شدد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار على ضرورة تبني الحكومات للتقنيات الرقمية الحديثة لتعزيز كفاءة سلاسل التوريد وحوكمتها، مشيرا خلال تحليل مفصل يسلط الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه التقنيات الرقمية الحديثة، مثل الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين وإنترنت الأشياء، إلى تعزيز مرونة واستدامة سلاسل التوريد، موضحا أن هذه التقنيات تمثل الحل الأمثل لمواجهة التحديات المتزايدة التي تواجه سلاسل التوريد العالمية، خاصة في ظل الأزمات المتكررة، كما أنها تسهم في تحقيق التكامل بين الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، ما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

 

تعزيز الشفافية والتكامل 

وأوضح المركز أن كفاءة سلسلة التوريد تشير إلى المدى الذي يتم فيه استخدام أقل قدر من الموارد والمدخلات لتلبية احتياجات العملاء، ويشمل ذلك تحسين جوانب مختلفة من العمليات المرتبطة بسلسلة التوريد، بما في ذلك المشتريات والإنتاج والتخزين والتوزيع وتدفق المعلومات، لتحقيق أقصى قيمة ممكنة من المنتجات والخدمات بأقل تكلفة ووقت ممكن.

تعزيز كفاءة سلسلة التوريد 

وأشار المركز إلى أنه لجعل سلسلة التوريد أكثر كفاءة، فإن التركيز ينصب حول كيفية تقليل النفايات وزيادة سرعة التشغيل وخفض التكاليف، ا يتطلب تحسينًا مستمرًا في سلسلة التوريد من خلال أدوات مختلفة، يأتي في مقدمتها الاعتماد على التكنولوجيا المتقدمة، ومن شأن تحسين كفاءة سلاسل التوريد أن يجلب فوائد كبيرة للشركات، تتعلق بالقيمة المضافة، وخلق الكفاءة، وتعزيز رضا العملاء، وتنعكس هذه الفوائد في زيادة المخزون، وتقصير دورات تطوير المنتج، وقد يؤدي تحسين كفاءة سلسلة التوريد أيضًا إلى زيادة حجم الإنتاج، مما يساعد الشركات على تحقيق وفورات الحجم، علاوة على ذلك، فإن تعزيز كفاءة سلسلة التوريد يساهم في تحقيق أهداف الشركات المتعلقة بالاستدامة البيئية.

وأوضح التحليل أنه على نطاق أوسع يمكن أن تؤدي التحسينات في كفاءة سلسلة التوريد إلى تعزيز التجارة الخارجية، وتوفير فرص العمل، وربما تحقيق عائدات ضريبية أكبر.

وباختصار، يعد تحسين كفاءة سلسلة التوريد عاملًا رئيسًا للنمو المستدام للشركات، ليس فقط من خلال تحسين الأداء المالي للمؤسسات، بل أيضا من خلال توليد تأثيرات إيجابية في السياق البيئي والاقتصادي الأوسع.

أمازون تستثمر نحو 12% من إيراداتها في التكنولوجيا

وأفاد التحليل بأنه مع التطور المتعمق للتقنيات المتطورة، مثل الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية، أصبحت هذه التقنيات بشكل متزايد تمثل جوهر التخطيط الاستراتيجي للشركات، فعلى سبيل المثال فإن شركة أمازون تحافظ على نتائج أداء عالية باستمرار، حيث تستثمر نحو 12% من إيراداتها في التكنولوجيا، كما تسعى شركة "أمازون" إلى إدخال القدرات الرقمية الجديدة في عملياتها رغم ما قد يصاحبها من مخاطر. ونتيجة لذلك فإن 40% من إيراداتها يتم الحصول عليها من خلال الخدمات الرقمية، فمن خلال الجمع بين نماذج الأعمال المختلفة داخل منصة رقمية، تحافظ "أمازون" على قدرة تشغيلية تعادل أو تتفوق على الشركات العملاقة في مجال التجزئة التقليدية مثل وول مارت وتارجت.

تعزيز حوكمة الشركات الحديثة

بالإضافة إلى ذلك، فإنه بفضل التحول الرقمي، لم تعد حوكمة الشركات عبارة عن مجموعة ثابتة من القواعد واللوائح، بل أصبحت نظام إدارة ديناميكيا مدفوعا بالبيانات يمكنه التكيف بسرعة مع التغيرات البيئية، ودعم التحسين المستمر والابتكار التجاري، وبالتالي فإن التحول الرقمي هو حافز رئيسي في تعزيز حوكمة الشركات الحديثة، إذ يوفر الأدوات والقدرات اللازمة للمؤسسات للحفاظ على عملياتها وأنشطتها في البيئة الاقتصادية العالمية المعقدة والمتقلبة، فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل اتجاهات السوق وسلوك المستهلك لتوجيه القرارات الاستراتيجية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: احتياجات العملاء البيئة المحيطة التجارة الخارجية التغيرات البيئية التقنيات الرقمية الذكاء الاصطناعي التحول الرقمي سلاسل التورید تعزیز کفاءة من خلال

إقرأ أيضاً:

“ديجيتال إكس” توقّع مذكرة تفاهم مع “Almoe” لتعزيز محفظة الحلول الرقمية

 

قامت شركة “ديجيتال إكس”، الشركة التابعة لـ “ديوا الرقمية”، الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي (ش.م.ع)، بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة “Almoe Digital Solutions”، الرائدة في حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والحلول السمعية البصرية.
وقد تم توقيع مذكرة التفاهم بين كل من السيد حمد كرم، الرئيس التنفيذي للعمليات لـ “ديجيتال إكس” والسيد جمال سرور صبري، الرئيس التنفيذي لمجموعة “Almoe” (Projection House وSpecktron الشرق الأوسط) وذلك على هامش معرض “جيتكس جلوبال” 2024، الذي يقام في الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر في مركز دبي التجاري العالمي. وتهدف هذه الشراكة الاستراتيجية إلى تعزيز محفظة “ديجيتال إكس” بشكل كبير، مما يتيح للشركتين تقديم حلول رقمية متطورة في جميع أنحاء المنطقة.
وفي تعليقه على توقيع الشراكة، قال حمد كرم، الرئيس التنفيذي للعمليات لـ “ديجيتال إكس”: “تعد هذه الشراكة مع مجموعة “Almoe” محطة مهمة في مسيرة “ديجيتال إكس” نحو توسيع محفظة حلولنا الرقمية. وإن الخبرة الواسعة التي تمتلكها “Almoe” والكفاءة التقنية العالية في مجالي الحلول السمعية البصرية وتقنيات تكنولوجيا المعلومات تتوافق بشكل مثالي مع رؤيتنا لتقديم تجارب رقمية مبتكرة وموثوقة لعملائنا. ونطمح من خلال تعاوننا هذا إلى تعزيز معايير القطاع بشكل نوعي”.
وبموجب شروط مذكرة التفاهم، ستتعاون “ديجيتال إكس” و”Almoe” بشكل وثيق لدمج الحلول السمعية البصرية وتقنيات تكنولوجيا المعلومات المتقدمة في الخدمات الحالية لشركة “ديجيتال إكس”. وستستفيد الشراكة من خبرة “Almoe” في تقنيات الحلول السمعية البصرية والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لتعزيز قدرات “ديجيتال إكس” في تقديم حلول رقمية مبتكرة لعملائها عبر مختلف القطاعات.
بدوره، قال جمال سرور صبري، الرئيس التنفيذي لمجموعة “Almoe” (Projection House LLC وSpecktron Middle East DMCC): “نحن فخورون بهذه الشراكة مع “ديجيتال إكس”، الشركة التي تتوافق رؤيتها مع سعينا في تقديم حلول تقنية عالية الجودة. وتمهّد هذه المذكرة الطريق لتعاون مثمر يهدف إلى تقديم تجارب رائدة في مجال الحلول السمعية البصرية وتقنيات المعلومات. ونتطلع إلى توحيد جهودنا لابتكار بيئات رقمية متميزة ومؤثرة”.
ومن المتوقع أن تثمر هذه الشراكة عن حلول مبتكرة تشمل غرف الاجتماعات الذكية واللافتات الرقمية التفاعلية، بالإضافة إلى مراكز القيادة والتحكم المتقدمة. وتلتزم الشركتان بتقديم حلول شاملة ومتكاملة لا تكتفي بتلبية توقعات العملاء فحسب، بل تتجاوزها في ظل التطورات السريعة للمشهد الرقمي.


مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء» يستعرض دور التقنيات الرقمية في تعزيز كفاءة سلاسل التوريد
  • خلال زيارته المنيا.. مدبولي: نحرص على متابعة تنفيذ مشروعات تحسين جودة الخدمات الطبية
  • وزير الإنتاج الحربى: توطين تكنولوجيات التصنيع الحديثة بخطوط إنتاج الشركات
  • 10 وظائف جديدة في التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي..تعرف إليها
  • “دائرة الصحة” و”كوجنيزانت” تتعاونان لتعزيز منظومة الصحة الرقمية في أبوظبي
  • “ديجيتال إكس” توقّع مذكرة تفاهم مع “Almoe” لتعزيز محفظة الحلول الرقمية
  • “دو” ودائرة الاقتصاد والسياحة في دبي تطلقان شراكة لتعزيز نمو الشركات الناشئة عبر منظومة الرخصة الموحدة
  • «معلومات الوزراء» يكشف سبب انخفاض سعر الذرة عالميا خلال أغسطس 2024
  • «نواة» تبرم شراكات لتعزيز القدرات الرقمية والتشغيلية في «براكة»