قال رامي عاشور، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة: إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع أعضاء الكونجرس الأمريكي، يؤكد أن مصر تستمر من منطلق مسؤوليتها التاريخية تجاه الشعب الفلسطيني، فضلا عن مسؤوليتها الإقليمية باعتبارها طرف أساسي في المعادلة السياسية التي تخص الصراع في الشرق الأوسط في الفترة الحالية، ما بين إسرائيل وإيران بالوكالة.

وأضاف «عاشور»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن الرئيس السيسي التقى بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ثم وزير خارجية إيران عباس عراقجي، ثم اليوم مع الولايات المتحدة الأمريكية لتنسيق قوي بين القوى الإقليمية، الذين يعتبروا إيران الطرف الآخر في الصراع بالوكالة، الذي يدعم حماس وحزب الله.

وأوضح أن هذا اللقاء يوحد المواقف الإقليمية تجاه وقف إطلاق النار بأسرع وقف ممكن، لافتا إلى أن الظروف أو الملابسات الإقليمية الحالية من الممكن أن تشجع على وقف إطلاق النيران.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس عبد الفتاح السيسي السيسي الشعب الفلسطيني إسرائيل ايران وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يرغب في استمرار العملية العسكرية داخل غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إن رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو يريد استمرار العملية العسكرية داخل قطاع غزة والجنوب اللبناني على اعتبار أن لديه كثير من الأهداف المعلنة، والتي يسعى إلى تحقيقها، وبالفعل على واقع الأرض هو نجح في القضاء على قيادات حماس، ولكن لم يتم تحرير الأسرى، وهذه النقطة لن تحدث إلا من خلال التفاوض ومن خلال المسار السياسي والدبلوماسي.

وأضاف «فارس»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك بنك أهداف غير معلنة لنتنياهو، من ضمنها أنه لا يرغب في إنهاء هذه الحرب بل يريد استمرار العملية العسكرية وإعادة احتلال قطاع غزة وتقسيم القطاع إلى قسمين وإقامة منطقة عازلة، وهذا يطلق عليه خطة الجنرالات التي يسعى من خلالها نتنياهو نسف القضية الفلسطينية من جذورها.

وتابع: «نتنياهو يعيد تنفيذ سيناريو تدمير قطاع غزة في جنوب لبنان من خلال السعي، ألا يكون هناك تهدئة، وأن يكون هناك تصعيدا حتى تتسع رقعة الصراع، وإقامة أيضًا منطقة عازلة في الجنوب اللبناني».

مقالات مشابهة

  • أستاذ علاقات دولية: مصر طرف أساسي في المعادلة السياسية لصراع المنطقة
  • أستاذ علاقات دولية: قوات الاحتلال تستهدف جباليا أملا في تفريغها من سكانها.. فيديو
  • أستاذ علاقات دولية: القوات الإسرائيلية تستهدف جباليا لإخلائها من سكانها
  • العربي للدراسات السياسية: مصر تلعب دورا هاما في آليات الصراع بالمنطقة
  • خبير علاقات دولية: كلمة الرئيس السيسي أمام البريكس تشكل رؤية مصر وفلسفتها
  • خبير علاقات دولية: مصر بوابة الاستقرار وتيار الاعتدال والحكمة بالمنطقة
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يرغب في استمرار العملية العسكرية داخل غزة
  • أستاذ علاقات دولية: الاحتلال الإسرائيلي لم يخطط لعملية اغتيال السنوار
  • أستاذ علاقات دولية: مصر تسعى لوقف الصراعات وعدم انجرار المنطقة إلى حرب إقليمية