اكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، على أهمية التحول الرقمى في تطوير اداء القطاعات المختلفة، وتحسين إدارة المياه وحوكمة المنظومة المائية ، وتحسين كفاءة توزيع المياه وفقاً للاحتياجات الفعلية ، مما يساهم فى تعزيز عملية إدارة الموارد المائية.

وأضاف وزير الري، خلال لقاءه الدكتور أحمد سمير بالمكتب الفني للوزير ، لمناقشة أحدث الأساليب للاستفادة من التصوير الجوي والفضائي فى إدارة المنظومة المائية، أن الوزارة تعمل علي توفير وإدماج أدوات جديدة بمنظومة العمل فى كافة جهات الوزارة لتحقيق المزيد من الإعتماد على التكنولوجيا الحديثة،  والتعامل مع العجز الحالى فى أعداد المهندسين والفنيين بجهات الوزارة المختلفة .


 
وتناول الاجتماع بحث أفضل التقنيات المستخدمة في رصد التعديات على المجاري المائية ومتابعة أعمال تطهيرات المجارى المائية ، كما تطرق الاجتماع لسبل تعظيم الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتحقيق إدارة أكثر كفاءة للموارد المائية، عبر دمج هذه التقنيات مع البيانات المستخرجة من الصور الجوية والفضائية، مما يتيح تغطية مساحات أكبر بشكل أكثر دقة .

كما تضمن الاجتماع متابعة إجراءات الاستفادة من الخدمات التي تقدمها منصة Digital Earth Africa في مختلف الجهات المعنية بالوزارة، والعمل على تعظيم الاستفادة منها بقدر الإمكان ، حيث تساهم هذه المنصة فى توفير البيانات عن طريق صور الأقمار الصناعية والتي تمكن علي سبيل المثال من حصر التعديات علي المجارى المائية ومتابعة تراجع خط الشواطئ و رصد التغير العمراني ، ومؤشرات جودة المياه في البحيرات ، وبما يسهم فى تحقيق مبادئ الحوكمة و رفع كفاءة إدارة المياه .

يذكر أن منصة Digital Earth Africa هى منصة مجانية تم إنشاؤها بالشراكة من قبل احد المؤسسات  الأمريكية والحكومة الأسترالية ، وقد تعهدت الحكومة الاسترالية بتوفير كافة أشكال الدعم الفني والتشغيلي للمنصة من خلال فريق عمل المنصة الخاصة بالحكومه الاسترالية المسماه Digital Earth Australia .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري التصوير الجوي والفضائي إدارة المنظومة المائية الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري الاستفادة من

إقرأ أيضاً:

وزير الري: نحتاج إلى خفض استهلاكنا اليومي من المياه بنسبة 40%

كتب- عمرو صالح:


قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن هدف حملة "على القد "التي أطلقتها الوزارة اليوم الخميس التوعية وليس التخويف من ندرة المياه.


وأضاف "سويلم"، خلال كلمته بمؤتمر صحفي نظمته الوزارة اليوم على هامش أسبوع القاهرة للمياه، أن حملة "على القد" تهدف لترشيد استخدام المياه وحسن استغلالها بما يلبي المتطلبات المعيشية، مشيرًا إلى أنها معنية بكل أفراد المجتمع بمختلف أعمارهم.


وأشار وزير الري، إلى أن موارد مصر المائية تصل لـ 55.5 مليار متر مكعب سنويًا من مياه النيل، موضحًا أنها حصة ثابتة ولن تتغير لكن الأمر يتطلب حسن ترشيد حتى تتواكب مع الزيادة السكانية.


وتابع "سويلم": محتاجين نخفض استهلاكنا اليومي من المياه بنسبة تتراوح بين 30% و40% حتى نستطع المحافظة على الموارد المتاحة.


وتطرق وزير الري، للحديث عن استخدامات المياه داخل مصر، وقال إن الزراعة تستهلك ما يقرب من 70% من المياه العذبة ومياه الشرب 20%، والـ 10% للصناعة.


مقالات مشابهة

  • وزير الري يتابع أحدث أساليب الاستفادة من التصوير الجوي والفضائي في إدارة المنظومة المائية
  • وزير الري يؤكد أهمية التحول الرقمي في تحسين إدارة وحوكمة المنظومة المائية
  • وزير الري يناقش أحدث أساليب الاستفادة من التصوير الجوي والفضائي لإدارة المنظومة المائية
  • وزير الري: التحول الرقمي يسهم في تعزيز عملية إدارة الموارد المائية
  • سويلم يتابع أحدث أساليب الاستفادة من التصوير الجوي والفضائي فى إدارة المنظومة المائية
  • وزير الري: صيف 2024 شهد أعلى معدل لاستهلاك المياه في التاريخ
  • وزير الري يلتقي مدير إدارة المياه بالبنك الافريقي للتنمية
  • وزير الري يلتقي مدير إدارة المياه بالبنك الأفريقي لبحث أوجه التعاون
  • وزير الري: نحتاج إلى خفض استهلاكنا اليومي من المياه بنسبة 40%