الرؤية- فيصل السعدي

يشهد قطاع سياحة المؤتمرات في سلطنة عمان نموا ملحوظا باعتباره من القطاعات الحيوية التي تساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني، حيث تتميز السلطنة بموقع جغرافي متميز يجعلها وجهة مثالية لاستضافة الفعاليات والمؤتمرات الدولية.

ويقول خالد بن وليد الزدجالي مدير مكتب عمان للمؤتمرات، إن تطوير البنية الأساسية في عمان ساهم في نمو هذا القطاع الواعد، لافتا إلى أن مكتب عمان للمؤتمرات يهدف إلى تطوير القطاع داخليًا من خلال تهيئة البيئة المناسبة لاستضافة الفعاليات الدولية، من خلال التركيز على عدد من الجوانب مثل سن التشريعات والقوانين المتعلقة بسياحة المؤتمرات وتوفير الخدمات والمنظمين والترابط والتكامل بين الجهات المعنية الحكومية والخاصة وإشراكهم في إنجاح جهود تطوير هذا القطاع، وتحويل المؤتمرات المحلية إلى مؤتمرات إقليمية ودولية، وتوعية الجمعيات والجهات التي يمكن عن طريقها استقطاب المؤتمرات العالمية.

ويضيف- في تصريح لـ"الرؤية"- أن العام الجاري شهد تنظيم العديد من المؤتمرات الإقليمية والدولية، كما أن الربع الأخير شهد تنظيم فعاليتين وسيتم تنظيم فعالية أخرى في ديسمبر، وذلك بالتنسيق والتعاون بين مكتب عمان للمؤتمرات بوزارة التراث والسياحة والجهات ذات العلاقة، مبينا: "استضافت سلطنة عمان مؤتمر الجمعية الدولية للعملات بمشاركة 400 شخص مختص حول العالم بصناعة العملات، ومؤتمر الجمعية الملكية البريطانية لطب النساء والولادة وذلك بمشاركة أكثر من 2200 مشارك من مختلف دول العالم، وهو نتاج عمل مشترك بين كل من الرابطة العمانية لطب النساء والولادة ووزارة التراث السياحة ومكتب مكتب عمان للمؤتمرات ومركز عمان للمؤتمرات والمعارض، وتم تقديم ملف طلب استضافة المؤتمر قبل 6 سنوات تقريبا، كما أنه من الفعاليات الدولية  القادمة خلال 2024 المنتدى الدولي لتصلب الشرايين ونتوقع مشاركة 1800 مشارك من مختلف دول العالم".

ويذكر الزدجالي: "يعتمد اختيار المدن والدول لاستضافة المؤتمرات الدولية على عدة آليات، مثل أن يكون هناك أعضاء من سلطنة عمان داخل الجمعيات أو المنتديات التي يمكن أن نستقطب مؤتمراتها الإقليمية والدولية كل سنتين أو كل ثلاث سنوات، إلى جانب عامل قوة قطاع المؤتمر أو عنوان المؤتمر ونشاطه وأهميته داخل السلطنة مثل المجال الطبي أو النقل أو الاتصالات أو غيرها من المجالات، بالإضافة إلى عامل البنية الأساسية لاستضافة مؤتمر معين، حيث تتم دراسة مدى توفر البنية الأساسية للمؤتمر داخل المنطقة وحجم المؤتمر وعدد المشاركين، مع مراعاة حجحم القاعات وعدد الغرف الفندقية ونظام التأشيرات والتسهيلات والخدمات المقدمة للاستضافة".

ويؤكد مدير مكتب عمان للمؤتمرات أن وزارة التراث والسياحة تركز في استضافة المؤتمرات الدولية على القطاعات الناجحة في سلطنة عمان والقطاعات التي تلامس رؤية عمان 2040، وعلى مدى قوة القطاع، لافتا إلى أن من أبرز التحديات التي تواجه جهود "استضافة المؤتمرات" ضعف الخبرة لدى بعض الجهات بحكم عملها المهني التخصصي البعيد عن تنظيم وإدرة الفعاليات أو المؤتمرات.

ويبيّن الزدجالي أنه يتم استخدام أحدث التكنولوجيا في تنظيم المؤتمرات، حيث يتم اعتماد برامج الذكاء الاصطناعي والرقمي في التسجيل وعرض البرامج والعروض المرئية، كما أنه من خلال برامج الهاتف يتم استخدام تقنيات خاصة في نشر المعلومات عن المؤتمر وتفاصيل الضيوف، مؤكدا: "رؤية وزارة التراث والسياحة ممثلة في مكتب عمان للمؤتمرات خلال السنوات الخمس القادمة تتمحور حول تطوير قطاع المؤتمرات بشكل عام وتحقيق الاستفادة القصوى منه وتوسيع دائرة المستفيدين من قطاع سياحة المؤتمرات من خلال إدخال شرائح أكبر فيه، لما لهذا القطاع من مردود إيجابي في الجانب الاقتصادي والتنموي والسياحي والمعرفي كذلك".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: سلطنة عمان من خلال

إقرأ أيضاً:

إطلاق قناة "Visit Qatar" التلفزيونية لتعزيز الترويج السياحي لقطر

الدوحة - الرؤية

وقّعت Visit Qatar اتفاقية مع الشركة القطرية للأقمار الصناعية "سهيل سات"، توصي بموجبها إطلاق قناة تلفزيونية مخصصة لـ Visit Qatar، وتم توقيع الاتفاقية بحضور كل من المهندس عبدالعزيز علي المولوي الرئيس التنفيذي لـ Visit Qatar، وعلي بن أحمد الكواري الرئيس التنفيذي لشركة سهيل سات.

ويمكن مشاهدة قناة Visit Qatar عبر القمر الصناعي سهيل 2 الذي يبث عبر الموقع المداري 26 درجة شرقاً، حيث يتمتع هذا الموقع بعدد كبير من المشاهدين نظرا لتغطيته جميع منطقة الشرق الأوسط وكامل منطقة شمال افريقيا. وتسلط القناة الضوء على دولة قطر كوجهة سفر رائدة على المستوى العالمي، فيما ستقوم فنادق قطر بإتاحة القناة على شاشات التلفزة في جميع غرف النزلاء، مما يمنح هؤلاء الزوّار الفرصة لاستكشاف العروض السياحية ومعالم الجذب التي تزخر بها دولة قطر ومواكبة جميع الفعاليات التي تُقام داخل الدولة.  

وفي تعليقه على شراكة Visit Qatar مع سهيل سات وإطلاق القناة التلفزيونية، قال المهندس عبدالعزيز علي المولوي، الرئيس التنفيذي لـ Visit Qatar: "لقد أصبحت قطر وجهة سفر رائدة عالمياً واستقطبت ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم خلال الأعوام الماضية. ولا شك أن إطلاق قناة تلفزيونية للترويج السياحي بالتعاون مع سهيل سات سوف يُظهر مدى التنوع الذي يميز العروض والتجارب السياحية في قطر والترويج لرزنامة الفعاليات الغنية على مدار العام".

من جهته قال علي بن أحمد الكواري، الرئيس التنفيذي لشركة سهيل سات: "يسر سهيل سات أن تدعم قناة Visit Qatar التلفزيونية التي تروج لأفضل الوجهات والمعالم السياحية المنتشرة في جميع أنحاء دولة قطر عبر قمرها الصناعي . ونحن نؤمن أن خبرة سهيل سات الكبيرة في تقديم خدمات الأقمار الصناعية المتطورة للقطاعين الحكومي والخاص في دولة قطر بالإضافة إلى أشهر قنوات البث والمؤسسات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تجعل من سهيل سات الاختيار الأمثل الذي يتوافق تماماً مع تطلعات وأهداف Visit Qatar في تطوير القطاع السياحي ودعمه بالمبادرات الجديدة".

وتسعى Visit Qatar من خلال هذه المبادرات والشراكات إلى ترسيخ مكانة دولة قطر كوجهة سياحية رائدة، حيث تشتهر بكونها الخيار المثالي للعائلة وتلبي أعلى معايير التميز في الخدمة. كما تتمثل مهمة Visit Qatar في تنويع التجارب الفاخرة التي تقدمها للزوار، والترويج السياحي للدولة وتحفيز طلب الزوار من دول مجلس التعاون الخليجي والعالم اكتشاف تطوير التراث الثقافي الغني وإقامة المزيد من معالم الجذب والوجهات السياحية،  بالإضافة إلى تنظيم فعاليات مميزة تستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم.

وبعد تحقيقها عدداً قياسياً بلغ أربعة ملايين زائر في العام 2023، تواصل قطر تحقيق تقدّم مذهل في قطاع السياحة خلال العام 2024. وحتى شهر سبتمبر، استقبلت البلاد أكثر من 3.7 مليون زائر، مما يمثل زيادة بنسبة 28٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ولا تزال قطر وجهة مفضلة للمقيمين والمواطنين في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تجتذب سنوياً ملايين الزوار من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ومملكة البحرين وسلطنة عمان عن طريق البر والجو والبحر.

وتقدم شركة سهيل سات خدمات الأقمار الصناعية والبث والنقل والخدمات المدارة من  دولة قطر، معززةً بخبرة 15 عاماً من تقديم خدماتها للحكومة القطرية وشركات البث وشركات الاتصالات والمؤسسات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويضم سهيل سات قمرين صناعيين رائدين يقعان على الموقع المداري 25.5/26 شرقاً بالإضافة إلى محطة البث الأرضية المقامة على مساحة 50 ألف متر مربع، تضمن خدمات اتصال تتميز بالموثوقية والاستقلالية .   

 

مقالات مشابهة

  • بعد قليل.. افتتاح النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية
  • جامعة سرت تفتتح المؤتمر الدولي الثالث لكلية التربية
  • إطلاق قناة "Visit Qatar" التلفزيونية لتعزيز الترويج السياحي لقطر
  • اقتصادية النواب: حديث الرئيس بتجمع البريكس كشف عن قدرات الاقتصاد الوطني
  • وزارة الاقتصاد توقّع 3 اتفاقيات لتعزيز الربط الرقمي لمنصة “نمو”
  • “دو” ودائرة الاقتصاد والسياحة في دبي تطلقان شراكة لتعزيز نمو الشركات الناشئة عبر منظومة الرخصة الموحدة
  • المنتدى السياحي بجامعة أكتوبر يطالب بتطوير التعليم والتدريب والترويج
  • تقضي باحتلال مرحلي لقطاع غزة.. ما خطة الجنرالات التي بدأت إسرائيل تنفيذها؟
  • وزير الري يلتقي مدير مكتب مصر في برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية