أكتوبر 20, 2024آخر تحديث: أكتوبر 20, 2024

المستقلة/- تشير بيانات حديثة من هيئة الكمارك الصينية إلى أن الصين تواصل تعزيز هيمنتها الاقتصادية في العراق، حيث ارتفعت قيمة الصادرات الصينية المباشرة إلى بغداد بنسبة 12% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2024 مقارنة بالفترة ذاتها من 2023.

وبلغت قيمة هذه الصادرات 11.

9 مليار دولار أمريكي، مما يعزز مكانة الصين كأكبر شريك تجاري للعراق.

قفزة في صادرات الأجهزة الكهربائية والهواتف

تعد الأجهزة الكهربائية، وخاصة أجهزة التبريد، من أبرز السلع التي دفعت هذا الارتفاع بنسبة 16% لتصل إلى 2.48 مليار دولار. أما الأجهزة الإلكترونية، وعلى رأسها الهواتف المحمولة، فقد شهدت قفزة هائلة بنسبة 33%، لتبلغ صادراتها 1.64 مليار دولار. هذه الأرقام تكشف عن اعتماد العراق المتزايد على التكنولوجيا الصينية، مما يثير تساؤلات حول قدرة العراق على بناء صناعات محلية قادرة على المنافسة.

سيطرة متزايدة في قطاع السيارات والملابس

ومن اللافت أن صادرات السيارات الصينية إلى العراق قفزت بنسبة 44%، بينما ارتفعت صادرات الملابس بنسبة 16%. هذه الزيادات تظهر حجم التدفق الهائل للمنتجات الصينية في أسواق العراق، مما يعزز حضور الصين في مختلف القطاعات الاقتصادية العراقية.

التراجع في بعض القطاعات.. ولكن هل يهم؟

رغم هذا الصعود الكبير، شهدت صادرات الصين من بعض السلع تراجعًا، مثل المواد المصنّعة من الحديد التي انخفضت بنسبة 25%، ولعب الأطفال بنسبة 15%. لكن هذه الانخفاضات تبدو هامشية مقارنة بالارتفاعات الكبيرة في القطاعات الأخرى، مما يدفع للتساؤل عما إذا كان العراق يعتمد أكثر من اللازم على السلع الصينية.

التبادل التجاري يتجاوز 65 مليار دولار.. هل هناك بديل للصين؟

مع توقعات بوصول حجم التبادل التجاري بين العراق والصين إلى 65 مليار دولار نهاية 2024، بما في ذلك السلع المصدرة بشكل غير مباشر، تظهر الصين كالشريك التجاري الأكبر للعراق، مما يثير تساؤلات حول انعكاسات هذا الاعتماد المكثف على الاستقرار الاقتصادي والسياسي للعراق.

هل يواجه العراق خطر الاعتماد المفرط على الصين؟

في ظل هذه الأرقام، يطرح بعض المحللين أسئلة حول مخاطر الاعتماد المفرط على الصين. هل يستطيع العراق التنويع في مصادر الاستيراد؟ وما تأثير هذا الاعتماد على العلاقات الاقتصادية مع دول أخرى، خصوصاً مع تزايد التوترات الاقتصادية والجيوسياسية العالمية؟

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

الزراعة: 6.9 مليون طن صادرات زراعية بـ4.04 مليار دولار مقارنةً بـ2023

كتب- أحمد سعيد:

تلقى علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا اليوم السبت، من الدكتور محمد المنسي رئيس الحجر الزراعي، بشأن إجمالي الصادرات الزراعية، خلال الأول من يناير 2024 حتى ١٦ أكتوبر الجاري؛ حيث تجاوزت ٦.٩ مليون طن من المنتجات الزراعية، بنحو ٤ مليار دولار و٣٧ مليونًا، بزيادة قدرها ٩٨٠ مليون دولار وأكثر من ٥٧٤ ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أن أهم الصادرات الزراعية هو الموالح والبطاطس والبصل والعنب والفاصوليا والبطاطا والمانجو والطماطم والثوم والفراولة والجوافة والرمان.

وبلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح ٢ مليون و٢٧٤ ألفًا و٢٩٥ طنًّا، بالإضافة إلى تصدير ٩٧٣ ألفًا و١٣٠ طنًّا من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير ٢٨١ ألفًا و ٧٨٥ طنًّا من البصل، ليحتل المركز الثالث من الصادرات.

وقال التقرير: احتلت الفاصوليا (طازجة + جافة)، المركز الرابع بإجمالي ٢٢٥ ألفًا و ٣٥ طنًّا، واحتل العنب المركز الخامس بإجمالي ١٧٩ ألفًا و٩٩٣ طنًّا، واحتلت البطاطا المركز السادس في الصادرات الزراعية بإجمالي ١٥٣ ألفًا و٧٣٦ طنًّا، واحتلت المانجو المركز السابع في الصادرات بإجمالي ١٠٣ آلاف و٣ أطنان.

وتابع التقرير: واحتلت صادرات مصر من الرمان على المركز الثامن بإجمالي كمية بلغت ٦٠ ألفًا و٦٢٤ طنًّا، واحتلت صادرات مصر من الطماطم المركز التاسع بإجمالي 37 ألفًا و١٤٦ طنًّا، ويليه في المركز العاشر الثوم بإجمالي ٢٤ ألفًا و٢٣٧ طنًّا، وحصلت الفراولة على المركز الحادي عشر في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 21 ألفًا و295 طنًّا، واحتلت الجوافة المركز الأخير في الصادرات بإجمالي ١٢ ألفًا و٧٢٠ طنًّا.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: 9.2 مليار دولار صادرات زراعية وخطط جديدة لتنمية القطاع حتى 2027
  • (11.9) مليار دولار قيمة البضائع الصينية المصدرة للعراق خلال الاشهر التسعة الماضية
  • صادرات مصر الزراعية 6.9 مليون طن بقيمة تتجاوز 4.04 مليار دولار
  • انخفاض صادرات النفط العراقية لأمريكا.. هل تتجه بغداد لفك ارتباطها بواشنطن؟
  • ارتفاع صادرات السلع الصينية الى العراق خلال 2024 
  • الزراعة: 6.9 مليون طن صادرات مصر الزراعية بـ4.04 مليار دولار
  • الزراعة: 6.9 مليون طن صادرات زراعية بـ4.04 مليار دولار مقارنةً بـ2023
  • الزراعة: 6.9 مليون طن صادرات مصر الزراعية بـ 4.4 مليار دولار
  • خبير اقتصادي: الاستثمارات الكويتية في مصر تتجاوز 4.2 مليار دولار.. فيديو