شهدت الأسابيع الأخيرة تقارير متزايدة عن تدخل كوريا الشمالية لدعم روسيا عسكريًا في حربها على أوكرانيا، وهي أنباء أثارت قلقًا واسعًا لدى الدول الغربية. 

ووفقًا لموقع "راديو أوروبا الحرة"، عبّر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، شون سافيت، عن قلق واشنطن من هذه التقارير، وقال السبت: "نحن قلقون للغاية من تقارير تفيد بأن جنودًا من كوريا الشمالية يقاتلون نيابة عن روسيا".

 

وأوضح أن الولايات المتحدة لا تزال غير قادرة على تأكيد هذه الادعاءات بشكل قاطع، لكنها في حال صحتها، تمثل "تطورًا خطيرًا في الحرب الروسية ضد أوكرانيا"، معتبرًا أن هذا التحرك يعكس "اليأس المتزايد" لدى روسيا بعد الخسائر البشرية الكبيرة التي تكبدتها في المعارك.

وأكد سافيت أنه إذا اضطرت روسيا إلى الاعتماد على قوات من كوريا الشمالية، فإن ذلك سيكون علامة ضعف للكرملين وليس قوة. فمنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، تكبدت موسكو خسائر فادحة في ساحة المعركة. 

وتشير تقارير أميركية إلى أن روسيا تكبدت أكثر من 1,200 إصابة يوميًا خلال الأشهر الأخيرة، وفق راديو أوروبا الحرة.

وفي 18 أكتوبر، قالت وكالة الاستخبارات الوطنية في كوريا الجنوبية، إن بيونغ يانغ بدأت بالفعل بنقل وحدات خاصة إلى روسيا، حيث يتمركز الجنود الكوريون الشماليون في قواعد عسكرية روسية في الشرق الأقصى، مثل فلاديفوستوك وأوسوريسك وخاباروفسك وبلاغوفيشينسك. 

وتوقعت الوكالة أن يتم نشرهم في أوكرانيا بعد إتمام تدريباتهم.

كيف تؤثر حروب الشرق الأوسط وأوكرانيا على "مجموعة السبع"؟ طالب وزراء دفاع مجموعة السبع، السبت، إيران بالامتناع عن تقديم الدعم لحماس وحزب الله والحوثيين وغيرهم وزيادة المساعدة الإنسانية إلى غزة.

وحسب التقارير، فإن الجنود الكوريين يخضعون للتدريب في مواقع مثل معسكر سيرجييفسكي في روسيا، وهو ما أكدته مقاطع فيديو تداولتها وسائل إعلام أوكرانية.

وفيما يتعلق بالمعلومات من الجانب الأوكراني، أشار موقع "صوت أميركا" إلى أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي، أكد خلال حديثه أمام برلمان بلاده في 16 أكتوبر، أن كييف تتابع بقلق ما وصفه بـ"تحالف ثلاثي" بين روسيا وكوريا الشمالية وإيران. 

وقال زيلينسكي: "نشهد زيادة في التعاون بين روسيا وأنظمة مثل كوريا الشمالية.. هذا لم يعد يتعلق فقط بنقل الأسلحة، بل يشمل أيضًا نقل الأفراد من كوريا الشمالية إلى القوات الروسية المحتلة".

وأوضح في تصريحاته أن المعلومات التي حصلت عليها المخابرات الأوكرانية، تشير إلى أن حوالي 10,000 جندي كوري شمالي يتم تجهيزهم لنشرهم في الجبهة الروسية في أوكرانيا. 

"نحو صراع أوسع"

واعتبر الرئيس الأوكراني أن هذا التدخل الخارجي، إن تأكد، سيكون أول خطوة نحو صراع أوسع نطاقًا قد يتجاوز حدود أوكرانيا ويهدد الأمن العالمي.

من جانبه، توقع وزير الدفاع الكوري الجنوبي، كيم يونغ-هيون، أن إرسال المزيد من الجنود الكوريين الشماليين أمر "مرجح للغاية"، مشيرًا إلى تقارير عن مقتل عدد من الجنود الكوريين الشماليين في أوكرانيا. 

وفي تصريحات أمام مجلس النواب الكوري الجنوبي، قال كيم: "نتوقع أن تقع المزيد من الخسائر بين الجنود الكوريين الشماليين في أوكرانيا، نظرًا للظروف التي يشهدها النزاع".

ووفقًا لتقرير صحيفة "إندبندنت" البريطانية، فإن التحالف العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية تعزز بشكل ملحوظ منذ زيارة الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، إلى روسيا في وقت سابق من هذا العام. 

وتفيد التقارير بأن كيم والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقّعا اتفاقيات تشمل توريد الأسلحة والذخائر، بما في ذلك الصواريخ الباليستية. 

في الحفلات والشوارع.. "سحب" الرجال للخدمة الإلزامية بالجيش يثير الجدل في أوكرانيا شهدت أوكرانيا مؤخرًا تصاعدًا ملحوظًا في عمليات تجنيد الرجال للخدمة العسكرية، وذلك مع ظهور وحدات التجنيد في أماكن لافتة، كما حدث خللا حفل موسيقي في العاصمة كييف لفرقة الروك الشهيرة "أوكيان إيلزي"، أو في منتجع فاخر، وحتى في حفلات زفاف وسط مدينة لفيف.

وحذر زيلينسكي من أن مشاركة كوريا الشمالية في الحرب يمكن أن تؤدي إلى زيادة التصعيد، وقال في مؤتمر صحفي في بروكسل: "هذا التدخل من دولة ثالثة قد يكون الخطوة الأولى نحو حرب عالمية".

ونقلت "إندبندنت" عن مصادر في الحكومة الأوكرانية قولها، إن التقارير تشير إلى أن كوريا الشمالية لم تكتف بتوريد الذخائر فحسب، بل بدأت أيضًا في إرسال جنود لدعم روسيا في الميدان. 

ووفقًا للمصادر الأوكرانية، فقد تم نشر الجنود الكوريين في مواقع استراتيجية على الجبهات الأمامية، حيث يقومون بدعم القوات الروسية في المناطق المحتلة من أوكرانيا.

مقاطع فيديو

أكدت شبكة" سي إن إن" الأميركية، أن مقاطع فيديو نُشرت على الإنترنت، أظهرت جنودًا كوريين شماليين في معسكرات تدريب روسية. 

وتظهر هذه المقاطع الجنود وهم يتلقون زيهم العسكري ومعداتهم، استعدادًا لنشرهم على الجبهات في أوكرانيا.

وتظهر إحدى الفيديوهات، التي تم تصويرها في معسكر سيرغييفسكي، جنودًا كوريين شماليين في طوابير لتسلم معداتهم العسكرية. وفي أحد المقاطع التي تم تحليلها من قبل الشبكة، يقول أحد المتحدثين بالروسية: "هناك المزيد منهم.. إنهم بالآلاف. هذه هي التعزيزات الجديدة".

وزادت تلك الأدلة قلق أوكرانيا وحلفائها الغربيين، بشأن مشاركة كوريا الشمالية بشكل مباشر في الحرب.

وذكر تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، أن الجنود الكوريين الشماليين يتم تدريبهم للقتال في أوكرانيا، وقد يصل عددهم إلى 3,000 جندي بحلول نهاية العام.

"لا أدلة مؤكدة"

وعلى الرغم من هذه التقارير والشهادات، فإنه لا تزال هناك شكوك بشأن حجم التدخل الكوري الشمالي، ففي 16 أكتوبر، نفى المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، هذه الادعاءات، ووصفها بأنها "مجرد شائعات" غير موثوقة.

وقال إنها تأتي من مصادر غربية مثل الاستخبارات البريطانية والأميركية دون تقديم أي أدلة ملموسة، على حد قوله.

وفي السياق نفسه، صرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، مارك روت، بأنه لا يمكن للناتو تأكيد التقارير بشأن مشاركة جنود كوريين شماليين في القتال بأوكرانيا في الوقت الحالي. 

لكنه أضاف: "نعلم أن كوريا الشمالية تدعم روسيا بالأسلحة والتكنولوجيا، وهذا بحد ذاته مصدر قلق كبير"، مشددا على أن الحلف سيواصل مراقبة الوضع عن كثب.

صغيرة وبأسعار معقولة.. مسيرات أميركية جديدة نجحت في أوكرانيا أصدرت شركة أندوريل Anduril الأميركية للصناعات العسكرية التكنولوجية طائرات مسيرة جديدة ومستقلة لجمع المعلومات وتنفيذ المهام القتالية، في محاولة للاستفادة من الطلب المتزايد بعد نجاح منتجات مماثلة في أوكرانيا والتي تعتبر أرخص بكثير من الطائرات المقاتلة.

وبدورها، أكدت الولايات المتحدة وحلفاؤها في كوريا الجنوبية واليابان، إدانتهم لتنامي التعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية.

وجاء في بيان مشترك صادر عن هذه الدول، أن "الدعم العسكري الذي تقدمه كوريا الشمالية لروسيا يساهم في زعزعة استقرار أوروبا، ويعد انتهاكًا صارخًا للقوانين الدولية". 

كما شدد البيان على التزام واشنطن "بحماية حلفائها" في مواجهة أي تهديدات قد تنشأ عن هذا التعاون.

وفي ضوء هذه التقارير، يرى محللون أن التدخل العسكري الكوري الشمالي يمثل تحولًا في مسار الحرب، حيث يُظهر اعتماد روسيا على الدعم الخارجي لتعويض خسائرها البشرية المتزايدة. 

وفي هذا المنحى، قال مدير مجموعة "كوريا ريسك" أندري لانكوف، لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، إن كوريا الشمالية تسعى من خلال هذا التدخل للحصول على تمويل عسكري وتكنولوجي يساعدها في تعزيز برنامجها النووي. 

وأضاف أن مشاركة الجنود الكوريين في الحرب ستوفر لكوريا الشمالية "خبرة قتالية حقيقية"، لكنها تحمل في طياتها "خطر تعريض الكوريين الشماليين للحياة في الغرب، وهو مكان أكثر ازدهاراً إلى حد كبير".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة فی أوکرانیا بین روسیا أن مشارکة فی الحرب جنود ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

"الخطوة الأولى نحو حرب عالمية".. زيلينسكي يتهم كوريا الشمالية بإرسال 10 آلاف جندي لدعم روسيا

اتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، كوريا الشمالية باعتزامها إرسال 10 آلاف جندي للانضمام إلى الحرب الروسية الأوكرانية إلى جانب موسكو.

اعلان

وقال زيلينسكي إن موسكو تخطط من أجل انخراط كوريا الشمالية فعليًا في الحرب في الأشهر المقبلة. واعتبر أن مشاركة الجيش الكوري الشمالي يشكل ”الخطوة الأولى نحو الحرب العالمية".

وخلال مؤتمر صحفي في بروكسل، أشار إلى أن روسيا لا تخطط فقط لتدريب وإشراك المشاة، بل علاوة ذلك: تُشرك المتخصصين الكوريين الشماليين من مختلف فروع الجيش في المعارك.

المعدات العسكرية المعروضة بالمنتدى العسكري والفني في باتريوت بارك خارج موسكو، روسيا. AP/Russian Defense Ministry Press Service

وقد عمّقت موسكو وبيونغ يانغ التعاون العسكري، اذ تُزوّد كوريا الشمالية روسيا بالصواريخ الباليستية وكميات هائلة من قذائف المدفعية، بحسب الرواية الأوكرانية.

وذكرت هيئة البث الأوكرانية أن القوات الكورية انتشرت على بعد أربعة أميال من الحدود مع أوكرانيا في منطقتي كورسك وبريانسك الروسيتين.

Relatedبعد استقباله كقيصر في منغوليا.. أوكرانيا تطالب البرازيل باعتقال بوتين إذا حضر قمة مجموعة العشرينالاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران لدعمها روسيا في الحرب على أوكرانياخطة زيلينسكي للنصر: هل يشكل الناتو مفتاح مستقبل أوكرانيا؟

من جهته، نفى المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، التقارير التي تحدثت عن مشاركة قوات من كوريا الشمالية في الحرب الأوكرانية الروسية، معتبراً أن "هذه المزاعم تطلقها الاستخبارات البريطانية والأميركية دون تقديم أي دليل عليها".

أما وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم يونغ هيون، فأشار إلى أن إرسال الجنود الكوريين الشماليين إلى روسيا أمر محتمل جدا، نظراً لتوقيع روسيا وكوريا الشمالية معاهدة شبيهة بالتحالف العسكري".

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية روسيا تواصل هجماتها على مدينة ميكولايف الأوكرانية وتستهدف المنشآت الحيوية مقتل أربعة أشخاص على الأقل في انفجار وحريق في محطة بنزين في جنوب روسيا روسيا تسعى لنظام مدفوعات جديد ضمن مجموعة "بريكس" لكسر هيمنة الدولار الأمريكي فولوديمير زيلينسكي روسيا كوريا الشمالية بروكسل أوكرانيا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. اليوم 377 للحرب: الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل يحيى السنوار عرضا في منطقة السلطان بمدينة رفح يعرض الآن Next خطة زيلينسكي للنصر: هل يشكل الناتو مفتاح مستقبل أوكرانيا؟ يعرض الآن Next نتنياهو يزعم العثور على أسلحة روسية في لبنان ويصف تصريحات ماكرون حول تأسيس إسرائيل بـ "جهل تاريخي" يعرض الآن Next بعد تعديل دستوري.. كوريا الشمالية تصنّف جارتها الجنوبية كـ"دولة معادية" يعرض الآن Next إيطاليا تقر قانونًا يجرم تأجير الأرحام في الخارج: عقوبات تصل إلى عامين وغرامات ضخمة اعلانالاكثر قراءة وزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها بينهم مصريون.. إيطاليا ترسل "ليبرا" أول سفينة حربية تحمل دفعة أولى من المهاجرين إليها نحو ألبانيا قبل الانتخابات الأمريكية: حكم قضائي تاريخي في نبراسكا يسمح لأصحاب السوابق الجنائية بالتصويت عملاق الألماس رجل الأعمال الإسرائيلي الملياردير بيني شتاينميتز قيد الإقامة الجبرية في اليونان أمريكا تهدد إسرائيل: الدعم العسكري مقابل تحسين الوضع الإنساني في غزة .. ونتنياهو يقايض اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبيأوروباالحرب في أوكرانيا حزب اللهفولوديمير زيلينسكيروسياجنوب لبنانفلاديمير بوتينقصفاغتصاب Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: تدخل قوات كورية شمالية يمثل تهديدا «هائلا» بحدوث تصعيد
  • أميركا: لا تأكيد على إرسال كوريا الشمالية قوات إلى روسيا
  • واشنطن: لا تأكيدات بشأن إرسال كوريا الشمالية قوات إلى روسيا
  • وزير الدفاع الأمريكي: لا يمكننا تأكيد التقارير بشأن وجود قوات من كوريا الشمالية في روسيا
  • أوستن: لم نتأكد من تقارير وجود قوات كوريا الشمالية في روسيا وانتشارها بأوكرانيا
  • هل يعزز نشر قوات كوريا الشمالية في روسيا التحالف العسكري بين البلدين|تفاصيل
  • أوكرانيا تتهم كوريا الشمالية بإرسال قوات لدعم روسيا.. والأخيرة تعلق
  • وصول قوات خاصة كورية شمالية الى روسيا للأنضمام إلى حرب في أوكرانيا حسب وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية
  • "الخطوة الأولى نحو حرب عالمية".. زيلينسكي يتهم كوريا الشمالية بإرسال 10 آلاف جندي لدعم روسيا