آخر تحديث: 20 أكتوبر 2024 - 10:35 ص بغداد/ شبكة اخبار العراق- أعلنت السفير الأميركية في العراق الينا رومانوسكي، اليوم الأحد، عن تواجد “متطوعين” أميركيين وخبراء دوليين داخل مراكز الاقتراع في إقليم كردستان، لمراقبة سير العملية الانتخابية.وقالت رومانوسكي: “سيتواجد متطوعون من البعثة الأمريكية في العراق في مراكز الاقتراع في إقليم كوردستان العراق برفقة خبراء دوليين في شؤون الانتخابات وممثلين عن البعثات الدبلوماسية الأخرى”.

وأشارت رومانوسكي إلى أن ذلك يأتي “لمراقبة سير العملية الانتخابية اليوم”.وانطلق في تمام الساعة السابعة من صباح اليوم الأحد، التصويت العام لانتخابات برلمان اقليم كردستان.وبحسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، فإن عدد الناخبين المسجّلين للتصويت في الدوائر الأربع في انتخابات الإقليم يبلغ 2,9 مليون ناخب تقريباً.وجرى التصويت الخاص للقوات الأمنية يوم الجمعة، وصوّت فيه أكثر من 208 آلاف ناخب، بنسبة مشاركة بلغت 97%، وذلك ضمن سادس انتخابات يشهدها إقليم كردستان.ومن المقرر أن تغلق مراكز الاقتراع التي يزيد عددها عن 1200، أبوابها عند الساعة السادسة من مساء اليوم، لانتخاب 100 عضو في البرلمان، ما لا يقلّ عن 30% منهم نساء.وقررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، إعلان نتائج انتخابات إقليم كردستان في الساعة السادسة من مساء يوم غد الاثنين، فيما أكدت أن المراقبة الدولية تعزز شفافية انتخابات الإقليم ونزاهتها.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

افتتاح مراكز الاقتراع في الانتخابات البرلمانية بإقليم كردستان العراق

يدلى الناخبون في إقليم كردستان بشمال العراق بأصواتهم اليوم الأحد لانتخاب برلمان جديد، في ظلّ هيمنة حزبَين رئيسيين يتنافسان منذ عقود على السلطة.

وفتحت مراكز الاقتراع في الإقليم المتمتع بحكم ذاتي منذ 1991، التي يزيد عددها عن 1200، الساعة السابعة صباحا (04,00 ت غ) وتُغلق عند السادسة مساء (15,00 ت غ)، لانتخاب مئة عضو في البرلمان ما لا يقلّ عن 30% منهم نساء. بحسب وكالة "فرانس برس".

ويبلغ عدد الناخبين المسجّلين للتصويت في الدوائر الأربع في انتخابات الإقليم 2,9 مليون ناخب تقريبا، بحسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق.

المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف شمال إسرائيل بالطيران المسير السفير العراقي: مصر لديها إمكانيات كبيرة ونتطلع لزيادة مساهمة شركاتها في تطوير العراق

ويشهد كردستان العراق منذ عقود تنافسا على السلطة بين حزبين أساسيين هما الحزب الديموقراطي الكردستاني وأسرة بارزاني، والاتحاد الوطني الكردستاني وأسرة طالباني.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا أصدرت في شباط/فبراير قراراً حدّدت فيه عدد أعضاء برلمان الإقليم بمئة بدلا من 111، ما أدى عمليا إلى إلغاء 5 مقاعد للأقلية التركمانية و5 للمسيحيين ومقعد واحد للأرمن.

غير أن القضاء العراقي أعاد في وقت لاحق 5 مقاعد للأقليات من بين مئة نائب.

مقالات مشابهة

  • واشنطن ترسل متطوعين لمراكز الاقتراع في إقليم كردستان
  • انطلاق التصويت في كردستان العراق لانتخاب برلمان الإقليم
  • مسعود بارزاني يدلي بصوته في انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق
  • بدء التصويت العام لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق
  • افتتاح مراكز الاقتراع في الانتخابات البرلمانية بإقليم كردستان العراق
  • انتخابات إقليم كردستان العراق.. خارطة سياسية تختلف عن سابقاتها
  • مفوضية الانتخابات:(90%) نسبة مشاركة الاقتراع الخاص في انتخابات الإقليم
  • العراق.. عملية الاقتراع في انتخابات برلمان إقليم كردستان تمت بنحو جيد وناجح
  • مراكز الاقتراع تفتح أبوابها للتصويت الخاص في انتخابات برلمان إقليم كردستان