أكد رئيس مجلس حكماء ليبيا محمد المبشر، أن “مطلب مغادرة البعثة الأممية قد يصبح ضرورياً إذا لم تقدم حلولاً دائمة”.

وقال المبشر، في منشور عبر فيسبوك، “هل نستطيع تجاوز البعثة؟ وجود بعثة الأمم المتحدة في ليبيا منذ سنوات يعكس تعقيدات الوضع الداخلي والتدخلات الخارجية، لكنه في الوقت نفسه، يطرح أسئلة حول دورها الحقيقي ومدى فاعليتها في تحقيق السلام والاستقرار”.

وأضاف؛ “صحيح أن البعثة كانت تلعب دور الوسيط بين الأطراف الليبية المتصارعة، ولكن الاعتماد المفرط على دورها قد يخلق نوعًا من الجمود مثل ما هو حاصل، وكأن الحلول الحقيقية لا يمكن أن تأتي إلا من الخارج”.

وأردف أن “الوضع في ليبيا يتطلب حلاً داخليًا قائمًا على إرادة وطنية جامعة ورؤية مشتركة”، مشيرًا إلى أن “استمرار الاعتماد على البعثة دون إيجاد حلول محلية يعمق الانقسامات ويؤجل المواجهة الحقيقية للتحديات”.

وأكمل؛ “لذلك وبأسلوب أكثر تعقل وواقعية، مطلب مغادرة البعثة، قد يصبح ضروريًا إذا كانت ستبقى فقط عاملًا مؤقتًا دون تقديم حلول دائمة”.

وختم موضحًا؛ “ففي النهاية، أي نجاح يجب أن يكون بيد الليبيين أنفسهم، بعيدًا عن الهيمنة الخارجية التي غالبًا ما تخدم مصالح دولية أكثر من مصلحة ليبيا”.

الوسومالمبشر

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: المبشر

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر تقدم نموذجا جديدا للتنمية في أفريقيا

قال الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إن سد جوليوس نيريري في تنزانيا، يعد واحدا من أكبر السدود في أفريقيا، «نفخر بأن تحالف مصري بحت هو الذي صمم ونفذ ووجد عملية التمويل الميسر لتنفيذ هذا السد بأكمله، وتم تنفيذه بخبرة مصري وأياد مصرية».

وأضاف «عبدالعاطي»، خلال لقاء خاص مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، على قناة «القاهرة الإخبارية»، «نقدم الآن وفقا للرؤية الأفريقية نموذج جديد في التنمية في أفريقيا، نموذج يقوم على التشارك في بناء القدرات والتدريب الفني والمهني، ففي هذا السد والشركات المصرية القائمة عليه أنشأوا مدرسة للتدريب الفني للأشقاء في تنزانيا لتدريبهم على كيفية إدارة السد، ليس مثل دول أخرى تعطيك تسليم مفتاح».

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: الصومال ترحب بالتواجد المصري في بعثة الاتحاد الإفريقي لحفظ السلام
  • وزير الخارجية: ترحيب من الصومال بالوجود المصري فى بعثة الاتحاد الإفريقي لحفظ السلام
  • وزير الخارجية: مصر تقدم نموذجا جديدا للتنمية في أفريقيا
  • وزير الخارجية: زيارة الرئيس السيسي إلى إريتريا كانت تاريخية
  • وزير الخارجية: هناك ترحيب صومالي بالوجود المصري في بعثة حفظ السلام
  • وزير الخارجية: زيارة الرئيس السيسي إلى إريتريا كانت تاريخية 
  • عبد الله الأحمد النائب الأول للرئيس لقطاع المؤسسات الحكومية في “إي آند الإمارات”: “إي آند الإمارات” تقدم حلولاً تكنولوجية متطورة للحكومات والمؤسسات
  • الخارجية الإماراتية تستعرض التحول الرقمي ومستقبل الخدمات القنصلية في جيتكس العالمي
  • «الدبيبة» يؤكد أهمية سباق الخيل في ليبيا