البوابة نيوز:
2024-10-20@10:58:18 GMT

جامعة قناة السويس تحقق إنجازا عالميا جديدا

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت مؤسسة التصنيف البريطاني كيو إس (QS) عن إصدار تصنيف كيو إس العربي لعام 2025، والذي شمل 246 جامعة من 18 دولة عربية، بزيادة 23 جامعة عن العام الماضي. 

وحققت جامعة قناة السويس إنجازًا جديدًا باحتلالها المرتبة 104 على مستوى العالم العربي، والمرتبة 15 محليًا من بين 36 جامعة مصرية.

وفي تهنئة رسمية بهذه المناسبة، أعرب الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، عن فخره بهذا الإنجاز، لافتاً إلى إن تحقيق هذا التصنيف المتميز يأتي نتيجة العمل المستمر من قبل باحثيها وعلماءها سواء كانوا أعضاء هيئة تدريس أو طلاب بحث علمي ، مشيراً إلى سعى الجامعة الدؤوب نحو  تعزيز مكانتها محلياً ودولياً من خلال البحث العلمي والتعاون الأكاديمي مع كبرى المؤسسات العالمية.

هذا وأكد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس على استمرار جهود في تحقيق المزيد من النجاحات، وتعزيز مكانة الجامعة على الصعيدين المحلي والدولي، بما يخدم أهداف التنمية والتقدم في مصر والمنطقة العربية.

من جانبه، أكد الدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن تميز الجامعة في هذا التصنيف نابع من الدور الفاعل الذي يقوم به علماؤها في مجالات البحث العلمي، مشيرًا إلى أن الجامعة احتلت المرتبة السابعة محليًا و45 عربيًا في مؤشر معدل الاستشهادات لكل ورقة بحثية، ما يعكس جودة الإنتاج العلمي للجامعة والتقدير الذي تحظى به أبحاثها في المجتمع العلمي الدولي.

وأضاف الدكتور سامح سعد، مدير مكتب التعاون الدولي، أن تصنيف الجامعة في مؤشر شبكة البحوث الدولية جاء مشرفًا، حيث احتلت الجامعة المركز 14 محلياً و44 عربياً، مشيراً إلى أن هذا المؤشر يقيم التنوع في التعاون البحثي مع الجامعات العالمية، مما يعزز دور جامعة قناة السويس كجسر للمعرفة والابتكار بين مصر والعالم.

كما سلطت الدكتورة إلهام الخواص، مدير وحدة التصنيف الدولي، الضوء على أهمية التصنيف، موضحة أن تصنيف كيو إس السنوي للجامعات العربية يبرز المؤسسات الرائدة في المنطقة من خلال منهجية تأخذ في الاعتبار التحديات والأولويات الخاصة بها، استنادًا إلى 10 مؤشرات رئيسية تتعلق بالسمعة الأكاديمية والتعاون البحثي والاستشهادات العلمية وغيرها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أعضاء هيئة تدريس الدراسات العليا والبحوث الدكتور محمد سعد المؤسسات العالمية جامعة قناة السویس

إقرأ أيضاً:

احتفالية النشر العلمي الدولي بجامعة الملك سلمان الدولية

نظمت جامعة الملك سلمان الدولية احتفالية لتكريم أعضاء هيئة التدريس المتميزين في مجال النشر العلمي الدولي. 

وأقيمت الفعالية بفرع جامعة الملك سلمان الدولية بمدينة شرم الشيخ، بحضور القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس .

بدأت الاحتفالية بكلمة الدكتور أشرف سعد حسين رئيس جامعة الملك سلمان الدولية، الذي عبر عن فخره بالجهود المبذولة من قبل الباحثين وأعضاء هيئة التدريس في تحقيق هذه النجاحات. 

جامعة الملك سلمان تسعى لتوفير البيئة البحثية

وأكد رئيس جامعة الملك سلمان الدولية أن النشر العلمي الدولي يعد من الركائز الأساسية لرفع مستوى الجامعة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأضاف رئيس جامعة الملك سلمان الدولية أن الجامعة تسعى دائمًا لتوفير البيئة البحثية المثلى للباحثين ودعمهم في كافة المراحل العلمية، بهدف تعزيز الابتكار والإسهام في تحقيق التنمية المستدامة.

وخلال الاحتفالية تم تكريم الفائزين بجوائز النشر الدولى من أعضاء هيئة التدريس، وكذلك الذين تم اختيارهم كأفضل 2% من العلماء الأعلى استشهادا في تصنيف جامعة ستانفورد الامريكية للعام 2024، وحققوا نسب استشهاد عالية لأبحاثهم المنشورة في مجلات علمية مرموقة. 

وألقى بعضهم كلمات شكر أشاروا فيها إلى أهمية الدعم الذي تقدمه الجامعة وتوفره من فرص للتعاون الدولي وتمويل المشاريع البحثية.

وشدد رئيس جامعة الملك سلمان الدولية على أهمية النشر العلمي كوسيلة لرفع التصنيف الأكاديمي للجامعة، مشيرًا إلى الخطط المستقبلية التي تتبناها الجامعة لتعزيز التعاون مع المؤسسات البحثية الدولية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة قناة السويس يُكلف الدكتور محمود الضبع بالعمل عميدًا لكلية الآداب والعلوم الإنسانية
  • جامعة قناة السويس تنظم ندوة توعوية حول التفكير الإبداعي وريادة الأعمال
  • من بين 246 جامعة.. جامعة طنطا تحتل المركز الـ 78 في تصنيف للبحث العلمي
  • إدراج جامعة جنوب الوادي في الفئة 151-160 طبقا التصنيف البريطاني للمنطقة العربية 2025
  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجا تدريبيا لطلاب STEM حول تصميم وتنفيذ كوبري مائي متحرك
  • جامعة قناة السويس تقدم برامج تدريبية لتعزيز السلوكيات الإيجابية
  • اللواء محب حبشي: جامعة بورسعيد تحتل مكانة متقدمة ضمن التصنيف العالمي
  • جامعة قناة السويس تنظم دورة تدريبية حول مخاطر الألعاب الإلكترونية
  • احتفالية النشر العلمي الدولي بجامعة الملك سلمان الدولية