الاقتصاد نيوز - متابعة

 

بحسب بيانات هيئة الكمارك الصينية فأن قيمة صادراتها الى العراق خلال الاشهر التسعة من 2024 ارتفعت مقارنة بنفس الفترة من 2023 بنسبة 12% ولتبلغ قيمة الصادرات الصينية المباشرة الى العراق 11.9 مليار دولار امريكي بعد ان كانت خلال نفس الفترة من 2023 بقيمة 10.6 مليار دولار امريكي.    وجاء الارتفاع نتيجة زيادة صادرات مجموعة سلع أساسية تتمثل في:    - ارتفاع قيمة الاجهزة الكهربائية المصدرة (والتي تشكل اجهزة التبريد الجزء الاكبر منها) بنسبة 16% لتبلغ 2.

48 مليار دولار.
  - ارتفاع قيمة الاجهزة الالكترونية المصدرة (والتي تمثل اجهزة الهواتف النقالة وملحقاتها الجزء الاكبر) منها بنسبة 33% لتبلغ قيمة الصادرات 1.64 مليار دولار.    - صادرات السيارات الصينية ارتفعت بنسبة 44% لترتفع من 509 مليون دولار في 2023 الى 732 مليون دولار في 2024.    - ارتفعت قيمة الصادرات من الملابس بنسبة 16% لترتفع من 873 مليون دولار الى 1 مليار دولار في 2024.    - انخفضت قيمة الصادرات الصينية من المواد المصنعة من الحديد بنسبة 25% بالإضافة الى لعب الاطفال التي انخفضت بنسبة 15% وقيمة الصادرات الصينية من مواد البناء بنسبة 10%.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار قیمة الصادرات ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: نستهدف زيادة عوائد الصادرات إلى 9.2 مليار دولار بنهاية 2024

قال علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،  إن مصر تهدف لزيادة عوائدها من الصادرات الزراعية إلى 9.2 مليار دولار بنهاية العام الحالي. 

وأوضح أن هذه العوائد مقسمة إلى 4.2 مليار دولار للصادرات الطازجة و5 مليارات دولار للصادرات الزراعية المصنعة والمجمدة.

منذ بداية العام، صدرت مصر أكثر من 6.98 مليون طن من الحاصلات الزراعية، بقيمة تتجاوز 4 مليارات دولار.

 وأشار الوزير إلى أن هذه القيمة تجاوزت الحصيلة المتوقعة قبل نهاية العام بشهرين ونصف، حيث كانت تُقدر بنحو 4 مليارات دولار فقط. كما لاحظ زيادة ملحوظة في قيمة الصادرات الطازجة بلغت مليار دولار مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

وفي نهاية مايو، أعلن مجلس الوزراء  أن قيمة الصادرات الزراعية المصرية في 2023 ارتفعت إلى نحو 8.8 مليار دولار، مع توزيع 3.7 مليار دولار على الصادرات الطازجة و5.1 مليار دولار على الصادرات المصنعة. وتمكنت مصر خلال 2023 من تصدير أكثر من 400 منتج زراعي إلى أكثر من 160 دولة، كما نجحت في دخول 93 سوقًا جديدة خلال السنوات العشر الماضية.

وزراء الزراعة والتموين والتربية والتعليم أمام البرلمان الأسبوع القادم التوسع في أسواق جديدة

أشار الوزير إلى أن مصر تصدر منتجاتها الزراعية إلى جميع قارات العالم، وتتعاون حاليًا مع أكثر من 165 سوقًا، مع تركيزها على الاتحاد الأوروبي والخليج وأفريقيا وأمريكا. وأضاف أنه يتم فتح أسواق جديدة سواء بتوسيع الأسواق القائمة أو زيادة الأصناف الزراعية.

وكشف الوزير عن دخول الصادرات المصرية مؤخرًا إلى دول مثل فنلندا وكوستاريكا واليابان، موضحًا أن التصدير إلى السوق اليابانية يعد علامة على جودة المحاصيل الزراعية المصرية، نظرًا للإجراءات الصارمة التي تفرضها.

"الزراعة" تصدر تقرير متابعة منظومة جمع وتدوير قش الأرز زيادة المساحة المنزرعة بالقمح

قال الوزير إن بلاده تستهدف زيادة المساحات المنزرعة بالقمح إلى 3.25 مليون فدان خلال موسم القمح المقبل، الذي يبدأ في نوفمبر وينتهي في أبريل. وأكد أن وزارته تعطي أهمية كبيرة لملف القمح، وتركز على الاستعداد للموسم الشتوي من خلال تحديد السعر الاسترشادي للقمح.

وأضاف فاروق أن الوزارة تسعى لتعظيم إنتاجية الأراضي الزراعية عبر التوعية، وقد وفرت تقاوي معتمدة للجمعيات والمديريات. كما أعدت خريطة صنفية تحدد الأصناف المناسبة لكل محافظة وفقًا لطبيعة المناخ والتربة، بهدف زيادة الإنتاجية.

وأشار فاروق إلى تنظيم الوزارة لحملات إرشادية مكثفة لتوعية المزارعين بأحدث التوصيات الزراعية، مما أدى لزيادة إنتاجية الفدان من متوسط يتراوح بين 10 و12 أردبًا في السنوات السابقة إلى متوسط يتراوح بين 18 و20 أردبًا حاليًا.

مقالات مشابهة

  • (11.9) مليار دولار قيمة البضائع الصينية المصدرة للعراق خلال الاشهر التسعة الماضية
  • صادرات مصر الزراعية 6.9 مليون طن بقيمة تتجاوز 4.04 مليار دولار
  • الصين تهيمن على السوق العراقية: صادرات تتجاوز 65 مليار دولار في 2024!
  • ارتفاع كبير بصادرات السلع الصينية إلى العراق خلال 2024
  • الزراعة: 6.9 مليون طن صادرات مصر الزراعية بـ4.04 مليار دولار
  • الزراعة: 6.9 مليون طن صادرات زراعية بـ4.04 مليار دولار مقارنةً بـ2023
  • الزراعة: 6.9 مليون طن صادرات مصر الزراعية بـ 4.4 مليار دولار
  • بـ4 مليارات دولار.. الزراعة تعلن صادرات مصر خلال 2024
  • وزير الزراعة: نستهدف زيادة عوائد الصادرات إلى 9.2 مليار دولار بنهاية 2024