أكتوبر 20, 2024آخر تحديث: أكتوبر 20, 2024

المستقلة/- أكدت وزارة التربية أن أزمة الدوام الثنائي والثلاثي في المدارس العراقية ستنتهي خلال السنوات الخمس المقبلة، مع تحويل معظم المدارس إلى نظام الدوام الأحادي. ويأتي هذا التوجه في إطار جهود الوزارة لتحسين البنية التحتية التعليمية في البلاد وتعزيز البيئة الدراسية.

وأوضح مدير عام تربية بغداد الكرخ الثانية، الدكتور قيس الكلابي، في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة ، أن المدارس الجديدة التي أُدخلت للخدمة هذا العام تأتي ضمن مشاريع متعددة، من بينها مشاريع القرض الصيني، ومشروع الوزارة رقم 1، إلى جانب مشاريع محافظة بغداد الخاصة بتطوير الأبنية المدرسية. وأكد أن هذه الجهود أسهمت بشكل ملموس في تخفيف الضغط عن المدارس وتقليل الاعتماد على الدوام الثنائي والثلاثي.

وأشار الكلابي إلى أن 40 مدرسة جديدة جرى بناؤها وتشغيلها ضمن مديرية تربية الكرخ الثانية خلال العام الحالي، مع استمرار العمل على إدخال المزيد من المدارس إلى الخدمة بالتنسيق مع الجهات المعنية. هذه الإضافات ساعدت في فك الازدحام وتقليل عدد المدارس التي كانت تشغل دواماً مشتركاً.

وأضاف الكلابي أن تصاعد وتيرة إنجاز مشاريع الأبنية المدرسية يبشر بانفراجة قريبة في أزمة الدوام. وأوضح أنه في حال استمرار العمل بنفس النسب المتصاعدة، فإن نظام الدوام الأحادي سيصبح سائداً في أغلب مدارس البلاد خلال السنوات الخمس المقبلة، ما سيعزز من جودة التعليم ويخفف الضغط على الطلاب والمدرسين.

يُذكر أن أزمة الدوام الثنائي والثلاثي أثرت بشكل كبير على العملية التعليمية في العراق خلال الأعوام الماضية، لا سيما في بغداد وبعض المحافظات. ومن المتوقع أن تسهم هذه المشاريع في تحسين البنية التحتية التعليمية ورفع كفاءة النظام التربوي في المستقبل القريب.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

وزير التربية يوافق على فتح مدارس للأسر الشيعية اللبنانية في المحافظات الشيعية!!

آخر تحديث: 19 أكتوبر 2024 - 10:48 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- وافق وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري، الخميس الماضي، على مقترح افتتاح عدد من المدارس اللبنانية في المحافظات التي يتواجد فيها الطلبة والتلاميذ الوافدين.وذكرت وزارة التربية في بيان ، أن”وزيرها استقبل السفير اللبناني علي الحبحاب وأكد استعداد الوزارة لاستقبال الطلبة الوافدين من دولة لبنان الشقيقة مهما بلغت أعدادهم وتنوعت مراحلهم الدراسية حتى انتهاء الأزمة الحالية ويعم الأمن والأمان فيها”.ووافق وزير التربية بحسب البيان، على”مقترح افتتاح عدد من المدارس اللبنانية في المحافظات التي يتواجد فيها الطلبة والتلاميذ الوافدين تسهيلا لدراستهم واستكمالا لمنهاجهم الدراسي، خاصة بعد وصول أعداد العوائل الوافدة إلى أكثر من  (11) ألف عائلة وقبول اكثر من (100) تلميذ وطالب في ظل رعاية واهتمام إنساني وحكومي واسع الأفق”.

مقالات مشابهة

  • عاجل - روابط تحميل الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية 2024-2025 لجميع الصفوف: دليل شامل من وزارة التربية والتعليم
  • وزارة التعليم تحدد موعد بداية الدوام الشتوي للطلاب 1446هـ في المدارس
  • وزير التربية يوافق على فتح مدارس للأسر الشيعية اللبنانية في المحافظات الشيعية!!
  • حصاد أنشطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خلال أسبوع
  • محمود حسن رئيس لجنة الوفد في حي العرب ببورسعيد: إدارة شرق التعليمية تعمل كخلية نحل بقيادة "الجعبرى"
  • العراق يوافق على استقبال الطلبة اللبنانيين في مؤسساته التربوية
  • وزير التربية يوافق على افتتاح مدارس لبنانية وقبول تلاميذ وطلبة وافدين
  • وزارة التربية الوطنية تحدد موعد رزنامة الاختبارات الفصلية بالجزائر للمراحل التعليمية الثلاث
  • قرار لوزير التربية حول نظام التسجيل المؤقت