حركة العدل والمساواة السودانية، قالت إنها تحتفظ بكامل حقوقها في اتخاذ الإجراءات القانونية حيال كل من يسوّق لاتهامات زائفة ضدها.

بورتسودان: التغيير

أبدت حركة العدل والمساواة السودانية، امتعاضها لما تم تداوله بشأن قبضها رفقة أعضاء في القوة المشتركة، ثمن المشاركة في القتال إلى جانب الجيش ضد قوات الدعم السريع، ووصفته بأنه “إدعاء كاذب”.

وتخلت الحركة إلى جانب عدد من الحركات الموقعة على اتفاق جوبا لسلام السودان 2020م أبرزها حركة تحرير السودان قيادة مني اركو مناوي، عن حيادها في الحرب الدائرة بالسودان منذ منتصف ابريل 2023م، وقررت مساندة الجيش ضد الدعم السريع.

والسبت كشفت الصحفية السودانية رشان أوشي أن جبريل ومناوي قبضا 72 مليون دولار نقداً ثمن مشاركتهما في الحرب وأنهما يضغطان لإعادة توزيع أنصبة السلطة الانتقالية، ومنح الحركات المسلحة نسبة 50% من مقاعد الحكومة.

لكن حركة العدل والمساوة قالت في تصريح صحفي أصدره أمين الإعلام الناطق الرسمي د. محمد زكريا فرج الله، إن ما أوردته الصحفية بشأن قبض ثمن المشاركة في “معركة الكرامة” 72 مليون دولار نقداً “إدعاء كاذب لا أساس له من الصحة”.

وأكدت أنها “تقاتل في جبهات القتال المختلفة تحت إمرة القوات المسلحة السودانية ضد مليشيا الدعم السريع وتشارك في معركة الكرامة من باب الواجب والمسؤولية الوطنية وصوناً للعرض ودفاعاً عن الوطن والمواطن”.

وأضاف فرج الله: “تؤكد حركة العدل والمساواة التزامها مجدداً بدمج قواتها في القوات المسلحة السودانية وفقاً لاتفاق جوبا لسلام السودان الذي أعلن جميع أطرافه مراراً وتكراراً التزامهم التام به، وتؤكد مجدداً أنها أكثر حرصاً على وجود جيش وطني واحد”.

وتابع: “تحتفظ حركة العدل والمساواة بكامل حقوقها في اتخاذ الإجراءات القانونية حيال كل من يسوّق لاتهامات زائفة ضدها”.

وشددت الحركة على أن “معركة الكرامة وحدت وجدان الأمة وعززت اللحمة الوطنية فأصطف الجميع ضد التمرد فلا صوت يعلو فوق صوت المعركة والذين يسعون إلى الفتنة إنما يخدمون أهداف مليشيا الدعم السريع وعليهم أن يتحسسوا وطنيتهم”- حسب البيان.

الوسوماتفاق جوبا الجيش الحكومة الانتقالية الدعم السريع القوة المشتركة حركة العدل والمساواة رشان أوشي محمد زكريا فرج الله

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: اتفاق جوبا الجيش الحكومة الانتقالية الدعم السريع القوة المشتركة حركة العدل والمساواة رشان أوشي حرکة العدل والمساواة الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

الخرطوم تشتعل من جديد بمواجهات الجيش والدعم السريع

اندلعت الاشتباكات مجددًا بين القوات المسلحة السودانية بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وميليشيات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، في العاصمة الخرطوم، بدأت هذه الأحداث المؤسفة في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، مما أدى إلى تصاعد حدة النزاع في المدينة.

 

واندلعت اشتباكات مدفعية عنيفة باستخدام الأسلحة الثقيلة أسفر عن تصاعد سُحب الدخان في مناطق مثل كافوري وحلة كوكو شرق النيل، بالإضافة إلى حي الجريف غرب المدينة. كما تم سماع أصوات متقطعة للاشتباكات في محيط سلاح المدرعات، مما يعكس تفاقم الوضع الأمني في المنطقة.

 

وتم إطلاق عدد من القذائف المدفعية من قبل قوات الدعم السريع تجاه مواقع في أم درمان، بينما قام الجيش بدوره باستهداف مناطق شرق وجنوب الخرطوم بقصف مماثل. وشهدت تلك المناطق أصوات انفجارات مروعة وتصاعد كثيف للدخان، مما يزيد من القلق بشأن التصعيد العسكري والآثار الإنسانية المتوقعة.

 

أفادت وسائل سودانية، بأن قوات الدعم السريع قامت بقصف مواقع للجيش في محيط سلاح المدرعات شرقي الخرطوم، وذلك في صباح اليوم وأمس مساءً. وقد لوحظت أعمدة الدخان تتصاعد من المنطقة المستهدفة، مما يشير إلى شدة الاشتباكات.

 

وشهدت منطقة أم درمان في محلية كرري قصفًا مدفعيًا عنيفًا نفذته قوات الدعم السريع، وفقًا لشهادات شهود عيان.

 

 

مقالات مشابهة

  • بابكر حمدين: إننا في حركة العدل والمساواة السودانية نؤمن بمبدأ حرية الإعلام والصحافة
  • شبكة أطباء السودان: قتلى ومصابين في هجوم للدعم السريع بغرب كردفان
  • رئيس حركة العدل والمساواة يدعو لإغلاق معبر أدري الحدودي غربي السودان
  • السودان: اتحاد الشباب المسيحي يتهم الدعم السريع باعتقال «3» من أعضائه بجنوب كردفان
  • السودان.. انتهاكات ميليشيات الدعم السريع مستمرة في شمال الخرطوم
  • ما تأثير قرارات الدعم السريع الإقتصادية على السودان ومصر؟
  • الهجرة الدولية: نزوح آلاف الأسر في شمال وغرب السودان جراء القتال
  • شبكة أطباء السودان: إصابة «10» مدنيين جراء قصف الدعم السريع لسوق بالفاشر
  • الخرطوم تشتعل من جديد بمواجهات الجيش والدعم السريع