فذ السفير الأمريكي إلى اليمن، ستيفن فاجن، زيارةً إلى محافظة حضرموت، في خطوة جديدة تكشف عن الاهتمام الأمريكي المتزايد بمحافظة حضرموت الغنية بالنفط والمعادن.

وخلال الزيارة، عقد السفير سلسلة لقاءات مع مشايخ المحافظة وقيادات المرتزِقة، في ظل تساؤلات كثيرة حول الأهداف من هذه الزيارة أَو المغزى منها.

وتتزامن هذه الزيارة مع عدة مستجدات على ساحة اليمن الجنوبية والشرقية الواقعة تحت الاحتلال الإماراتي السعوديّ؛ فأبناء تلك المحافظات قد وصلوا إلى مرحلة بؤس وشقاء جراء التدهور الكبير للعملة المزيفة دون أن تتمكّن حكومة المرتزِقة من إيقاف هذا النزيف.

وفي هذا الصدد يقول سياسيون: إن زيارة السفير الأمريكي فاجن، إلى المكلا بحضرموت، الثلاثاء الماضي، تتزامن مع عودة المرتزِق العطاس إلى المشهد، وَلها علاقة بالمفاوضات غير المعلنة التي تجريها السعوديّة بين مكونات حضرموت الموالية لها، وبين المرتزِق العليمي والتي ترعاها الرياض، مؤكّـدين أن تلك المفاوضات مسرحية سياسية مكشوفة هدفُها تنفيذُ أجندات سعوديّة قديمة ومطامعُ فشلت في تنفيذها في ستينيات القرن الماضي تحت يافطة “الإقليم الشرقي”، وإعادتها باسم الأقاليم، وإقليم حضرموت، واليوم تستبدل إقليم حضرموت، بالترتيب لإنشاء دولة حضرموت بضوءٍ أخضرَ أمريكي.

زيارة السفير الأمريكي لحضرموت، واللقاءات التي عقدها مع المرتزِق بن ماضي، ليست الأولى ولن تكون الأخيرة؛ فقد سبقتها زيارات ولقاءات أُخرى، منها اجتماع المستشار العسكري بالسفارة مع ما يسمى رئيس حلف قبائل حضرموت، الشيخ عمرو بن حبريش، الذي يقود الحراك القبلي، ضد حكومة المرتزِقة، وبدعم من السعوديّة، وهذا يعكس الرغبة الأمريكية السعوديّة في فصل حضرموت عن اليمن، وضمِّها للأراضي السعوديّة؛ ولهذا تلعب الرياض والسفارة الأمريكية فيها، دورًا بارزًا، في إدارة التحَرّك القبلي، المطالب بالحكم الذاتي.

ولهذا، فَــإنَّ الزيارات الأمريكية المتكرّرة، إلى حضرموت، خَاصَّة مع استمرار التصعيد القبلي المدعوم من السعوديّة، والتي تسعى من خلال التحَرّك القبلي للسيطرة، هي محاولة سعوديّة لمنح واشنطن، تأثيرًا مباشرًا على التطورات في حضرموت، التي تعد أهم المحافظات النفطية باليمن، والتي تمثل -وفق امتداداتها شرقًا وغربًا إلى محافظتَي شبوة والمهرة- محور ارتكاز في السيطرة على المنطقة والتحكم فيها، ويتم من خلالها تحقيق المصالح الاقتصادية والاستراتيجية لواشنطن في المنطقة؛ إذ لطالما كانت محافظة حضرموت هدفًا لاهتمام القوى الدولية بالنظر إلى ثرواتها النفطية.

ولهذا فَــإنَّ الولايات المتحدة تسعى من خلال الظروف المصطنعة والجارية في حضرموت، لتعزيز نفوذها في محافظة حضرموت النفطية، التي تعد ضمن أولوياتها، وما الزيارات المتكرّرة لحضرموت، إلا لفرض واقع جديد في المحافظة النفطية، التي تتميز بموقعها الاستراتيجي وثرواتها، وفق المخطّط الأمريكي الذي يهدف إلى مواجهة النفوذ العالمي، والسيطرة المباشرة وغير المباشرة، على حضرموت، التي تتمتع بإطلالة واسعة، ومهمة على بحر العرب، والمحيط الهندي، ويوجد فيها أهم القطاعات الإنتاجية النفطية ضمن حوض المسيلة – سيئون الذي يوجد فيها الخزان النفطي الاستراتيجي للبلاد، الذي يرفد خزينة الدولة ٨٠ % من موازنتها العامة.

ونظرًا لهذه الأهميّة الاقتصادية لحضرموت، التي تتميز -وفق الرؤية الأمريكية- بكل المؤهلات لإنشاء ما يسمى دولة حضرموت، التي تحاول السعوديّة تحقيقها وضمها إليها؛ لذا تظهر زيارة السفير الأمريكي اهتمام الولايات المتحدة الأمريكية بمحافظة حضرموت، منذ العام 2011م، وهو ما بدا واضحًا من خلال الزيارات المتكرّرة لحضرموت، وما هذه الزيارة اليوم إلا امتداد للزيارات السابقة التي قام بها مسؤولون وقيادات وضباط عسكرية أمريكية، لحضرموت، التي أصبح جزءٌ منها قاعدة عسكرية لأمريكا، وتتواجد فيها قوات كبيرة من المدرعات والأسلحة والمعدات العسكرية والاستخباراتية، والتي ظهرت في شوارع غيل باوزير في 2021م.

أطماعٌ متجددة:

 

وَتعكس الزيارات الأمريكية إلى حضرموت رغبةَ واشنطن في تعزيز نفوذها بالمنطقة، وهو ما يمكن تفسيره؛ باعتبَاره محاولةً لضمان السيطرة على الموارد النفطية الاستراتيجية، بعد تمكين القبائل والمكونات الحضرمية الموالية للسعوديّة، من السيطرة على القطاعات النفطية، وهذا ضمن أسباب زيارة السفير الأمريكي، الذي يرعى المفاوضاتِ غير المعلَنة، التي يمكن من خلالها تحقيق المصالح الأمريكية والسعوديّة المشتركة، والتي تتمثل في السيطرة على هذه المحافظة، والتحكم بها بصورة مباشرة؛ كونها تشكّل أهميّةً استراتيجية، وضمن الجغرافيا الغنية بالنفط والغاز، وتحتوي على عشرات الحقول النفطية والغازية الهامة، بالإضافة إلى المساعي الأمريكية السعوديّة، للسيطرة الكاملة على السواحل الجنوبية الشرقية لكُلٍّ من المهرة وحضرموت وشبوة، وُصُـولًا إلى عدن، وباب المندب، وهذا ما يمكّنهما من السيطرة والتحكم، على خطوط التجارة الدولية والملاحة البحرية، الممتدة من البحر العربي جنوبًا إلى باب المندب والبحر الأحمر غربًا، والذي يعتبر ضمن أهم الأولويات والأهداف الاستراتيجية لأمريكا.

 

ويؤكّـد الخبراء أن زيارات الأمريكيين المتكرّرة إلى حضرموت أظهرت الأطماع الأمريكية، التي ظهرت -وفق الخبراء- منذ أواخر خمسينيات القرن الماضي، وبدأت في العام 1961م، بعد إعلان شركة “بان أمريكان” وهي إحدى شركات التنقيب عن النفط، التي تم إرسالها إلى حضرموت، بالتعاون مع الاحتلال البريطاني آنذاك، لوجود كميات كبيرة من النفط في صحراء ثمود؛ وهذا ما جعل السعوديّة منذ الستينيات، تحاول -وفق مخطّط أمريكي- ضم مديرية ثمود النفطية لأراضيها، إلا أن تلك المحاولات أفشلتها الجبهةُ القومية عام 1967م؛ ما جعل السعوديّة خلالَ العقود الماضية، تقف أمام استخراج الثروة النفطية في ثمود، كما سبق لها أن أوقفت كافة أعمال التنقيب عن النفط في الشريط الحدودي بين شرورة وحضرموت طيلة العقود الماضية، وها هي اليوم تختلقُ الأحداث والصراعات كعادتها في حضرموت، بالتعاون مع أمريكا، التي لم تنتهِ أطماعهما في السيطرة على حضرموت النفطية.

المسيرة

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: زیارة السفیر الأمریکی السیطرة على إلى حضرموت السعودی ة من خلال

إقرأ أيضاً:

بعد زيارة عراقجي لدول المنطقة .. ما هي الرسائل التي تسعى إيران لإيصالها؟

سرايا - في ضوء الضربات الإيرانية الإسرائيلية المتبادلة وتصاعد الأزمة بعد الحرب الصهيونية الدامية على غزة ولبنان واستمرار مسلسل اغتيال القادة، توجه وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الأربعاء الماضي، إلى عمان، في زيارة هي الأولى له إلى الأردن منذ توليه منصبه في آب (أغسطس) الماضي، بهدف بحث التطورات الإقليمية.


وقالت وكالة "رويترز" إنه كان من المقرر أن تشمل الجولة مصر وتركيا أيضا، في إطار جهود دبلوماسية تهدف لتهدئة الأوضاع المتوترة في المنطقة.

وآنذاك، صرح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، بأن هذه الزيارات تأتي لـ"تعزيز الدبلوماسية الإيرانية، ولتحقيق السلام والاستقرار الإقليميين، في ظل تصاعد المخاوف من اتساع دائرة الصراع".
وفي عمان، حذر جلالة الملك عبدالله الثاني من أن استمرار القتل والتدمير سيبقي المنطقة رهينة العنف وتوسيع الصراع.


وشدد جلالته على ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان كخطوة أولى نحو التهدئة، مجددا التأكيد أن الأردن لن يكون ساحة للصراعات الإقليمية.


وأكد محللون سياسيون أن طهران أرادت إيصال جملة من الرسائل التي من بينها أنها غير معنية بتصعيد الحرب بالإضافة إلى أنها لا تريد أن تسمح أي دولة في المنطقة باستخدام أجوائها لعبور الطائرات الحربية الإسرائيلية نحو إيران.

 


وفي هذا السياق، أكد الباحث في الدراسات الأمنية والإستراتيجية د.عامر السبايلة: يمكن النظر لهذه الزيارات المكوكية من زاويتين اثنتين.

 


ولفت السبايلة إلى أن الزاوية الأولى، تكمن باستشعار إيران بأن الضربة الإسرائيلية حتمية، وبالتالي فإن الزيارات هي محاولة للاحتواء عبر تفعيل الدبلوماسية وعزل المحيط الجغرافي وممارسة ضغط من قبل هذه الدول.

 


وأكد أن هذا قد يؤدي لحرب شاملة وبالتالي محاولة التواصل مع الأطراف جميعها، وعدم تحويل إيران إلى هدف للجميع.

 


وأوضح أن الزيارة ترسل رسائل على صعيد هذه الدول أنها لا ترغب في التصعيد وغير معنية بحرب شاملة وغير معنية أيضا بأن تدخل المنطقة في هذه الحرب.

 


وفي الوقت نفسه، بين السبايلة أن الزاوية الثانية، هي محاولة طهران أن تقول للدول الواقعة في جغرافيا الصراع فيما بين إسرائيل وإيران، أن ردودها في النهاية يمكن أن تطال الجميع وهي ترى في هذا الموضوع رغبة بتخفيف التصعيد وتحويل هذه الدول إلى ضاغط على الولايات المتحدة لمنع الاستهداف.

 


إلى ذلك، اعتبر أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الألمانية الأردنية الدكتور بدر الماضي، أن إيران ما تزال تعتقد أنه بإمكانها ترميم علاقاتها مع دول المنطقة لكن بشرط الحفاظ على وكلائها بحجة المقاومة.

 


وأضاف الماضي "في كل الزيارات التي تمت، هناك فهم مختلف من الدول المستضيفة وإيران حيث تريد طهران أن تسوق نفسها كدولة عاقلة وفاعلة ضمن الحدود المتعارف عليها في التنافس الإقليمي".

 


وتابع "لكن الدول التي استضافت وزير الخارجية الإيراني لديها مخاوف وعدم اطمئنان من عدم صدقية الموقف الإيراني لأن كل التقديرات السياسية والإستراتيجية تقول إن طهران لا تملك خيارات كثيرة".

 


وأوضح الماضي أن هذه التقديرات تدور حول محاولات وقف تدخلاتها السافرة في بعض الدول العربية وبالتالي وقف حالة عدم الاستقرار التي تدعمها إيران، أو أنها تستمر بنفس السياسات وبالتالي عليها وعلى المجموعات التابعة لها أن تتحمل تبعات مثل هذه المواقف.

 


وقال "لن تتوقف دولة الاحتلال ومن خلفها الولايات المتحدة من ممارسة أقصى الضغوط على إيران في هذا الظرف بالذات لأن الفرصة المتاحة لن تتكرر في الخلاص من مصادر التهديد على الأمن القومي الإسرائيلي من قبل الأدوات الإيرانية في المنطقة وخاصة حزب الله"، كما يعتقد الكيان الصهيوني.

 


بدوره، قال رئيس الجمعية الأردنية للعلوم السياسية د.خالد شنيكات، إن زيارة عراقجي لدول في المنطقة لها عدة أسباب وتحمل ملفات مختلفة.

 


وأشار شنيكات إلى أن الملف الأول هو التأكيد على استمرارية العلاقة بين إيران ودول المنطقة، مبينا أن طهران تريد إبقاء حلقة تواصل أو اتصال ما بينها وبين الدول في محيطها وبشكل خاص مع الأردن ومصر ودول الخليج.

 


ولفت إلى أن القضية الأخرى، ترتكز حول التحذير من مغبة توسع الصراع لأن إيران حتى منذ بدء معركة طوفان الأقصى، كانت تشدد في كل سياستها على أنها لا ترغب بالتوسع في الصراع لسبب أو آخر.

 


وقال إنه عقب الرد الصاروخي الإيراني بعد اغتيال حسن نصر الله وإسماعيل هنية، كان هناك خشية من ضربة إسرائيلية تدفع طهران للانخراط بشكل كلي في الحرب.


وبين شنيكات أنه لهذا تحذر إيران وتريد إيصال رسائل سواء بشكل مباشر عبر إعلامها أو عبر أطراف غير مباشرة أو عبر الاتصال حتى بالولايات المتحدة ودول أخرى في المنطقة، أنها لا تسعى للحرب.


وأضاف أن القضية الأخرى التي تسعى طهران هي التأكيد على أنها سترفض استخدام أجواء دول المنطقة لعبور الصواريخ الإسرائيلية عبر أجوائها باتجاه إيران.


وقال إن إيران تعتبر أن هذا السلوك لا يمكن التسامح معه وقد يواجه برد.


وأشار شنيكات إلى أن القضية الأخيرة التي تود إيران التأكيد عليها هي بالضغط قدما على كل دول العالم المعنية بالصراع في المنطقة من أجل وقف إطلاق النار في غزة ولبنان.


وقال إن إيران ومنذ البداية وبحسب تصريحات دبلوماسييها، تؤيد وقف إطلاق النار ووقف الحرب في قطاع غزة.
وأكد شنيكات أن هذا ما تود طهران التأكيد عليه على الأقل في ضوء الرسائل التي ينقلها إعلامها او تصريحات الدبلوماسيين لديها من الرئيس الإيراني ووزير الخارجية أو غيرهم.


وأضاف "من جهة أخرى، نجد أيضا تهديدات لإسرائيل بان الرد الإيراني هذه المرة قد يكون ساحقا. وقد يكون كارثيا بالنسبة لدولة الاحتلال".


ولفت إلى أن هذه التحذيرات تأتي أيضا من أجل الضغط على تل أبيب لثنيها عن القيام بضربة على إيران.

 

الغد 

إقرأ أيضاً : حزب الله يعلن قصف صفد بالصواريخإقرأ أيضاً : شهداء وجرحى في غارات على بعلبك وجنوب لبنانإقرأ أيضاً : العدوان يدخل يومه 380 والاحتلال يواصل ارتكاب المجازر

مقالات مشابهة

  • بعد زيارة عراقجي لدول المنطقة .. ما هي الرسائل التي تسعى إيران لإيصالها؟
  • الكشف عن السبب الحقيقي وراء زيارات السفير الأمريكي المتكررة إلى حضرموت (معلومات خطيرة)
  • بمساهمة البرنامج السعودي بحضور الوكيل الجيلاني توقيع اتفاقيات لحفر 13 بئر في حضرموت
  • خبير مالي: على ليبيا التركيز على الإصلاحات الاقتصادية الشاملة التي تعزز القطاعات غير النفطية
  • تفاصيل مباحثات اللواء سلطان العرادة مع السفير الأمريكي حول الوحدة وتحديات الاقتصاد في اليمن
  • ماذا وراء زيادة التواجد العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط؟| خبير يكشف
  • العرادة يبحث مع السفير الأمريكي جهود السلام والتحديات الاقتصادية في اليمن
  • ما وراء الغارات الأمريكية الخارقة للتحصينات والكهوف بصنعاء وصعدة بقنابل ”بي-2 سبيريت”؟
  • قائد الثورة يكشف الهدف الحقيقي وراء جرائم الاغتيالات التي يرتكبها العدو الإسرائيلي