أكتوبر 20, 2024آخر تحديث: أكتوبر 20, 2024

المستقلة/- أكد وزير الموارد المائية، عون ذياب، أن الخزين المائي في العراق للعام الحالي أفضل مما كان عليه في العام الماضي، وذلك على الرغم من التحديات الكبيرة التي واجهتها البلاد خلال الصيف الماضي نتيجة الجفاف الحاد.

وفي حديثه لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة ، أوضح ذياب أن “الخزين المائي الاستراتيجي لهذا العام يزيد بمقدار 10 مليارات متر مكعب مقارنة بالعام السابق”، مشيراً إلى أن وزارته تمكنت من تأمين الريّة الأولى لمحصول الحنطة للموسم الزراعي الحالي، ما يعكس تحسن القدرة على إدارة الموارد المتاحة.

وأضاف الوزير أن التوقعات تشير إلى انخفاض معدلات هطول الأمطار خلال الشتاء الحالي مقارنةً بالعام الماضي، وهو ما قد يضع المزيد من التحديات أمام إدارة المياه، لا سيما في ظل شح الموارد المتاحة. وأعرب عن أمله في توفير حصص مائية مناسبة لهوري الجبايش والحويزة رغم هذه التحديات.

وأشار ذياب إلى أن العراق مرّ خلال الصيف الماضي بمرحلة من الجفاف الشديد لم يشهدها منذ عقود، ما أدى إلى تراجع حاد في الموارد المائية. وأوضح أن الأسباب تعود إلى الاستخدام البشري الكبير داخل البلاد، إضافة إلى نقص الإمدادات من تركيا، إذ بلغ التدفق على نهر دجلة نحو 400 متر مكعب في الثانية، وفي بعض الأحيان أقل من ذلك، بينما انخفضت الكميات على نهر الفرات إلى 300 متر مكعب في الثانية أو أقل.

وشدد الوزير على أهمية الاستعداد للموسم المقبل من خلال تعزيز إدارة الموارد المتاحة والعمل على تأمين الاحتياجات الزراعية والمائية في ظل محدودية التدفقات الواردة من دول المنبع.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

«النواب» يستمع لخطط 3 وزراء خلال الأسبوع الحالي.. وزير الزراعة غدا

يواصل مجلس النواب خلال جلساته التي تبدأ غدا الأحد ،برئاسة المستشار حنفي جبالي، الاستماع لبيانات وزراء الحكومة، حيث استمعت مؤخرا إلى وزير النقل والصناعة الفريق كامل الوزير، وذلك عقب الاستماع إلى خطط الوزراء واستعراض برنامج الحكومة.

بيان وزير الزراعة

ويعرض وزير الزراعة والاستصلاح الزراعي علاء الدين فاروق، غدا خطط الوزارة وسياساتها خلال الفترة المقبلة لتعزيز الأمن الغذائي، ودعم وتعزيز التنمية الزراعية المستدامة وتسعير المحاصيل الزراعية وتوفير المحاصيل الاستراتيجية وتوسيع الرقعة الزراعية والمشروعات القومية في مجال الزراعة واستصلاح الأراضي.

وزير التموين يعرض خطط الوزارة

ويلقي وزير التموين والتجارة الداخلية، بيانه، الاثنين المقبل، حول استراتيجية وزارة التموين وخططها خلال الفترة المقبلة؛ خاصة تطوير منظومة الدعم والسلع الاستراتيجية لضمان الأمن الغذائي للمواطنين وتحسين جودة السلع الأساسية، إضافة إلى بطاقات التموين ومنظومة الخبز والدعم النقدي والعيني والتي اثير حولها العديد من المقترحات.

تعزيز جودة التعليم

كما يستعرض محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الثلاثاء المقبل،  خطط وسياسات الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية، وتعزيز جودة التعليم وتطوير الثانوية العامة وكثافة الفصول والعديد من الملفات الأخرى.

المجلس الوطني للتعليم

ويناقش المجلس خلال أيام انعقاده على مدى 3 أيام، مشروعي قانوني المجلس الوطني للتعليم وتقرير لجنة التعليم حول مشروع  القانون، ومشروع قانون مُقدم من الحكومة بمنح التزام تمويل وتصميم وإنشاء وصيانة الميناء الجاف والمركز اللوجستي بمدينة العاشر من رمضان، بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يؤكد أهمية التحول الرقمي في تحسين إدارة وحوكمة المنظومة المائية
  • وزير الري يتابع أساليب الاستفادة من التصوير الجوي والفضائي فى إدارة المنظومة المائية
  • وزير الري يناقش أحدث أساليب الاستفادة من التصوير الجوي والفضائي لإدارة المنظومة المائية
  • وزير الري: التحول الرقمي يسهم في تعزيز عملية إدارة الموارد المائية
  • وزير الموارد: خزين المياه أفضل بمقدار 10 مليارات م3
  • «النواب» يستمع لخطط 3 وزراء خلال الأسبوع الحالي.. وزير الزراعة غدا
  • إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ينخفض 10.5 مليار متر مكعب
  • وزير الري يلتقي مدير إدارة المياه بالبنك الافريقي للتنمية
  • وزير الري يكرم المتدربين الأفارقة المشاركين في دورة "الحلول المستدامة لمواجهة تحديات المياه"