تعتبر الصادرات الزراعية أحد أبرز ركائز الاقتصاد الوطني للعديد من الدول، حيث تسهم بشكل كبير في تحقيق النمو الاقتصادي، توفير العملات الأجنبية، وتعزيز الأمن الغذائي.

 تستند هذه الصادرات إلى تنوع المحاصيل الزراعية واحتياجات الأسواق العالمية المتزايدة.

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، علاء فاروق، إن مصر تسعى لزيادة عوائد صادراتها الزراعية إلى 9.

2 مليار دولار بنهاية العام الجاري. وأضاف أن هذه العوائد ستتوزع بين 4.2 مليار دولار للصادرات الطازجة و5 مليارات دولار للصادرات الزراعية المصنعة والمجمدة.

منذ بداية العام، صدرت مصر أكثر من 6.98 مليون طن من المحاصيل الزراعية، بقيمة تجاوزت 4 مليارات دولار، وهو ما يمثل زيادة على الحصيلة المتوقعة التي كانت تُقدّر بـ4 مليارات دولار، مع بقاء شهرين ونصف على نهاية العام. وأشار الوزير إلى زيادة ملحوظة في قيمة الصادرات الطازجة، حيث بلغت مليار دولار مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

الزراعة: وفد منظمة اكساد يتفقد أنشطة مركز بحوث الصحراء بالوادى الجديد

وفي نهاية مايو، أعلن مجلس الوزراء أن قيمة الصادرات الزراعية المصرية لعام 2023 بلغت نحو 8.8 مليار دولار، حيث كانت 3.7 مليار دولار للصادرات الطازجة و5.1 مليار دولار للصادرات المصنعة. ونجحت مصر في تصدير أكثر من 400 منتج زراعي إلى أكثر من 160 دولة خلال العام الحالي، بالإضافة إلى دخول 93 سوقًا جديدة على مدار السنوات العشر الماضية.

التوسع في الأسواق الجديدة:

أشار الوزير إلى أن مصر تصدر منتجاتها الزراعية إلى جميع قارات العالم، وتتعاون حاليًا مع أكثر من 165 سوقًا عالميًا، مع التركيز على الاتحاد الأوروبي والخليج وأفريقيا وأمريكا. وأكد استمرار الجهود لفتح أسواق جديدة وزيادة الأصناف الزراعية المصدرة. وكشف عن دخول الصادرات المصرية مؤخرًا إلى دول مثل فنلندا وكوستاريكا واليابان، موضحًا أن التصدير إلى اليابان يعكس جودة المحاصيل المصرية نظرًا للإجراءات الصارمة هناك.

الزراعة: 6.9 مليون طن صادرات مصر الزراعية بـ 4.4 مليار دولار زيادة المساحة المزروعة بالقمح:

ذكر الوزير أن بلاده تستهدف زيادة المساحات المزروعة بالقمح إلى 3.25 مليون فدان خلال موسم القمح المقبل الذي يبدأ في نوفمبر وينتهي في أبريل. وأكد على أهمية التحضير لهذا الموسم من خلال تحديد السعر الاسترشادي للقمح. وأضاف أنهم يسعون لتعزيز إنتاجية الأراضي الزراعية من خلال التوعية، حيث تم توفير تقاوي معتمدة لكل الجمعيات والمديريات، بالإضافة إلى إعداد خريطة صنفية تحدد الأصناف المناسبة لكل محافظة بناءً على طبيعة المناخ والتربة.

كما أشار الوزير إلى تنظيم الوزارة لحملات إرشادية لتوعية المزارعين بأحدث الممارسات الزراعية، مما أدى لزيادة إنتاجية الفدان من متوسط يتراوح بين 10 و12 أردبًا في السنوات السابقة إلى متوسط يتراوح بين 18 و20 أردبًا حاليًا.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصادرات الزراعية الاقتصاد الوطني النمو الاقتصادي العملات الأجنبية الأمن الغذائي دولار للصادرات ملیار دولار أکثر من

إقرأ أيضاً:

الزراعة: 6.9 مليون طن صادرات زراعية بـ4.04 مليار دولار مقارنةً بـ2023

كتب- أحمد سعيد:

تلقى علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا اليوم السبت، من الدكتور محمد المنسي رئيس الحجر الزراعي، بشأن إجمالي الصادرات الزراعية، خلال الأول من يناير 2024 حتى ١٦ أكتوبر الجاري؛ حيث تجاوزت ٦.٩ مليون طن من المنتجات الزراعية، بنحو ٤ مليار دولار و٣٧ مليونًا، بزيادة قدرها ٩٨٠ مليون دولار وأكثر من ٥٧٤ ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أن أهم الصادرات الزراعية هو الموالح والبطاطس والبصل والعنب والفاصوليا والبطاطا والمانجو والطماطم والثوم والفراولة والجوافة والرمان.

وبلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح ٢ مليون و٢٧٤ ألفًا و٢٩٥ طنًّا، بالإضافة إلى تصدير ٩٧٣ ألفًا و١٣٠ طنًّا من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير ٢٨١ ألفًا و ٧٨٥ طنًّا من البصل، ليحتل المركز الثالث من الصادرات.

وقال التقرير: احتلت الفاصوليا (طازجة + جافة)، المركز الرابع بإجمالي ٢٢٥ ألفًا و ٣٥ طنًّا، واحتل العنب المركز الخامس بإجمالي ١٧٩ ألفًا و٩٩٣ طنًّا، واحتلت البطاطا المركز السادس في الصادرات الزراعية بإجمالي ١٥٣ ألفًا و٧٣٦ طنًّا، واحتلت المانجو المركز السابع في الصادرات بإجمالي ١٠٣ آلاف و٣ أطنان.

وتابع التقرير: واحتلت صادرات مصر من الرمان على المركز الثامن بإجمالي كمية بلغت ٦٠ ألفًا و٦٢٤ طنًّا، واحتلت صادرات مصر من الطماطم المركز التاسع بإجمالي 37 ألفًا و١٤٦ طنًّا، ويليه في المركز العاشر الثوم بإجمالي ٢٤ ألفًا و٢٣٧ طنًّا، وحصلت الفراولة على المركز الحادي عشر في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 21 ألفًا و295 طنًّا، واحتلت الجوافة المركز الأخير في الصادرات بإجمالي ١٢ ألفًا و٧٢٠ طنًّا.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: 4,1 مليار دولار حصيلة الصادرات الزراعية
  • وزير الزراعة: حجم الصادرات الزراعية وصل إلى 6.9 ملايين طن بقيمة 4.1 مليار دولار
  • صادرات مصر الزراعية 6.9 مليون طن بقيمة تتجاوز 4.04 مليار دولار
  • وزير الزراعة: 6.9 مليون طن حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى الخارج
  • علاء الدين فاروق: حجم الصادرات الزراعية وصل إلى 9.2 مليار دولار
  • الزراعة: 6.9 مليون طن صادرات مصر الزراعية بـ4.04 مليار دولار
  • الزراعة: 6.9 مليون طن صادرات زراعية بـ4.04 مليار دولار مقارنةً بـ2023
  • الزراعة: 6.9 مليون طن صادرات مصر الزراعية بـ 4.4 مليار دولار
  • وزير الزراعة: نستهدف زيادة عوائد الصادرات إلى 9.2 مليار دولار بنهاية 2024