مسقط- العُمانية

كشف سعادة عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات المالية أن بورصة مسقط ستشهد خلال المرحلة المقبلة اكتتابات جديدة؛ إذ إن من المتوقع أن تُخصَّص بعض أسهم شركة "أوكيو للصناعات الأساسية" للاكتتاب العام بنهاية العام الجاري، وشركة أسياد للنقل البحري في بداية العام المقبل.

وأكد سعادة الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات المالية أن الإقبال الكبير على عملية الاكتتاب العام لأسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، يؤكد ثقة المستثمرين بسوق رأس المال العُماني ومدى قدرتها على تمويل المشاريع الاستثمارية الكبيرة، علاوة على أن هذه الاكتتابات تُعزز من دور قطاع سوق رأس المال كأحد مصادر التمويل الفاعلة في الاقتصاد الوطني.

وأعلنت هيئة الخدمات المالية أنه من المتوقع إدراج أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج في بورصة مسقط يوم 28 أكتوبر الجاري، وذلك بعدما شهد الاكتتاب إقبالًا كبيرًا من المستثمرين بفئاتهم المختلفة؛ حيث بلغ مقدار التغطية ما يزيد عن 2.4 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة (2 مليار سهم)؛ فيما بلغ إجمالي الأسهم المحصلة فعليًّا حوالي 4.820 مليار سهم.

وعبّر السالمي- في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية- عن سعادته بمستوى النجاح الذي تحقق في عملية الاكتتاب العام لأسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، والذي يعد الإصدار الأكبر في تاريخ سوق رأس المال العماني.

وأضاف سعادته أن سوق الإصدارات الأولية توفر خيارات تمويلية متنوعة وغير تقليدية للمشاريع الاقتصادية المختلفة، كما أن الاكتتابات الجديدة تسهم في تعميق سوق رأس المال من خلال جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتوظيفها في تمويل المشاريع الاقتصادية سواء عن طريق طرح مشاريع جديدة أو تأسيسها كشركات مساهمة عامة أو تحويل مؤسسات وشركات قائمة إلى شركات مساهمة، الأمر الذي سينعكس بشكل مباشر في توفير فرص استثمارية للمستثمرين المحليين والأجانب وبالتالي توسيع قاعدة المستثمرين وتعميق سيولة بورصة مسقط.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الأمين العام لحلف الناتو: الشرق الأوسط ليس قضيتنا الأساسية

قال الأمين العام الجديد لحلف “الناتو” مارك روته، الأمين العام لحلف “الناتو”، “إن الشرق الأوسط ليس القضية الرئيسية للحلف”.

وقال روته: “نحن بالطبع نشعر بالقلق إزاء ما يحدث في الشرق الأوسط، الناس يعانون وهو أمر مؤلم للغاية بالنسبة لنا، لكن الناتو ليس منظمة متورطة بشكل مباشر في هذا، لذلك بالنسبة لنا، ربما لا يكون هذا هو القضية الرئيسية، لأن الناتو ليس جزءا من هذه المنطقة”.

وحول استهداف المدنيين في لبنان وغزة وسوريا من قبل الجيش الإسرائيلي، قال الأمين العام الجديد لحلف “الناتو” مارك روته: “إذا كانوا يستهدفون المدنيين، فمن الواضح أن ذلك لن يكون مقبولا”.

مقالات مشابهة

  • بروتوكول تعاون بين الجزائر وموريتانيا في مجال السكك الحديدية
  • 3.120 مليار ريال القيمة السوقية لـ"أوكيو للاستكشاف والإنتاج" بعد نتائج اكتتاب تاريخية
  • السالمي: حققنا أكبر اكتتاب في تاريخ سوق المال العُماني.. ونستعد لـ3 طروحات شركات قريبًا
  • وزير الإنتاج الحربي يتفقد شركة قها للصناعات الكيماوية
  • محافظ بني سويف يتابع آليات تحسين مشروع رأس المال والإنتاج بالمدارس الفنية
  • السالمي: حققنا أكبر اكتتاب بتاريخ السوق المالي مع استعداد 3 شركات لطرح أسهمها قريبًا
  • وزير الدولة للإنتاج الحربى يتفقد شركة قها للصناعات الكيماوية
  • ارتفاع أسعار الموصلات.. 2 جنيه للنقل العام ولا تعديل في أسعار المترو والسكة الحديد
  • الأمين العام لحلف الناتو: الشرق الأوسط ليس قضيتنا الأساسية