قال الدكتور أحمد أبو زيد، أستاذ الزراعة بجامعة عين شمس، إنّ الدولة المصرية تسعى إلى زيادة الصادرات الزراعية، موضحا أنّ هناك الكثير من المشروعات القومية في مجال الزراعة واستصلاح الأراضي ساهمت في إضافة رقعة زراعية جديدة لمصر، إذ إنّ الدولة تخطط لإضافة 4 ملايين فدان جدد إلى الرقعة الزراعية، بهدف مواكبة النمو السكاني والدخل القومي الزراعي.

استراتيجية الدولة لإضافة رقعة زراعية جديدة

وأضاف «أبو زيد»، خلال لقائه مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج في برنامج «هذا الصباح»، المُذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ المشروعات القومية في مجال النهوض بالزراعة مثل مشروع زراعة 100 ألف فدان، الذي يركز على الخضروات والتوسع في الإنتاج بجودة عالية، بالتالي استراتيجية الدولة تريد تحقيق فائضا من الخضروات والفاكهة والمحاصيل الزراعية ذات الميزة النسبية في تصديرها مثل النباتات الطبية والعطرية.

تعاون الوزارات للتقدم في مجال الزراعة

وتابع: «التقدم في مجال الزراعة بالدولة المصرية تحقق من خلال مجموعة وزارات متعاونة ومتناغمة وهذا أمرا مهما حتى لا يكون لدينا جزر منعزلة، لكن وزارة الزراعة تعاونت مع وزارات التجارة والصناعة والخارجية، لأن إمكانية النفاذ للأسواق الخارجية يتحقق بالتنسيق التجاري الجيد بين الأسواق الخارجية ومتطلباتها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة الرقعة الزراعية الصادرات 100 ألف فدان فی مجال

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يستعرض إجراءات تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة

استعرض علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس إجراءات وزارة الزراعة لتعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة.

الزراعة المصرية تنتقل إلى مرحلة جديدة.. استدامة وإنتاجية فاروق: الزراعة تسهم في الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 15%

وقال وزير الزراعة، أنه تم التعامل مع  ملف  الأمن الغذائي، وتحقيق التنمية المستدامة من خلال تنفيذ عدة برامج ضمن برنامج الحكومة الحالية، تتمثل في دعم مشروعات استصلاح الأراضي وتنمية المناطق الصحراوية لزيادة الرقعة الزراعية، حيث يساهم ذلك المحور في زيادة الرقعة الزراعية وزيادة المساحة المحصولية بما يمكن من تحسين نسب الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية.

وتابع فاروق أن ذلك أيضا يساهم في إقامة مجتمعات زراعية عمرانية جديدة توفر الكثير من فرص العمل، كما يعتبر هذا المحور أحد الدعائم الرئيسية في إتاحة آفاق جديدة للإستثمار في المجالات الزراعية المختلفة.

وأوضح الوزير أنه بعزيمة قوية وبدعم متواصل ومتابعة دقيقة من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجهورية فقد استطاعت الدولة المصرية خلال الخمس سنوات الأخيرة تحقيق زيادة في الرقعة الزراعية عبر استصلاح الصحراء لأكثر من 2 مليون فدان، والمستهدف في خطة الدولة الوصول إلى  4 مليون فدان من خلال إستكمال المشروعات القومية للتوسع الأفقي.

واضاف أن الدولة نفذت عددا من المشروعات القومية العملاقة، للتوسع الأفقي من بينها: مشروعات جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة بمناطق : الدلتا الجديدة بمساحة 2.2 مليون فدان، شمال ووسط سيناء بمساحة 456 ألف فدان، سنابل سونو بأسوان  بمساحة 650 ألف فدان ومشروع تنمية الريف المصري الجديد بمساحة 1.5 مليون فدان، ومشروع توشكي الخير بمساحة 1.1 مليون فدان، بالإضافة إلى المشروعات الأخرى في جنوب الصعيد والوادي الجديد وشرق العوينات... وغيرها.

وقال فاروق إنه فى ظل نقص الموارد المائية العذبة ، فقد لجأت الدولة  المصرية إلى معالجة وتدوير مياه الصرف الزراعي وإعادة استخدامها في الزراعة بالإضافة إلى مصادر المياه الجوفية المحدودة، حيث أنفقت الحكومة مليارات الجنيهات على إنشاء محطات المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الزراعي لتوفير مياه الري، ومن بينها: محطة بحر البقر بطاقة 5.6 مليون م3/يوم، محطة المحسمة 1.2مليون م3/يوم، محطة الدلتا الجديدة بطاقة 7.5 مليون م3/يوم) ، فضلاً عن تطبيق الممارسات الحديثة لترشيد استخدام المياه عبر تطبيق نظم الري الحديثة وتطوير الري الحقلي.


 

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يستعرض إجراءات تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة
  • وزير الزراعة: مصر حققت زيادة في الرقعة الزراعية لأكثر من مليوني فدان
  • الزراعة المصرية تنتقل إلى مرحلة جديدة.. استدامة وإنتاجية
  • وزير الزراعة: خطة الدولة تستهدف الوصول إلى 4 مليون فدان عبر إستكمال المشروعات القومية
  • وزير الزراعة: حجم الصادرات الزراعية وصل إلى 6.9 ملايين طن بقيمة 4.1 مليار دولار
  • أستاذ زراعة: الدولة تخطط لإضافة 4 ملايين فدان جدد إلى الرقعة الزراعية
  • وزير الزراعة: نسعي لخدمة المزارعين والتخفيف عن كاهل المواطنين
  • أستاذ اقتصاد: الجودة كلمة السر في قصة نجاح الصادرات الزراعية
  • خطة وبرامج بــ«زراعة المنيا» لزيادة إنتاجية القمح وتحقيق الاكتفاء الذاتي