يدلى الناخبون في إقليم كردستان بشمال العراق بأصواتهم اليوم الأحد لانتخاب برلمان جديد، في ظلّ هيمنة حزبَين رئيسيين يتنافسان منذ عقود على السلطة.

وفتحت مراكز الاقتراع في الإقليم المتمتع بحكم ذاتي منذ 1991، التي يزيد عددها عن 1200، الساعة السابعة صباحا (04,00 ت غ) وتُغلق عند السادسة مساء (15,00 ت غ)، لانتخاب مئة عضو في البرلمان ما لا يقلّ عن 30% منهم نساء.

بحسب وكالة "فرانس برس".

ويبلغ عدد الناخبين المسجّلين للتصويت في الدوائر الأربع في انتخابات الإقليم 2,9 مليون ناخب تقريبا، بحسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق.

المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف شمال إسرائيل بالطيران المسير السفير العراقي: مصر لديها إمكانيات كبيرة ونتطلع لزيادة مساهمة شركاتها في تطوير العراق

ويشهد كردستان العراق منذ عقود تنافسا على السلطة بين حزبين أساسيين هما الحزب الديموقراطي الكردستاني وأسرة بارزاني، والاتحاد الوطني الكردستاني وأسرة طالباني.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا أصدرت في شباط/فبراير قراراً حدّدت فيه عدد أعضاء برلمان الإقليم بمئة بدلا من 111، ما أدى عمليا إلى إلغاء 5 مقاعد للأقلية التركمانية و5 للمسيحيين ومقعد واحد للأرمن.

غير أن القضاء العراقي أعاد في وقت لاحق 5 مقاعد للأقليات من بين مئة نائب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العراق كردستان العراق انتخابات انتخابات كردستان العراق

إقرأ أيضاً:

بغداد اليوم تنشر اعداد وتوزيع مراكز الاقتراع الخاص بانتخابات كردستان

بغداد اليوم - بغداد
كشف مصدر مطلع، اليوم الجمعة (18 تشرين الأول 2024)، عن اعداد وتوزيع مراكز الاقتراع الخاص بانتخابات كردستان.
وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "اربيل تحتضن العدد الأكبر مراكز الاقتراع بواقع 61 مركزاً انتخابياً و306 محطة اقتراع"، مبينا ان "السليمانية تأتي ثانيا بـ 57 مركزاً انتخابياً و276 محطة اقتراع".
واضاف ان "محافظة دهوك تأتي ثالثا بـ33 مركز انتخابيا و142 محطة اقتراع، فيما تأتي محافظة حلبجة بالمرتبة الرابعة وتملك مركزاً انتخابياً واحدا و3 محطات للاقتراع".
وتابع المصدر أن "في بغداد يوجد ثلاثة مراكز انتخابية و11 محطة اقتراع موزعة بواقع مركز انتخابي واحد وثلاث محطات اقتراع في جانب الرصافة، بينما يوجد مركزان انتخابيان و ثمان محطات اقتراع في جانب الكرخ".
وبين ان "هناك 4 مراكز انتخابية و5 محطات انتخابية، في نينوى، بينما كركوك لديها مركزاً انتخابياً واحدا ومحطتي اقتراع"، مشيرا الى ان "محافظات ديالى والانبار وواسط لديها مركز انتخابي واحد ومحطة اقتراع واحدة".
هذا وبدأت، صباح اليوم (18 تشرين الأول 2024)، عملية الاقتراع الخاص في الانتخابات البرلمانية بإقليم كردستان.  
وقال مراسل "بغداد اليوم" إن مراكز الاقتراع تشهد إقبالا كثيفا مع انطلاق عملية التصويت بـ165 مركز اقتراع في الساعة السابعة صباحاً على أن تنتهي في الساعة السادسة مساء وفقا للتوقيت المحدد من قبل مفوضية الانتخابات.
وأضاف أن أكثر من 89 الف منتسب من العسكريين والقوات الأمنية يشاركون في هذه الانتخابات في مدينة أربيل.

مقالات مشابهة

  • انطلاق التصويت العام بالانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان العراق
  • انطلاق التصويت في كردستان العراق لانتخاب برلمان الإقليم
  • مفوضية الانتخابات ترد على شائعات سرية الاقتراع في كردستان
  • انتخابات كردستان المفصلية.. تغييرات مرتقبة واهتزاز في الخريطة السياسية داخل الإقليم
  • مفوضية الانتخابات:(90%) نسبة مشاركة الاقتراع الخاص في انتخابات الإقليم
  • آخر تطورات الأوضاع في الانتخابات البرلمانية في كردستان العراق
  • مراكز الاقتراع تفتح أبوابها للتصويت الخاص في انتخابات برلمان إقليم كردستان
  • بغداد اليوم تنشر اعداد وتوزيع مراكز الاقتراع الخاص بانتخابات كردستان
  • بدء عملية الاقتراع الخاص بالانتخابات البرلمانية في كردستان