نُشر تسريب لوثيقتين استخبارتيتين أميركيتين معلومات عن استعدادات إسرائيلية لهجوم محتمل على إيران، مما أثار قلقًا كبيرًا في الأوساط الأمنية الأميركية. ظهرت الوثائق على قناة تيليغرام تُدعى "Middle East Spectator"، التي زعمت أن مصدرها من داخل مجتمع الاستخبارات الأميركية.

اعلان

كشفت الوثائق عن استعدادات إسرائيلية جرت في قواعد سلاح الجو خلال الأيام الأخيرة، بما في ذلك نقل ذخائر متطورة يُعتقد أنها مخصصة لهجوم على إيران.

نفذت القوات الجوية الإسرائيلية تدريبات واسعة النطاق، تضمنت طائرات استطلاع ومقاتلات، في إطار التحضير لهجوم محتمل.

كما أظهرت الوثائق أن وحدات الطائرات المسيرة شاركت في هذه التدريبات، مما يعكس تنسيقاً عالي المستوى لعملية وشيكة. اعتمدت الاستخبارات الأميركية، وفقًا للوثائق، على إشارات ومراقبة بالأقمار الصناعية لتوثيق التحركات الإسرائيلية. يأتي هذا التسريب في توقيت حساس، إذ تستعد إسرائيل للرد على هجوم صاروخي باليستي شنته إيران في 1 أكتوبر.

وفي قت سابق، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن 20 صاروخًا إيرانيًا بعيد المدى أصاب قاعدة "نيفاتيم" الجوية في صحراء النقب، واستهدفت ثلاثة صواريخ قاعدة "تل نوف" في وسط إسرائيل، بينما سقط صاروخان في منطقتين بالقرب من تل أبيب، مما أسفر عن تشكل فوهتين في الأرض.

Relatedواشنطن بوست تكشف: إيران نجحت في تجاوز الدفاعات الإسرائيلية وضربت 3 منشآت عسكرية واستخبارية شبكة "NBC" الأمريكية: إسرائيل حددت أهدافا لضرب إيران ردا على هجوم الأول من أكتوبر.. فما هي؟إيران تحذر: استخدام المجال الجوي لدول الخليج لصالح إسرائيل سيؤدي لعواقب وخيمةإيران تطلق تدريبات بحرية مشتركة مع روسيا وعُمان لتعزيز الأمن البحري

وفي هذا السياق، أشار موقع "إكسيوس" إلى أن البنتاغون ومكتب مدير الاستخبارات الوطنية رفضا التعليق على صحة الوثائق المسربة، ولكن امتناعهما عن نفيها زاد من الشكوك حول حدوث خرق أمني خطير داخل الاستخبارات الأميركية. وأكد مسؤول أميركي أن التسريب "مثير للقلق"، لكنه أضاف أنه لا يتوقع أن يؤثر على الخطط العملياتية لإسرائيل.

وأفاد الموقع إلى أن مسؤولاً دفاعيًا رفيعًا في إسرائيل أكد أن المؤسسة العسكرية تتعامل بجدية مع التسريب وتدرس تداعياته المحتملة على استعداداتها. تأتي هذه التطورات في ظل تصاعد التوترات في المنطقة، حيث أطلق حزب الله ثلاث طائرات مسيرة من جنوب لبنان يوم السبت، استهدفت إحداها مدينة قيساريا، التي تضم مقر إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وكانت طائرة مسيرة من نفس الطراز قد استهدفت سابقاً قاعدة تدريب لفرقة جولاني في مدينة بنيامينا جنوب حيفا، وأسفر الهجوم عن مقتل أربعة جنود وإصابة 60 آخرين.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية من قاعدة "غليلوت" إلى مقر نتنياهو.. حزب الله يستخدم طائرة "صياد 107" لاستهداف مواقع حساسة في إسرائيل وزير الخارجية التركي: لا ينبغي أبداً الاستهانة بمساعي إسرائيل لنشر الحرب في المنطقة بأكملها نتنياهو يزعم العثور على أسلحة روسية في لبنان ويصف تصريحات ماكرون حول تأسيس إسرائيل بـ "جهل تاريخي" الجيش الايراني قصف إسرائيل وثائق سرية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next هل تسعى أوكرانيا إلى اقتناء السلاح النووي لردع موسكو؟ يعرض الآن Next خلال زيارته أنقرة.. شولتس يكشف عن جهود بريطانية لتزويد تركيا بطائرات "يوروفايتر تايفون" يعرض الآن Next مع اقتراب موعد الانتخابات: من سيكون المرشح الأبرز لجذب أصوات الأمريكيين العرب في ميشيغان؟ يعرض الآن Next أوكرانيا تحذر من خطر التصعيد بعد انخراط القوات الكورية الشمالية في الغزو الروسي يعرض الآن Next وزير الخارجية البريطاني يحذر بكين: دعم موسكو في حربها ضد أوكرانيا سيساهم في تدهور العلاقات مع أوروبا اعلانالاكثر قراءة من قاعدة "غليلوت" إلى مقر نتنياهو.. حزب الله يستخدم طائرة "صياد 107" لاستهداف مواقع حساسة في إسرائيل "إم بي سي" السعودية تحترق في بغداد بعد نشرها تقريرا ينعت السنوار ونصر الله والمهندس بـ"الإرهابيين" مباشر. مخيم جباليا محاصر لليوم الـ 15 ونتنياهو بعد هجوم المسيرة: حاولوا اغتيالي انا وسارة ومنتقدوه يسخرون إيران تطلق تدريبات بحرية مشتركة مع روسيا وعُمان لتعزيز الأمن البحري بالصّور: من أحمد ياسين إلى السنوار.. من هم أبرز قادة حماس الذين اغتالتهم إسرائيل؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماسروسيايحيى السنوارإسرائيلقطاع غزةأوكرانياحيواناتالحرب في أوكرانيا حزب اللهفولوديمير زيلينسكي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس روسيا يحيى السنوار إسرائيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس روسيا يحيى السنوار إسرائيل الجيش الايراني قصف إسرائيل وثائق سرية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس روسيا يحيى السنوار إسرائيل قطاع غزة أوكرانيا حيوانات الحرب في أوكرانيا حزب الله فولوديمير زيلينسكي السياسة الأوروبية الاستخبارات الأمیرکیة یعرض الآن Next حزب الله

إقرأ أيضاً:

وثائق سرية تكشف استعداد إسرائيل للهجوم على إيران .. تفاصيل

أفاد موقع "والا" الإسرائيلي، السبت، بأن مسئولين أمريكيين كبارًا أبدوا قلقهم البالغ بشأن تسريب وثيقتين استخباريتين أمريكيتين، تناولتا الاستعدادات الإسرائيلية للهجوم على إيران، وهو ما قد يشير إلى احتمال حدوث "خرق أمني كبير" لمجمع الاستخبارات الأمريكي.

وذكر الموقع الإسرائيلي أن الوثيقتين تم تسريبهما على حساب في تطبيق "تليجرام" مرتبط بإيران.

وامتنعت وزارة الدفاع الأمريكية ومكتب مدير المخابرات الوطنية الأمريكية، عن التعليق على هذه الوثائق المسربة، لكنهما لم ينكرا صحتها، وفق ما أورد موقع "والا".

وزعمت قناة على “تليجرام” تحمل اسم "Middle East Spectator"، الجمعة، أنها حصلت على وثائق من مصدر في مجتمع الاستخبارات الأمريكي، تتعلق باستعدادات إسرائيل للهجوم على إيران.

وحدث توقيت التسريب، بينما كانت إسرائيل تستكمل استعداداتها للرد على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي وقع في الأول من أكتوبر الجاري، وهو ما تم اعتباره بمثابة محاولة للتأثير على الرد الإسرائيلي المرتقب أو تعطيله.

وقال مسئول إسرائيلي كبير، إن "المؤسسة الأمنية الإسرائيلية على علم بالتسريب، وتأخذه على محمل الجد".

ويتضمن التسريب تفاصيل عمليات تم تنفيذها في الأيام الأخيرة في عدة قواعد لسلاح الجو الإسرائيلي، بما في ذلك نقل أسلحة متقدمة كانت مخصصة لمهاجمة إيران.

ويشير التقرير أيضاً إلى أنه وفقاً لمعلومات استخباراتية تم الحصول عليها من خلال التنصت على المكالمات الهاتفية، أجرى سلاح الجو الإسرائيلي هذا الأسبوع تدريباً شاركت فيه طائرات مقاتلة وطائرات مسيرة، كتحضير محتمل للهجوم على إيران.

كما لفت التقرير المسرب إلى مراقبة وثيقة ومفصلة للغاية من قبل المخابرات الأمريكية للاستعدادات في إسرائيل للهجوم على إيران، بما في ذلك استخدام الأقمار الصناعية للتجسس على العمليات التي يتم تنفيذها في قواعد سلاح الجو الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • عاجل:- تسريب وثائق سرية من البنتاجون تكشف استعداد إسرائيل للهجوم على إيران
  • واشنطن تحقق في تسريب خطط إسرائيل "السرية" للرد على إيران
  • وثائق سرية تكشف استعداد إسرائيل للهجوم على إيران .. تفاصيل
  • مفاجأة مدوية.. تسريب وثائق استخباراتية أمريكية عن استعدادات إسرائيل لضرب إيران
  • إعلام عبري: الاستخبارات الأمريكية تتجسس على الجيش الإسرائيلي وتسرب تقريرا مثيرا لصالح إيران
  • تسريب تقريراً إسرائيلياً ووثائق أميركية يكشف تفاصيل خطة تل ابيب لضرب إيران
  • تسريب وثائق استخبارية أمريكية عن استعدادات إسرائيل لضرب إيران‎
  • تسريب متعمد من البنتاجون.. كشف وثائق سرية عن استعدادات إسرائيل لمهاجمة إيران
  • من قاعدة "غليلوت" إلى مقر نتنياهو.. حزب الله يستخدم طائرة "صياد 107" لاستهداف مواقع حساسة في إسرائيل