نوة الصليب واحدة من النوات المعرفة التي تضرب مدينة الإسكندرية سنويًا، وتسفر عن تغيرات في حالة الطقس منها هطول أمطار، وتستعد المدينة لرفع حالة الطوارئ لاستقبالها، مطالبة المواطنين بتوخي الحذر بسبب الأمطار وسرعة الرياح.

وتقول الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن تسمية نوة رياح الصليب بهذا الاسم أمر غير علمي، وإنّما تسمى بـ«التوزيعات الضغطية» التي نعرف بها كيفية تأثيرها على محافظات الجمهورية.

مفاجأة في نوة رياح الصليب

وأضافت عضو المركز الإعلامي، لـ«الوطن»، أنّ النوات كما كان يطلق عليها الصيادون سابقًا، تكون متقلبة من عامٍ إلى آخر ففي بعض الأحيان قد تشهد عدم استقرار في الأحوال الجوية مثل سقوط أمطار أو نشاط رياح وارتفاع الأمواج، وأحيان أخرى يكون الوضع مستقرا مثل هذا العام.

رياح الصليب لن تكون ممطرة هذا العام

وقالت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن نوّة رياح الصليب هذا العام ستكون غير ممطرة تمامًا، وسنشهد استقرارا في الأحوال الجوية على محافظة الإسكندرية، وتكون قيم درجات الحرارة من 27 - 28 درجة مئوية، ويكون الطقس مائلا للحرارة على معظم أنحاء الجمهورية أيضا.

وتستمر نوة رياح الصليب الذي يصاحبها تكون شبورة مائية كثيفة صباحا وساعات الليل المتأخرة على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، نشاط رياح يساعد على تلطيف الأجواء لمدة 3 أيام.

وأشارت منار غانم، إلى أن البلاد ستشهد استقرار في الأحوال الجوية بدءًا من اليوم الأحد الموافق 20 أكتوبر، ولمدة أسبوع، ولن تكون هناك أمطار على الإسكندرية أو أي محافظة أخرى بسبب رياح الصليب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطقس نوات الإسكندرية نوة رياح الصليب أمطار الأرصاد نوة ریاح الصلیب

إقرأ أيضاً:

الصرف الصحي بالإسكندرية: نستعد لاستقبال نوة رياح الصليب

قال اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، إن هيئة الأرصاد  أعلمت شركة الصرف باحتمالية وتوقعات سقوط أمطار خفيفة ومتوسطة في إسكندرية من صباح أمس الخميس.


وأضاف «نافع» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية من تقديم الإعلاميين محمد عبده وبسنت الحسيني، أن هناك حالة من الاستعداد بانتشار العربات والبدلات على مستوى المحافظة بالكامل.


ولفت إلى أن جميع الأجهزة التنفيذية وشركات المرافق مستعدة وتحت تنسيق كامل تحت رئاسة وزير محافظة الإسكندرية الفريق أحمد خالد حسن سعيد، متابعًا: «محافظة الإسكندرية تشهد كل عام عدد كبير من النوات تبدأ بالرياح الصليبية، والمحافظة تستعد لاستقبال كل فصل شتاء من الشتاء الذي يسبقه بخطة كبيرة لتطهير الشبكات ورفع كفاءة المحطات ورفع كفاءة السيارات  التي تتعامل مع الأمطار».

وأوضح أن هناك تعاون كبير من الوزرات المعنية في وزارة الري في هيئة الطرق ومع كل الشركات الموجودة في المحافظة، إذ أن هناك تنسيق كامل بين الجهات من أجل الاستعداد لدخول الشتاء الحالي.

مقالات مشابهة

  • الإسكندرية تستقبل أولى نواة الشتاء رياح الصليب
  • استقرار حالة الطقس خلال نوة رياح الصليب 2024 في الإسكندرية والمدن الساحلية
  • تهدد المواطنين.. ما هي نوة رياح الصليب التي تستعد لها الإسكندرية؟
  • استعدادات الإسكندرية لنوة الصليب: استقرار الأحوال الجوية هذا العام دون أمطار
  • تزامنا مع بدء نوة الصليب.. رياح نشطة والصغرى في الإسكندرية 20
  • طقس معتدل الحرارة اليوم.. الأرصاد توضح نشاط الرياح ونسب سقوط الأمطار.. ونوة "رياح الصليب" على أعتاب الإسكندرية
  • حالة الطقس اليوم في الإسكندرية.. تحذيرات شديدة من الأرصاد بسبب نوة رياح الصليب
  • رياح وأمطار| نوة رياح الصليب تضرب البلاد.. وهذا ما سيحدث بتلك المحافظة
  • الصرف الصحي بالإسكندرية: نستعد لاستقبال نوة رياح الصليب