فى ضوء تطبيق التحول الرقمي فى إدارة المياه واستخدام التكنولوجيا الحديثة ضمن محاور الجيل الثاني لمنظومه الري 2.0، عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعاً مع  الدكتور أحمد سمير، بالمكتب الفني للوزير، لمناقشة أحدث الأساليب للاستفادة من التصوير الجوي والفضائي فى إدارة المنظومة المائية.

الري: إزالة 87 ألف حالة تعد على مجرى نهر النيل

وأكد الدكتور سويلم أهمية التحول الرقمى في تطوير أداء القطاعات المختلفة، وتحسين إدارة المياه وحوكمة المنظومة المائية، وتحسين كفاءة توزيع المياه وفقاً للاحتياجات الفعلية، ما يساهم فى تعزيز عملية إدارة الموارد المائية.

وقال إن الوزارة تعمل على توفير وإدماج أدوات جديدة بمنظومة العمل فى جميع جهات الوزارة لتحقيق المزيد من الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، والتعامل مع العجز الحالى فى أعداد المهندسين والفنيين بجهات الوزارة المختلفة.

في ختام أسبوع القاهرة السابع للمياه.. وزير الري يستعرض أبرز الأحداث ويعلن التوصيات


 
وتناول الاجتماع بحث أفضل التقنيات المستخدمة في رصد التعديات على المجاري المائية، ومتابعة أعمال تطهيرات المجارى المائية.

كما تطرق الاجتماع لسبل تعظيم الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتحقيق إدارة أكثر كفاءة للموارد المائية، عبر دمج هذه التقنيات مع البيانات المستخرجة من الصور الجوية والفضائية، ما يتيح تغطية مساحات أكبر بشكل أكثر دقة.

كما شمل الاجتماع متابعة إجراءات الاستفادة من الخدمات التي تقدمها منصة Digital Earth Africa في مختلف الجهات المعنية بالوزارة، والعمل على تعظيم الاستفادة منها بقدر الإمكان، حيث تساهم هذه المنصة فى توفير البيانات عن طريق صور الأقمار الصناعية والتي تمكن على سبيل المثال من حصر التعديات على المجارى المائية ومتابعة تراجع خط الشواطئ و رصد التغير العمراني، ومؤشرات جودة المياه في البحيرات، وبما يسهم فى تحقيق مبادئ الحوكمة ورفع كفاءة إدارة المياه.

جدير بالذكر أن منصة Digital Earth Africa هى منصة مجانية تم إنشاؤها بالشراكة من قبل إحدى المؤسسات  الأمريكية والحكومة الأسترالية.

وقد تعهدت الحكومة الأسترالية بتوفير جميع أشكال الدعم الفني والتشغيلي للمنصة من خلال فريق عمل المنصة الخاصة بالحكومة الأسترالية المسماة Digital Earth Australia.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التحول الرقمي التكنولوجيا الري إدارة المياه التصوير الجوي

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقي مدير إدارة المياه بالبنك الأفريقي لبحث أوجه التعاون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 التقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الخميس، ميتشرا جوهانس شيروا المدير التنفيذي لإدارة المياه بالبنك الأفريقي للتنمية.

واستعرض الوزير خلال اللقاء أوجه التعاون المقترحة بين وزارة الموارد المائية والري والبنك الأفريقي للتنمية في عمل دراسات بحثية ومناطق تجريبية في مجال التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء، وذلك تحقيقًا لمفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية WEFE Nexus والذي يعد من أهم ركائز تحقيق التنمية المستدامة.

كما تضمن اللقاء النقاش حول المشروعات المشتركة القائمة وأوجه التعاون المختلفة بين البنك والوزارة، حيث أكد الدكتور سويلم أن الوزارة ترحب بالتعاون مع البنك في العديد من المجالات.

وأشار الدكتور سويلم إلى أنه ومع محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية التي تمثل ضغطًا متزايدًا على الموارد المائية، فقد أصبح من الضروري التوجه للتحلية للإنتاج الكثيف للغذاء كمصدر للتعامل مع تحديات المياه والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي، إلا أن الأمر يتطلب إجراء دراسات بحثية تستهدف تقليل تكلفة التحلية وانتهاج ممارسات زراعية مبتكرة بما يجعل التحلية ذات جدوى اقتصادية عند استخدامها في إنتاج الغذاء.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يتابع أحدث أساليب الاستفادة من التصوير الجوي والفضائي في إدارة المنظومة المائية
  • وزير الري يؤكد أهمية التحول الرقمي في تحسين إدارة وحوكمة المنظومة المائية
  • وزير الري يتابع أساليب الاستفادة من التصوير الجوي والفضائي فى إدارة المنظومة المائية
  • وزير الري يناقش أحدث أساليب الاستفادة من التصوير الجوي والفضائي لإدارة المنظومة المائية
  • وزير الري: التحول الرقمي يسهم في تعزيز عملية إدارة الموارد المائية
  • وزير الري يلتقي مدير إدارة المياه بالبنك الافريقي للتنمية
  • وزير الري يلتقي مدير إدارة المياه بالبنك الأفريقي لبحث أوجه التعاون
  • الدكتور سويلم يلتقي مدير إدارة المياه بالبنك الافريقي للتنمية
  • "الري" تطلق حملة " على القد " للحفاظ على الموارد المائية في " أسبوع المياه "