقف إطلاق النار بغزة
  • البيت الأبيض: فرصة فريدة لوقف إطلاق النار بعد مقتل السنوار
  • واشنطن: مقتل السنوار يتيح فرصة لوقف إطلاق النار
  • من برلين.. شولتس يدعو لوقف إطلاق النار بعد مقتل السنوار وبايدن يؤكد "لحظة عدالة"
  • بعد مقتل يحيى السنوار.. حزب الله تعلن مرحلة تصعيدية لمواجهة إسرائيل
  • مقتل السنوار.. واشنطن ستضاعف العمل من أجل هدنة في غزة
  • تأكيد مقتل يحيى السنوار: هل نجحت إسرائيل في تصفية زعيم حماس؟