موقع 24:
2024-10-20@10:57:49 GMT

حماس بعد اغتيال السنوار..خسائر كبيرة لا يمكن حجبها

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

حماس بعد اغتيال السنوار..خسائر كبيرة لا يمكن حجبها

تحاول حماس تصوير مقتل زعيمها يحيى السنوار في غزة على أنه انتصار. وتسلط الضوء على مقتل المحارب القديم، 62 عاماً، الخميس وهو يقاتل على خط المواجهة، مسلحاً ومرتدياً الكوفية الفلسطينية، وكيف استمرة الحركة 37 عاماً رغم اغتيال إسرائيل لعدد كبير من قادتها السابقين.

من الاحتمالات أن تقلد حزب الله بعد اغتيال زعيمه حسن نصر الله الشهر الماضي، وتترك المنصب شاغراً رسمياً.

وكتب جايسون بوركي في صحيفة غارديان البريطانية، أن المتحدث باسم حماس وعضو مجلس القيادة فيها باسم نعيم اعترف في بيان، بالألم والضيق الناجمين عن فقدان "الأحباء، خاصةً القادة الاستثنائيين لدينا"، لكنه قال إن الحركة متأكدة من النصر في نهاية المطاف لأن "هذه هي النتيجة لكل الناس الذين ناضلوا من أجل حريتهم". وذكّر بالاغتيالات السابقة للشيخ أحمد ياسين، رجل الدين الذي أسس حماس، وخلفه عبد العزيز الرنتيسي، أمثلة على الحركة الإسلامية المتشددة التي كانت "كل مرة تصبح أقوى وأكثر شعبية". هجوم مفاجئ

 لكن البلاغة لا يمكنها أن تحجب الواقع بالكامل. منذ الهجوم المفاجئ الذي شنه السنوار على إسرائيل منذ أكثر من عام بقليل، قُتل عدد من كبار المسؤولين في حماس في غارات إسرائيلية، أبرزهم إسماعيل هنية، سلف السنوار على رأس الحركة المسلحة، الذي قُتل في انفجار بدار ضيافة حكومية في طهران في يوليو (تموز). وقُتل محاربون آخرون، إلى جانب آلاف المسؤولين والإداريين والقادة والمسلحين من الرتب الدنيا. ومن الصعب حساب العدد الدقيق، ولكن حتى لو بدت الادعاءات الإسرائيلية مبالغاً فيها، فإن الحصيلة كانت مدمرة.

Hamas leader Yahya Sinwar’s bloody gambit to remake the Middle East didn’t quite go as planned: Israel was wounded but didn’t fold, and Palestinian statehood is more remote than ever. Brilliant analysis by ⁦@yarotrof⁩. https://t.co/ySlJ15eK71

— Gary Rosen (@garyrosenWSJ) October 19, 2024

كما فقدت حماس أيضاً قبضتها على غزة وسكانها الذين يزيد عددهم عن مليوني نسمة. وعلى مدى 17 عاماً، سمح ذلك للحركة بفرض أجندتها المحافظة، وتجنيد جيل جديد من المسؤولين والمقاتلين، وبناء مجمع ضخم من الأنفاق، وترسانة صواريخ. كما حصلت غزة أيضاً على أموال ضخمة وأساسية من الضرائب والتهريب والابتزاز.

حكومة ظل

اليوم ذهب كل ذلك، رغم احتفاظ حماس حالياً بوجود في قسم كبير من غزة، حيث تشكل حكومة ظل وسط الفوضى والعنف الناجمين عن العمليات الإسرائيلية المستمرة، ولكن لا يوجد ما يمكن مقارنته مع وجودها في السلطة فعلياً. كما أنها لا تستطيع ترجمة المكاسب التي حققتها شعبيتها في الضفة الغربية المحتلة، حيث عانت أيضاً من الغارات والضربات الإسرائيلية، إلى أي شيء يعوض خسائرها.

Sinwar's gamble failed. His assault on Israel, meant to exploit political unrest, instead triggered Israel's brutal response, devastating Gaza. #Hamas #IsraelGazaConflict #MiddleEast https://t.co/IHFKD88BaI

— Responsible Statecraft (@RStatecraft) October 18, 2024

والأولوية العاجلة هي اختيار قائد، أو على الأقل إنشاء آلية فعالة لتوفير التوجيه. واستخدمت حماس في السنوات السابقة الاقتراع السري في غزة، والضفة الغربية، والسجون الإسرائيلية، والخارج لاختيار زعيمها السياسي، لكن ذلك مستحيل في الظروف الحالية. ومن غير المرجح أن يتمكن محمد، شقيق السنوار الأصغر، وهو قائد عسكري في غزة، من حشد وتوحيد المنظمة، أو حتى البقاء حياً فترة طويلة.

مشعل والحية

ويتحدث كثير من الخبراء عن قدماء المحاربين مثل خالد مشعل، الذي اضطلع بهذه المهمة سابقاً، أو خليل الحية، الذي ترأس فريق المفاوضات على وقف إطلاق النار باسم حماس، والذي يقال إنه محبوب من المسؤولين في طهران. لكن كلاهما في قطر، الأمر الذي يجلب تعقيداته ويقلل من جاذبيتهما بين القواعد. ومن الاحتمالات أن تقلد حزب الله بعد اغتيال زعيمه حسن نصر الله الشهر الماضي، وتترك المنصب شاغراً رسمياً.
ويقول محللون إن الدعم الخارجي أمر بالغ الأهمية لحماس. ولطالما تجادلت الفصائل بمرارة حول التحالف مع إيران في جزء من محور المقاومة الإقليمي لطهران. السنوار فضل ذلك، وسيزيد الجدل يعد مقتله. وقد تتسع الانقسامات العديدة القائمة داخل الحركة، مع سعي القوى الإقليمية لتحقيق مصالحها، واستمرار إسرائيل في الضغط العسكري في غزة، ومطاردة كبار الشخصيات في حماس هناك وفي أماكن أخرى.
ويمكن أن ينتهي الأمر بعمل فصائل متعددة من حماس، بشكل مستقل إلى حد ما. وهذه العملية جارية فعلاً في غزة، حيث تفككت الكتائب التي كانت جيدة في السابق إلى فرق صغيرة فوضوية وغير فعالة إلى حد كبير، وتتألف من مقاتلين يفتقرون إلى الخبرة في كثير من الأحيان. ويقول مراقبون مقربون من الحركة إنها "لم تعد موجودة" بأي شكل يشبه شكلها السابق وتالياً ستحتاج إلى عقود لإعادة بنائها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية عام على حرب غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل- اغتيال القياديين محمود حمدان وهانى حميدان مع السنوار.. يديعوت الإسرائيلية تنشر تفاصيل العملية

أكدت وسائل الإعلام الإسرائيلية اليوم الخميس اغتيال زعيم حركة حماس يحيى السنوار خلال عملية في قطاع غزة. وأضافت أن العملية تمت في منطقة تل السلطان برفح، حيث كان السنوار يرتدي جعبة عسكرية. كما أُعلن عن مقتل القياديين في حركة حماس محمود حمدان وهاني حميدان. 

 تفاصيل العملية


ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن عملية اغتيال يحيى السنوار تمت بمنطقة تل السلطان في رفح الفلسطينية. كان السنوار يرتدي جعبة عسكرية وكان برفقته قيادي ميداني آخر. وفقًا لإذاعة جيش الاحتلال، استُشهد السنوار خلال العملية إلى جانب القياديين محمود حمدان وهاني حميدان.

 نشر صور غير مؤكدة


نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي صورًا غير مؤكدة لاغتيال يحيى السنوار. زتأتي هذه الصور في وقت رجح فيه الجيش أن يكون السنوار قد استشهد خلال العملية، حيث أظهرت نتائج فحص الـDNA للجثة إيجابية. ورغم ذلك، أشار الجيش إلى أن الفحص النهائي لتأكيد هوية السنوار لم يكتمل بعد.

 بيان جيش الاحتلال


أوضح جيش الاحتلال في بيان له أن خلال نشاط لقوات الجيش في قطاع غزة، تم القضاء على ثلاثة عناصر، مشيرًا إلى أن جيش الدفاع وجهاز الشاباك يفحصان احتمال أن يكون السنوار أحدهم. وأكد البيان أنه لا توجد مؤشرات على وجود مختطفين في المنطقة التي تمت فيها العملية، وأن القوات تواصل العمل في الميدان تحت إجراءات الحذر المطلوبة.

مقتل قياديين آخرين


أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت مقتل القياديين في حركة حماس محمود حمدان وهاني حميدان إلى جانب يحيى السنوار. تأتي هذه العملية كجزء من جهود إسرائيلية مكثفة لاستهداف قيادات حماس وتحييد تأثيرهم في المنطقة.

ورغم تأكيد الفحوصات الأولية للـDNA، فإن الجيش الإسرائيلي لا يزال ينتظر التأكيد النهائي لهوية السنوار. 

 

مقالات مشابهة

  • الحظ.. حليف إسرائيل الوحيد الذي نجح في اغتيال السنوار
  • هرتصوغ ونتنياهو: بعد اغتيال السنوار فتحت نافذة فرص كبيرة
  • يديعوت: بعد اغتيال السنوار الحكومة الإسرائيلية أمام قرارين تاريخيين
  • عاجل- اغتيال القياديين محمود حمدان وهانى حميدان مع السنوار.. يديعوت الإسرائيلية تنشر تفاصيل العملية
  • هيئة البث الإسرائيلية: اغتيال رئيس حركة حماس يحيى السنوار
  • عاجل- هيئة البث الإسرائيلية: اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار
  • عاجل.. هيئة البث الإسرائيلية تؤكد اغتيال يحيى السنوار
  • هئية البث الإسرائيلية تؤكد اغتيال يحيى السنوار
  • عاجل - هيئة البث الإسرائيلية تؤكد: اغتيال يحيى السنوار رئيس حركة حماس