فاز مجموعة من خريجي كلية الإعلام جامعة القاهرة بعرض مشروع التخرج «عودة روح» ضمن فعاليات المهرجان المصري الأمريكي في نيويورك، ويتناول الفيلم فكرة إعادة إحياء التاريخ من خلال ترميم وتطوير بعض الأماكن التاريخية في مصر وتعريف الأجيال الجديدة بالأماكن التاريخية، التي قد لا يعرفونها.

إعادة الحياة من جديد للأماكن التاريخية

وقالت الدكتورة دعاء عصام، المدرس المساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون والمشرف على المشروع، إن فكرة المشروع قائمة على إعادة الحياة من جديد للأماكن التاريخية المصرية العريقة، وقد أبدع الطلاب في إنتاج فيلما يحظى بالقبول ويعرض في مهرجان دولي بحجم المهرجان المصري الأمريكي بنيويورك، لافتة إلى أن الفيلم  تضمن استعراض تطوير وترميم عدة أماكن تاريخية تمثل فترات زمنية مختلفة من تاريخ مصر مثل  مسجد الجوهري، وقلعة صلاح الدين الأيوبي، وسور مجري العيون.

 فيلم عودة روح 

وأوضحت في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن فيلم عودة روح نجح من خلال المعالجة الفنية أن يستعرض اماكن مختلفة ومتنوعة الحقب، وجرى الاستعانة بطريقة محرك الأحداث في سيناريو الفيلم حيث يبدأ الفيلم بجولة شيقة مع مرشد سياحي يدعي مصطفي، لنرى معه هذه الأماكن المختلفة ونعرف قصتها، وكيف جرى ترميمها وإحيائها لربط التاريخ والماضي بالمستقبل .

يذكر أن فيلم عودة روح قد فاز أيضا  بجائزة أفضل تصوير من مهرجان مشروعات تخرج كلية الإعلام جامعة القاهرة لعام 2024. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عودة روح جامعة القاهرة كلية الإعلام المهرجان المصري الأمريكي بنيويورك مشروعات

إقرأ أيضاً:

3 عروض رقص مجانية في ليلة واحدة ضمن مهرجان "دي-كاف"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستضيف مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) 3 عروض رقص، وهي "الميل الإضافي، وما يقابل العين" من تصميم وإخراج لوتي ساي من الدنمارك في عرضه الأول بالوطن العربي، بالإضافة إلى عرض "أكل الكلام" من إخراج منير سعيد من مصر ونغم صلاح عثمان من السودان، في عرضه العالمي الأول.

و تُقام العروض على مدار يومي الإثنين والثلاثاء، 21 و 22 أكتوبر، في تمام الثامنة مساءً، بمكتبة القاهرة الكبرى، وذلك ضمن برنامج الفنون الأدائية للمهرجان في نسخته الثانية عشرة، التي انطلقت الخميس الماضي وتستمر حتى 10 نوفمبر المقبل.


يقدم المهرجان العروض الثلاثة مجانًا للجمهور، مع إمكانية الحضور عبر التسجيل المسبق على صفحة المهرجان على مواقع التواصل الاجتماعي.

يستعرض "الميل الإضافي" مفهوم الجهد الإضافي من خلال ستائر ضخمة ودراما عميقة، تستكشف وتكشف عن جوانب الحياة الحسية والمرحة، وتم تقديم هذا العرض سابقًا في عدة مواقع بارزة بالدنمارك مثل المعرض الوطني، والمكتبة الوطنية الدنماركية، والمركز الدنماركي للهندسة المعمارية.

يُقدم عرض "أكل الكلام" كعمل جماعي من إخراج منير سعيد ونغم صلاح عثمان.

و يجمع العرض بين الرقص والمونولوجات والأغاني والإضاءة ليناقش مواضيع متعددة تتعلق بسوء الفهم، مقدّمًا رؤية فنية عميقة ومبتكرة.

 

مقالات مشابهة

  • مهرجان نقابة المهن التمثيلية يختتم عروضه بـ «الزواحف و12:12»
  • تكريم بدرية طلبة في إفتتاح الدورة 5 لمهرجان المسرح العربي.. صور
  • 3 عروض رقص مجانية في ليلة واحدة ضمن مهرجان "دي-كاف"
  • غارتان للتحالف الأمريكي البريطاني على الحديدة باليمن
  • غارتين للتحالف الأمريكي البريطاني على الحديدة باليمن
  • الزواحف و12:12.. يختتمان عروض مهرجان نقابة المهن التمثيلية
  • 31 أكتوبر.. انطلاق مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز
  • مهرجان يعزز الاستدامة
  • أحمد سعد يضع “مهرجان الموسيقى العربية” في موقف محرج