يدلي الناخبون في إقليم كردستان بشمال العراق بأصواتهم، الأحد، لانتخاب برلمان جديد وسط هيمنة حزبَين رئيسيين يتنافسان منذ عقود على السلطة.

وفتحت مراكز الاقتراع التي يزيد عددها عن 1200، الساعة السابعة صباحا (04,00 ت غ) وتُغلق عند السادسة مساء (15,00 ت غ)، لانتخاب مئة عضو في البرلمان ما لا يقلّ عن 30% منهم نساء.



ويبلغ عدد الناخبين المسجّلين للتصويت في الدوائر الأربع في انتخابات الإقليم المتمتع بحكم ذاتي منذ 1991، 2,9 مليون ناخب تقريبا، بحسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق.

ويشهد كردستان العراق منذ عقود تنافسا على السلطة بين حزبين أساسيين وعائلتيهما هما الحزب الديمقراطي الكردستاني وأسرة بارزاني، والاتحاد الوطني الكردستاني وأسرة طالباني.


وعلى الرغم من تعبئة مكثفة قام بها الحزبان اللذان عقدا تجمعات انتخابية كثيرة لحشد قواعدهما الانتخابية في الأسابيع الأخيرة، أشار خبراء إلى خيبة من الطبقة السياسية في ظلّ وضع اقتصادي صعب وبعد تأجيل أربع مرات للانتخابات التي كانت مقررة في الأساس في خريف 2022 بسبب خلافات سياسية.

في السليمانية ثاني أكبر مدن الإقليم، يقول الموظف الحكومي ديلمان شريف (47 عاما) إنه سيشارك في الانتخابات لأنه "ضدّ الحكومة" ويريد "استعادة راتبه".

ويوضح أن حكومة الإقليم لم تصرف بعد 15 من رواتبه، داعيا "الجميع إلى الذهاب والتصويت ضد هذا النظام".

"الخيبة من السياسة"
ويقدّم الإقليم، حليف الولايات المتحدة والأوروبيين، نفسه على أنه واحة استقرار جاذبة للاستثمارات الأجنبية في العراق.

لكن ناشطين ومعارضين يدينون مشاكل تلمّ كذلك بباقي أنحاء العراق، أبرزها الفساد وقمع الأصوات المعارضة وزبائنية تمارسها الأحزاب الحاكمة.

ومن شأن التصويت المناهض للحزبين التقليديين، أن يعود بالنفع على أحزاب صغيرة جديدة نسبيا ومعارضة مثل "الجيل الجديد" وحزب "جبهة الشعب" برئاسة لاهور الشيخ جنكي الذي انفصل عن الاتحاد الوطني الكردستاني.

وقال المحلل السياسي شيفان فاضل مؤخرا لوكالة "فرانس برس" إن "الناس لا يبدون متحمّسين"، مضيفا أن "الخيبة من السياسة بشكل عام آخذة في الازدياد".


وعزا طالب الدكتوراه في جامعة بوسطن ذلك إلى "تدهور الظروف المعيشية للناس خلال العقد الماضي"، متحدثا كذلك عن التأخير في دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية والبالغ عددهم نحو 1,2 مليون، وهي أموال تشكّل "مصدر دخل رئيسيا للأسر".

ويعود هذا الملف الشائك إلى الواجهة بانتظام ويعكس التوترات بين بغداد وأربيل إذ يحمّل كل طرف الآخر مسؤولية تأخير دفع رواتب الموظفين الحكوميين.

وتوقّع فاضل أن يؤدي تشكيل أربع دوائر انتخابية "إلى إعادة توزيع للأصوات والمقاعد في البرلمان المقبل"، معتبرا مع ذلك أن الحزب الديمقراطي الكردستاني "قد يحافظ على الغالبية بفضل الانضباط الداخلي في الحزب وتماسكه".

ويتمتع الحزب الديمقراطي الكردستاني في البرلمان المنتهية ولايته، بغالبية نسبية مع 45 مقعدا وقد أقام تحالفات مع نواب انتُخبوا بموجب نظام حصص مخصصة للأقليتين المسيحية والتركمانية.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا أصدرت في شباط/ فبراير قرارا حدّدت فيه عدد أعضاء برلمان الإقليم بمئة بدلا من 111، ما أدى عمليا إلى إلغاء خمسة مقاعد للأقلية التركمانية وخمسة للمسيحيين ومقعد واحد للأرمن. غير أن القضاء العراقي أعاد في وقت لاحق خمسة مقاعد للأقليات من بين مئة نائب.

 "تنشيط الديمقراطية"
وبلغت نسبة المشاركة في التصويت في الانتخابات التشريعية الأخيرة في العام 2018 نحو 59%، بحسب الموقع الرسمي للبرلمان الكردي.

وسيصوّت البرلمان المنتخب لاختيار رئيس للإقليم خلفا لنيجرفان بارزاني ورئيس لحكومته خلفا لمسرور بارزاني.


وجرت المرحلة الأولى من الاقتراع المعروفة بـ"التصويت الخاص" للقوات الأمنية والتي صوّت فيها أكثر من 208 آلاف ناخب الجمعة بنسبة مشاركة بلغت 97% وفق المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وشدّد رئيس بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) محمد الحسّان، الخميس، في رسالة مصوّرة على ضرورة الانتخابات التي "طال انتظارها"، مؤكدا أن الاقتراع "سيعيد تنشيط الديمقراطية ويضخّ أفكارا جديدة في مؤسساتها من شأنها أن تعالج مخاوف الشعب".

من جهتها، تؤكد المدرّسة سازان سعد الله (55 عاما) أنها لن تدلي بصوتها "لأن هذه السلطة لا يمكن تغييرها عن طريق التصويت وتغيير المقاعد".

وتضيف: "ما يحكم هو قوة السلاح والمال، والتغيير من خلال البرلمان أمر صعب"، معتبرة أن تغيير النظام ممكن فقط في حال حدوث "انتفاضة للشعب".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية كردستان العراق انتخابات العراق انتخابات كردستان المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

انطلاق التصويت في الانتخابات البرلمانية بكردستان العراق

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها صباح اليوم الأحد في إقليم كردستان العراق أمام الناخبين الأكراد لانتخاب برلمان جديد للأعوام الأربعة المقبلة.

وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات في العراق أن نحو 2.6مليون ناخب كردي في مدن إقليم كردستان الأربعة أربيل، والسليمانية، ودهوك، وحلبجة سيدلون بأصواتهم في الاقتراع العام لانتخاب 100 نائب في الدورة السادسة لبرلمان إقليم كردستان.

استعداد الأهالي أمام مراكز التصويت في عقرة بمحافظة دهوك للإدلاء بأصواتهم في انتخابات برلمان كوردستان اليوم الأحد
تصوير.. علي غازي - رووداو pic.twitter.com/83niXwkpHu

— Rudaw عربية (@rudaw_arabic) October 20, 2024

ويتنافس في الانتخابات 1191 مرشحاً، هم 823 رجلاً و368 امرأة، موزعين على 139 قائمة انتخابية تضم إئتلافين و13 حزباً و85 مستقلاً، و39 مرشحاً عن المكونات الأخرى.

رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني ونجله ادريس نيجيرفان بارزاني يدليان اليوم الأحد بصوتهما في انتخابات برلمان كوردستان pic.twitter.com/Tfm4Bma60Y

— Rudaw عربية (@rudaw_arabic) October 20, 2024

وحسب لوائح الدورة الجديدة لانتخابات إقليم كردستان، فإن نتائج الدورة السادسة لانتخابات البرلمان الجديد ستوزع على مدن الإقليم الأربعة ب،34 مقعداً لمحافظة أربيل، و38 لمحافظة السليمانية، و25 لمحافظة دهوك، و3 لمحافظة حلبجة في برلمان يضم 100 نائب كردي بينهم 3مسيحيين، واثنان من التركمان.

ومن جهة أخرى سجل تصويت القوات الأمنية الكردية يوم الجمعة الماضي، اكتساح مرشحي الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، نتائج الانتخابات حسب إحصائية غير نهائية.


مقالات مشابهة

  • اليوم ..إنطلاق التصويت العام لانتخابات برلمان الإقليم
  • انطلاق التصويت في الانتخابات البرلمانية بكردستان العراق
  • تأجلت 4 مرات.. بدء التصويت في انتخابات برلمان كردستان العراق
  • بدء التصويت العام لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق
  • وسط آمال التغيير.. انطلاق التصويت العام لانتخابات برلمان كردستان
  • سكان كردستان العراق يدلون بأصواتهم لانتخاب برلمان جديد
  • انتخابات كردستان العراق.. خارطة سياسية تختلف عن سابقاتها
  • انتخابات إقليم كردستان العراق.. خارطة سياسية تختلف عن سابقاتها
  • العراق.. عملية الاقتراع في انتخابات برلمان إقليم كردستان تمت بنحو جيد وناجح